4 مارس، 2024 5:41 ص
Search
Close this search box.

الصلاة خير مِن الرقص

Facebook
Twitter
LinkedIn

الصَّلاةُ خيرٌ مِن الرَّقص، رياضة روحيّة، والمسجدُ خيرٌ مِن الـDiscotek، مع احترامِنا لفلكلور الشُّعوب “، وأكبر سفارة أميركيّة في بغداد، مُتهمَة بغواية الشَّباب وصرف المُجتمع عن تقاليدِه المُحترمة ”.
المِهرجان اليوناني في لبنان خليط مِن الـBuzuk والـDolmads (نحت مِن اُكلة “ الدّولما ” اليونانيّة والعراقيّة) وفلكلور الـZorbas: بوجود الرّاقصين في صف على نسق الدّبكة الشّاميّة والكُرديّة، بينهم مسافات معينة تحدد بمدّ كُل راقص ذراعه ووضعها على كتف الرّاقص المُجاور له. حركة الأرجل تبادلية تتحرّك لتوضع القدم اليُسرى أمام اليمنى ليتحرَّك الصّف بأكمله إلى اليسار واليمين وبسرعات مُختلفة؛ أبدعها المُؤلّف الموسيقىّ اليونانىّ « Mikis Theodorakis » (مولود 29 تُمّوز 1925م) في فيلم “ زوربا ” اليونانى عام 1960م عن رواية بذات العُنوان مُلفقها اليونانيّ Nikos Kazantzakis، ثمّ أضحت أحد معالِم الموسيقا اليونانيّة واُستخدمت في عدَّة افلام ومُسلسلات اجنبيّة مِثل المُسلسل الاميركيّ prison breakL:

موسيقا الأرجنتين Tango، حركات العديد مِن النشاطات الرّياضيّة مِثل الجّمباز Gymnastics، التزلّج الفني على الجَّليد، وأصله خليط اُورُبيّ راقص يعود زماناً إلى العَقد الأخير مِن القَرن 19م عام 1890م. ومكاناً إلى مُقاطعات الطَّبقة الدُّنيا في العاصمة بوينس آيرس. الشّاعِر الناقد الأرجنتينيّ خورخي لويس بورخيس Jorge Luis Borges (24 آب 1899- 14 حزيران 1986م)، كتبَ في “El idioma de los argentinos”: ” يعود الـTango إلى Rio de la Plata وهو ابن “Milonga” الاُورغويّة وحفيد رَقصة “habanera”. في أيلول 2009م وإثر طلب تقدمت به الأرجنتين والأوروغواي البلدين اللتين انتشرت بهما الموسيقا والرَّقصة ابتداءً، وأعلنت مُنظمة الـUNESCO أن رَقصة الـTango مِن “التراث الثقافي الإنسانيّ غير الملموس” في العالَم:

موسيقى مسلسل تانغو – Fadi Mardini / Tango
الموسيقى التصويرية لمسلسل #تانغو التأليف والتوزيع الموسيقى #فادي_مارديني هندسة الصوت …
www.youtube.com

موسيقى زوربا اليونانية اكثر من رائعة
موسيقى زوربا اليونانية اكثر من رائعة
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب