24 مايو، 2024 10:26 ص
Search
Close this search box.

(الضحك) للشاعر عبد الكريم كاصد

Facebook
Twitter
LinkedIn

من توقفات تشظيات المعرفة الى بناء فعالية المخيلة
ان الشعر خيال , يرتبط – في جانب منه – بمعطى خارجي هو الحقيقة ويرتبط – في جانبه الاخر – بعملية داخلية . تتصل با لفكر والنفس معا ونقطة الوصل بين هاذين الجانبين هي انعكاس عالم الحس على المخيلة , التي تؤلف المعطى الخارجي في عملية داخلية يتوازن فيها القلب مع الفكر, او الانفعال مع العقل. ولذالك كان( اليوت) دائما يشبه الشعر بالحلم لانه انعكاسات داخلية لمعطيات خارجية .ولكن الشعر كالحلم الهادئ قد يشكل جديدا, لكنه الجديدالذي يصاغ مع معطيات سبق ادراكها من ناحية, ولا يمثل انحرافا عن الحقيقة من ناحية اخرى. انه حلم (متعقل) تنعكس فيه الحقائق المعقولة في الداخل على الخيال , فيصوغها معطيات من الحس والتقبيل, كما لو كانت معاني النفس تطبع الخيال انطباع الصورة في مرآة . ومحصلة ذلك ان الشعر مرتبط بما تشعر به النفس فهو من خواطر القلب اذا فاض عليه الحس من نوره ,انعكس على الخيال قانطبعت فيه معاني الاشياء. وهو, كا لحلم يخلق في المخيلة , مما يصل الى الاعين ويتآتى الى الآذان, مالايكون قد وصل وتاتى. من هنا يمكن لنا ان نقول ؟, والامر كذالك, بان الشعر صياغة خيالية لمعطيات واقعية؟ ان الامر ممكن من وجهة النظر (النسقية) بشرط ان نفهم الصياغة الخيالية باعتبارها اضافة مفهومية لا تغير من الحقيقة الشعرية او الفنية, او تعارضها, بل تتجاور معها في (قران شعوري) يصبح الشعر فيه من قبيل شعور النفس بالحقيقة الجمالية (التنصيصية) الى جانب فعل ومعطى الخيال. ومايعنينا هنا في هذا السياق هو تضامن عوالم قصيدة (الضحك) للشاعر عبد الكريم الكاصد مع قوة المخيلة التي اخذت تتوسط من خلال خطابها الموجه, قوائم القوة الباطنة التي قد تم توكيدها من خلال مقصديات دلالة النص الواقع في اشتغالات منطقة( المابين) ومعنى هذا:

يدل على ان ابتكارية المخيلة لدى الكاصد معتمدة كل الاعتماد على انعكاس ذاكرة المخيلة داخل حالة الاستحظار التجريبي الاول –اي- جانب الخصيصة الحواسية والحسية فتاخذ المخيلة العقلية, ما قد اتصل من خلالها اولا, كما من الممكن ان تكون مخيلة الكاصد ابتكارية (سياقيا) ومعنى هذا ان المخيلة لديه يمكن ان تكون احتماليا (استحضارية) كما يمكن ان تكون في الوقت نفسه (فطرية الكينونة)- قلنا سابقا- بان مخيلة الشاعر في عوالم قصيدة (الضحك) تستحظر عالم المخيلة التجريبية ,كذالك كونها تعتمد عاى الذاكرة , في الحالة الاولى من كتابة النص, فمن كان اكثر ذاكرة للاشياء كان اكثر تخيلا لها , ولكن مخيلة الشاعر الكاصد في قصيدة( الضحك) قد جائتنا في جانبها الاخر, متجاوزة في قيمة الاستحضار والاسترجاع, فعندما يطالعنا الشاعر في قوله بمثل هذه الفقرات من قصيدته] انا المزمار الفارغ.. والمعدة الخاوية …. بولائم جوعي اقيم الاعراس [ كما الحال ينطق على قوله مثل] الجلاد افزعه

بضجيجي … والقاتل افزعه بهدوئي….وانا اتطلع من زاوية في حافة طاقيتي…[ ما يعنينا هنا هو حالة انعدام الفرق بين استحضار المخيلة لتجربة الشاعر وما بين انعكاس حسية التجارب والرؤيا في تصوير مروية عالم المعطيات الادراكية لما هية فعل المخيلة. وما دامت المخيلة سواء كانت ابتكارية او استحضارية , فانها تعتمد على اتون الذاكرة وعلى مدركات الحس وبالتالي فانها لا تستطيع ان تستحظر الا ماسبق ادراكه. على عكس ما قد وجدناه في عوالم قصيدة الشاعر, من معطيات تسبق عناصر الحس والوجدان وفعالية المخيلة المختزنة في صميمية العقل الباطن. غير ان في الوقت نفسه تبقى في بعض الفقرات التي قد طالعتنا في قصيدة (الضحك) مخيلة الشاعر فتتجاوز ضرورة عملية الاستحضار الحسي والاسترجاع العقلي ,عندما تؤلف بين المعطيات الشعورية كما يحدث في الحلم او الكيمياء ,وعلى نحو قد لايوجد حرفيا في ذلك الواقع النقلي للشعور . ]لماذا الاشباح تعول عند حضوري ..مرة خفت فأنستني ضحكاتي الخوف [ هذا الشكل الجديد الذي انتجته مخيلة الشاعر ,حيث يظل منطويا على صفتين متعارضتين من حيث الظاهر , انه انتاج يقوم على التجريد , لان المخيلة الشعرية هنا ,قد باتت ,تتوسط بين فعالية الحس والانتاج العقلي , وفي هذا تكمن قوة المخيلة , بمعنى ان تتوسط المخيلة ما بين طرفي المعادلة المتباعدة , يجعل فاعليتها معتمدة , دوما , ومتأثرة به سلبا وايجابا . قد تستطيع المخيلة من ان تقدم للعقل مادة تساعده في عمليات التفكير والفهم , او تفيده في تكوين التصورات والافكار الكلية المجردة , ولكنها , بذاتها , لا يمكن ان تتجاوز مرتبة الحسي والجزئي. ومن هنا يبقى فعل المخيلة في عوالم قصيدة (الضحك), في مرتبة ادنى من مرتبة التصورات اليقينية للمعرفة العقلية , ويزيد من هوان المخيلة هنا هو اعتمادها الشديد على ما تدركه الحواس , مما يجعل شعورية قصيدة الشاعر عرضة للخطأ المعرفي وليس الفني والشعري .

ردائي اوسع من مملكتي

ومملكتي اضيق من حاشية

اقطعها بحصان من خشب

انها الضحك .

ان عملية بنية تكرار الجمل والعبارات لدى قصيدة الشاعر , لربما قد اضفت الى فضاء نصية عالم قصيدة الشاعر , نهضة جدلية حاسمة ما بين عملية (التخييل والتخيل) فضلا عن كون علاقة (التكرار) تظل محكومة بشروط المعنى السياقي المتمثل وفق استجوابية التخيل في سياق الجملة الشعرية ]ها ها ها ها + هي هي هي = انا الضحك [ في الاخير لا بد لنا من ان نقر في ما يشبه الاطمئنان بان كل كتابة لا تخرج عن ان تكون ,بوجه من الوجوه , تشخيصا , اي تمثيلا للواقع الذي تنطلق منه . واذ نسوق ذلك , فمن غير المعقول ان نزعم بان الشعر استنساخ ( الواقع المحكي) , بل هو اكبر من كونه في بعض حالاته من مجرد , ملامسة مجازية , لمجريات الواقع المرئي وقضاياه , ضمن سياقه المتوغل في الفهم والتأويل والانخراط في احتفالية المعنى والبحث عن المقصدية الدلالية في مطاوي وغياهب النص الشعري .

احالات

قصيدة (الضحك) للشاعر عبد الكريم كاصد

جريدة المنارة/اذار/ العدد 463

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب