10 أبريل، 2024 1:50 م
Search
Close this search box.

الضَّوء والظِّل في المشهد العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

العتمة بين البصر والبصيرة بقعة في الرّؤية البشريّة عُنوان رواية حائز جائزة نوبل للأدب المسرحيّ الصَّحافيّ البرتغاليّ José de Sousa Saramago‏ (16 تشرين الثاني 1922- 18 حزيران 2010م)، مديات رسم الضَّوء Light والظِّل Shadow في المشهد العراقي، الحكومة المُنصرفة زوالاً لتصريف أعمال وحكومة الظِّل، في كرّ وفرّ، كما عوَّدنا وعيد الأميركيّ «ترمب Trump»، متى يستقيمُ الظِّلُّ والعودُ أعوجُ * وهلْ ذهبٌ صرفٌ يساويهِ بهرجُ ؟، قوَّة شمس الحقيقة توكيدٌ للظِّل؛ حقيقة علميّة.
الهجوم رقم 11 لوحدات تابعة لـ“الحشد الشَّعبيّ” العراقي على مناطق فيها أميركيون في العراق بإطلاق نحو 30 صاروخاً في 17 كانون الأوَّل المُنصرم على القاعدة العسكرية الأميركيّة K-1 قرب مدينة كركوك، أدّى لمقتل مُتعاقد مدني أميركي وإصابة 4 آخرين، ردَّت عليه أميركا جوّاً على الحشد الشَّعبيّ العراقيّ في مدينة القائم الحدوديّة غربيّ العراق ضحاياه عراقيّون.
حراك ساحة التحرير السّلميّ يمتنع عن دخول المِنطقة الخضراء، و”دخول المُحتجين إلى المِنطقة الخضراء كان مُباغتاً أثناء تشييع في ساحة الحُرّيّة، حيث لم تكن ثمَّت استعدادات كافية. والفرقة الخاصّة نزلت لإبعاد المُحتجّين عن مُحيط السَّفارة الأميركيّة”. المُحتجّون احترموا ذلك ثمّ أرسلت أميركا تعزيزات جنودها، مارين مُفرد Marines، مشاة البحريّة الأميركيّة United States Marine Corps أحد الفروع الأربعة للقوّات المّسلحة الأميركيّة.
وصفت صحيفة The Washington Post، الهجوم على مجمع السَّفارة الأميركيّة الأكبر في بغداد، بأنه تزامن مع تراجع في الوجود الدّبلوماسي وتأثير الولايات المُتحدة في المُواجهة مع إيران: كضحيّة سياسة ترمب تجاه إيران. هل انفجرت حملة ترمب “أقصى ضغط” ضدّ إيران في العراق؟ Is Trump’s ‘maximum pressure’ campaign blowing up in Iraq?؛ يُجيب NAHAL TOOSI، في موقع “Politico” أن حملة “أقصى ضغط” تقع تحت ضغوط قصوى بعد أن حاول المُحتجون اقتحام السّفارة الأميركيّة ببغداد آخر أيّام العام في وقت جرت فيه مُلاسنة بين المسؤولين الأميركيين والعراقيين حيال ضرورة الهجمات الأخيرة، فيما حمل النقاد ترمب مسؤوليّة الفوضى لتكريسه تدمير النظام الإسلامي في إيران. “ العمى Blindness ” عنوان رواية الناشر Caminho عام 1995م تقع في 288 صفحة، تدور حول وباء غامض يُباغت أهل إحدى المُدن، بموجة مِن الفوضى تؤدّي إلى تدخل الجَّيش، بيدَ أن الوضع يزداد مأساوية حين يتخلّى الجَّيش عن الحشد الواهن، يؤدّي ذلك إلى سيطرة العصابات على ما تبقى مِن طعام ودواء. يبدأ الناس في الاقتتال، دليل أن المبادىء الانسانيّة هشّة والحاجة اُمّ الخطيئة والاختراع….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب