6 أبريل، 2024 7:44 م
Search
Close this search box.

الطائرات والحافلات وحجّاج قطر !

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما حدثَ مؤخّرا حول السادة الحجاج القطريين يثير ويؤجج الأشجان والقهقهة السياسية المؤسفة في آنٍ واحد .!
فكما معروف فأنّ دولاً خليجية ومصر وغيرها قد اوقفت تحليق الطيران ” لكلا الطرفين ” بينها وبين إمارة قطر جرّاء اجراءات المقاطعة السياسية التي لسنا بصددها الآن .

ودونما انحيازٍ لأيٍّ من الطرفين , ومع دنوّ موسم الحجّ الكريم , فسمعنا جميعاً أنّ المملكة السعودية بادرت على استضافة ونقل الحجاج القطريين على نفقتها الخاصة , ولتفعيل هذه المبادرة , إتّصلت سلطة الطيران المدني السعودية بنظيرتها القطرية طالبةً الأذن لهبوط طائرةٍ سعودية في مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين لتأدية فريضة الحج , لكنّ السلطات القطرية رفضت الأمر كليّاً , مّما اضطرّ المملكة لفتح المعبر البرّي الوحيد المغلق بينها وبين قطر لأستقبال الحجاج القطريين عبر الحافلات < وما الفرق في نقلهم جوّاً او برّاً .!؟ > سوى نقطتين لا ثالث لهما : –

الأولى هي غريزية – سياسية ضيّقة الأفق في عدم السماح بنزول طائرة سعودية في مطار قطر ! , أمّا الأخرى فهي تكبيد الحجاج القطريين لعناء السير بالحافلات السعودية من اقصى نقطةٍ في غرب المملكة , الى اقصى نقطةٍ في شرقها حيث مكّة المكرمة والمدينة المنوّرة < مع أخذٍ بنظرِ اعتبارٍ أنّ عدد الحجاج القطريين لا يزيد عن 500 حاجٍّ او راكبٍ , وذلك يعني نقلهم عبر رحلةٍ جويةٍ واحدة .

ثُمّ ومع الإصرار الحكومي القطري على تكبيد حجّاجهم مشقّة الطريق البرّي الطويل , ودونما اكتراثٍ لذلك ! , فالمضحك المبكي هو لماذا لم تطلب الإمارة القطرية نقل حجاجها بواسطة طائرةٍ كويتيّة ” حيث تتولى الكويت ادارة ملف الوساطة المعقد بين الدول الخليجية وقطر .!؟ , ثُمّ كذلك : لماذا لم يطلب أمير قطر نقل حجّاج شعبه الى البيت الحرام عبر طائرةٍ أجنبيةٍ او أعجميّةٍ او عجميّة .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب