9 أبريل، 2024 6:41 ص
Search
Close this search box.

الصراع على سدة الحكم … تسفي ليفني

Facebook
Twitter
LinkedIn

رئيسة الحكومة الاسرائيلية …. البيضاء
تعد تسفي ليفني رمز من رموز السياسة البيضاء الخالية من الفساد. هكذا تحولت ابنة مقاتل تنظيم الدفاع عن اسرائيل وعميلة الموساد المميزة لليد اليمنى لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارئيل شارون
” أن أبي مرتاحا في القبر”
أصبحت ليفني جزءًا من الفريق الذي خطط للرحيل عن الليكود. يقول مصدر مقرب من رئيس الوزراء: “أرادت تسيفي الخروج بشدة”. “أخبرت إريك أنه لم يعد ممكناً مع المركز الذي يقيد الوزراء ويضر بالبلاد. استغرقت العملية نحو ثلاثة أشهر. كانت من بين القلائل الذين بلا شك ذهبوا إلى رئيس الوزراء”.

وقال رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت “قبل اجتماع المركز الشهير ، أدركت أنها لا تميل إلى التقاعد”. “بعد أن خرج إريك ، كانت هناك فرصة لإتاحة مجال لها. لقد تحدثنا مرة أو مرتين في الأيام التي سبقت قرار مقارنة المناصب. كان من الواضح أننا سوف نغادر”.

سمع معظم أصدقائها المقربين بقرارها بعد فوات الأوان مباشرة بعد قبولها. حيث قالت الى احد اعضاء الكنيست :” أنا يا دورون ، أنت تعرف من أين أتيت. ترى ماذا يفعل لي. هيا ، يجب أن يتحول والدي في القبر عندما يراني اليوم “.
الهدوء المصطنع
أرادت تسيبي ليفني منع نشر هذا المقال ، أو تأجيله على الأقل لفترة طويلة. أرسلت العديد من المبعوثين أحداهم صديقتها المقربة ، لايقاف رؤساء الحملات الانتخابية من الاعلان عنها. ففي أيام الانتخابات ، حيث يكرس كل سياسي نفسه لجميع المقالات الصحفية ، رفضت ليفني إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام.

وحصلت ليفني على أعلى تصنيف وطني في مؤشر شعبية السياسيين في استطلاع للرأي نشرته صحيفة “معاريف”. هي الآن مثل فريق كرة قدم يتصدر الدوري في فجوة ملحوظة من تنافسها الذي يسعى إلى “الحفاظ على هدوء صناعي” ، لذا يجب الحفاظ على النجاح حتى نهاية الانتخابات. أي تغيير في الوضع الحالي يمكن أن يكون ضارا.

يقول جاد يعقوبي ، الذي طُلب منه التعليق على فترة ولاية ليفني كرئيس تنفيذي لسلطة الشركات الإسرائيلية ، “أتذكر اثنين فقط من السياسيين الذين كان لديهم مثل هذه الشعبية ” ، وهما موشيه ديان وإسحق رابين في ولايته الأولى. لكن كلاهما كان له خلفية أمنية. لا أتذكر أي شخص كان لديه مثل هذه الشعبية في العصر الحديث ، في المراحل المبكرة من مكانها. ”

ما هو سر ليفني؟ كيف وصلت إلى قمة السياسة بمثل هذه الأميال المنخفضة؟ يقال أنها سياسية صادقة وشاملة وذات مهنية عالية ، تخطي السماء والتركيز في المقام الأول. عندما حاولوا جرها ، منذ انتخابها للكنيست ، للقتال مع ليمور ليفنات ، عرفت كيف تهرب.
ووصفها عضو الكنيست يوفال شتاينتس ، أحد أبرز مؤيدي نتنياهو ، بأنها واحدة من الأمثلة على العضوية الحقيقية في السياسة. نتنياهو نفسه ، الذي عينها رئيسًا تنفيذيًا لسلطة التشريفات ، يتذكر أيضًا اللطف في السنوات التي تلت هزيمته وتعيينه في الليكود.

فقد سافرت ليفني من حين لآخر إلى مكتبه في حديقة القدس للتكنولوجيا ، وقدمت له الاستشارة القانونية بعد قضية الرشوة والمقاول عمادي ، والتقت سرا مع محامي الدولة آنذاك إدنا أربيل لمناقشة قضية رئيس الوزراء السابق في القضية نفسها.

وكانت تبدأ العمل الساعة التاسعة صباحًا في القدس وتنتهي في منتصف الليل. مكتبها عادة ما يكون فوضوي ومشغول. بعد فترة وجيزة من الاجتماعات حول القضايا السياسية . اما يوم الجمعة ،فانها قررت الامتناع عن العمل وتكريسها للعائلة. زوجها ، نفتالي سبيتزر ، رجل اسرارها. حيث تشاوره ايضا بشأن قضايا العمل. عندما كانت في الليكود ، حثها أعضاء المركز تنصيبه مستشارا للحزب. يقول أحد أعضاء المركز: “لديه رؤى ذكية ، لقد أحبه الليكود.” و نادرا ما توافق على الامر.
ان اصدقائها محدودون ، ويتكونون بشكل رئيسي من المهن الحرة. يقول الصحفي والصديق يغئال غالاي: “إنها تعرف كيف تحافظ على العلاقة”. “تجلس في المنزل أو في المقاهي ، وغالبًا في تل أبيب. إنها بالتأكيد امرأة تعرف كيف تغني وترقص أيضًا. إن رؤيتها في حفلة ما يعني أن هناك سياسيين لا يتفاخرون ويتكبرون من تلقاء أنفسهم “.

يقول أحد معارفها: “إنها لا تراعي المستويات وتتحدث إليك على مستوى واحد وبلا تكبر او استهانة”. “ان المنصب لم يغير بها شيئا. إذا كنت ترغب في تقديم ابتكارات ، على سبيل المثال ، إصلاح مكتب المحاماة الذي لا يعمل بشكل صحيح ، فانها ستتعامل مع كل وثيقة مقدمة لها بجدية وبلا انحياز ، ولن تقلل من شأن أي رأي. .
الزي البني منذ الولادة
ولدت ليفني قبل 57 عامًا في شمال تل أبيب القديم. اسمها على بطاقة الهوية ، بالمناسبة ، هو “Zippora Tzipi Malka Livni” ” تسفورا تسفي مالكا ليفني ” ، تمت إضافة اللقب للظهور في الانتخابات التمهيدية لليكود ، وكانت مالكا جدتها من جانب والدها.

كان والدها ، إيتان ، قائد للقوات الخاصة في منظمة “إيرغون” ، والمعروف باسمه الحركي “يروحام”. وهو رجل اعمال متواضع ، هادئ وذكي . هاجر الى اسرائيل عام 1925 ، انضم الى صفوف منظمة ” ايرغون” العسكرية وكان من بين المهاجمين على سجن عكا . في انتخابات عام 74 ، تم انتخابه لعضوية الكنيست على قائمة الليكود وعمل كعضو في الكنيست لثلاث فترات ، حتى عام 1984 تم رفضه من القائمة.و مات بعد سبع سنوات.

في الهجوم الذي قاده على سجن عكا ، بقيادة ليفني ، قُتل المقاتل إيزيل مايكل اشبال ، الذي ترجم النشيد اليديشي “علي حواجز” من الحواجز. بطلة تلك الأغنية هي “سارة الصغيرة” ، التي اقتبسها آشبل من شخصية سارة ليفني ، والدة تسيفي. وتعد الأم ايضا من بين صفوف العائلة المقاتلة وأمضوا حوالي عام ونصف العام في معتقل بيت لحم. عندما سمعت ذلك بمساعدة الحليب الطازج الذي تم حقنه في العضلات ، تمكنت من الحصول على الرعشات وطلبت حقنها ، وفي المستشفى هربت من غرفة العمليات. كانت سارة وإيتان ليفني أول زوجين يتزوجان بعد تأسيس الدولة.
تسيبي ،هي أصغر من بين الأخوة الثلاثة ، نشأت في منزل متواضع في شارع كاتزينيلسون. وهي فتاة توم بوي التي اختلطت بألعاب الأولاد الكروية ، ورعت القطط وتجولت بالقوارب التي بنتها بنفسها في بحيرة المدينة. في سن ال 13 ، بعد قراءة قصص شالوم عليخم وهو يصف ذبح الدجاج ، أصبحت نباتية.

لم يظهر والداها الكثير من المشاعر تجاه اطفالهم. كانت الرسالة التي نقلوها لهم أن يكونوا اقوياء وأن تتفوقوا. كانت افكار الصهيونية التصحيحية تسود المنزل و في كل ركن منه ، ولم يفوت الأب إيتان أي فرصة لنقل أطفاله إلى جولات في سجن عكا وفندق الملك ديفيد في القدس .

في 1 أيار / مايو ، سارت ليفني بفخر ، حاملة العلم الإسرائيلي بدلاً من العلم الأحمر. لم يتم إحضار أي منتجات ألمانية إلى المنزل ابدا. وعندما ذهب الأطفال الآخرون في الفصل لمشاهدة عرض كشافة (قبيلة ديزنغوف) ، ارتدت تسيفي الزي الرسمي البني وهرعت إلى بيتار في منطقة ياركون.

كانوا أساسًا ثلاثة صديقات ، ليفني ، وماريلا غرانوت غال (الذين أوصوا لاحقًا بتدريس مؤسسة ليفني ، وبعد ذلك بسنوات جلبت ليفني لتولي منصب المدير العام لوزارة الاستيعاب) وتيري شرويير. وتذكر شروير : ” عند وجود اطفال ضعاف كانوا يجلسون عند ليفني وهي يساعدهم وتحميهم ” وتضيف: “كانت فتاة فاضلة ، فاضلة. في حين كانت هذه شؤون الأطفال ، كانت دائمًا تعمل في مجال العدالة. كطالب ، كانت شخصًا لا يمكنك تجاهله. كان لها نوع من الهيمنة الخاصة “.

في المدرسة الثانوية الحضرية ، اختارت ليفني الاتجاه البيولوجي. جمعت المظاهرات المضطربة في بيتار وتزاحمت كمنسق لفريق إليزور تل أبيب لكرة السلة. وعندما كانت في السادسة عشر من عمرها ، ضربها رجال الامن في اعقاب الاحتجاجات التي رافقت زيارة وزير الخارجية الامريكي حينها ” هنري كيسنجر ” الى اسرائيل ، وحثه اسرائيل على الانسحاب من سيناء وهضبة الجولان بعد حرب يوم الغفران.

كان زميل ليفني في الثانوية كانت المشرف السابق على مكافحة الاحتكار ، وهو الدكتور يورام توربوفيتش ، التي تجاور نافذة مطبخ منزله بيت ليفني. ويقول : ” في كل سبت يقوم والداها باصطحابها لزيارة مناحيم وعليزا بيجن في شارع روزنباوم أنا أيضا انضم إليهم في بعض الأحيان. كان الترفيه بشكل رئيسي في منازل بعضهم البعض وفي الأفلام. كانت تسيبي فتاة حيوية أظهرت الكثير من المشاركة الوطنية والعناية بالأطفال. كانت تتسلق غالبًا في منتصف الليل لأسقاط العلم الأحمر من المباني. ”

قبل دخولها الخدمة العسكرية الجيش ، تمكن ليفني من العمل لمدة ثلاثة أشهر في نادي الرقص في نويفا في تلك السنوات. ثم انضمت إلى كتائب الشباب الاسرائيلي ، وعندما أرادت الذهاب إلى الجولة الأولى من دورة الضباط ، عارضت الضابطة المسؤولة عن الفيلق بان الفتاة التي تعمل في نويفا ، وهي لا تستحق ان تصبح ضابط.

كان على ليفني الانتظار. أكملت دورتها مع مرتبة الشرف واستمرت في التدريس في مدرسة الضباط. تتذكر راشيل بشار ، زميلتها في الغرفة “لقد كانت مجندة ذات شعر احمر ، كثيرة التدخين ومبعثرًا إلى حد ما”. “في الصباح كانت تواجه صعوبة في الاستيقاظ. لقد كانت دائمًا تأتي إلى اللحظة الأخيرة. حتى هذا اليوم ، عندما اسمع أنها تجري مقابلة معها في الساعة السابعة صباحًا ، أتذكر ذلك.”

في أوائل الثمانينات ، دخلت ليفني جامعة بار إيلان لدراسة القانون. استأجرت شقة في تل أبيب وعملت نادلة في فندق دبلومات (اليوم كراون بلازا). وتذكر آفي دريشسلر ، زميلتها الدراسة التي افتتحت في وقت لاحق مع ليفني المكتب المشترك “لم تكن نجمة في الصف ، لكنها برزت بالتأكيد ” ،. “تفكر بشكل مستقيم. إنه أبسط شيء يمكنني القول عنها”.
مسمار جحا
خارج المدرسة ، وهي أول حانة في تل أبيب ، كثيراً ما انضمت ليفني إلى صديقاتها لتناول مشروب في المساء ، خاصة في الأماكن المتاخمة لشوارع إرميا وديزنغوف. يقول درور غال: ” كانت ليفني دائما مبتهجة وحيوية”. “كانت تسيفي مسمارًا في العديد من الأحداث. كانت لديها دائمًا الكثير من الأشخاص الطيبين من حولها.”
في وقت لاحق ، تعرفت ليفني على غال بشكل غير مباشر عن ميرلا جرانوت ، صديقتها الأولية. جرانوت ، التي أصبحت موجة ، ثم عملت كعميلة موساد وقررت استرداد ليفني من عمل النادلة وأوصت بها للموساد أيضًا. وتقول غال: “في تلك الأيام ، لم ينشر الموساد عروض عمل. كان الناس يوصون بها. كانت رائعة بالنسبة إليها. لقد بدأت كطالب. كانت وظيفة مثيرة للاهتمام كانت ملائمة أيضًا مع الدراسة ، ولها ضمان في المستقبل ، واعمال خاصة “.

لا يمكن التوسع في الحديث عن اتجاهات ليفني الأخرى في الموساد. كما اعترف رئيس الموساد حينها ، ناحوم أدموني ، بأنه “يتذكر ليفني جيدًا ، لكنه لا يريد إجراء الكلام حول هذا الموضوع”. وعملت لمدة عام تقريبًا في واحدة من أكثر الوحدات المرموقة والسرية في الموساد ، في مناصب ميدانية تتطلب مهارة عالية والارتجال والجرأة والمثابرة. كجزء من عملها ، ذهبت في مهمة طويلة في باريس خلال سنتها الثانية. كان عليها أن تتخذ قرار المغادرة أو لا خلال أسبوعين. ويقول زميلها دريكسلر: “في بار إيلان ، لم يسمحوا باستراحة في ذلك الوقت. كان من الواضح أن منحهم الفرصة للعودة إلى المدرسة في وقت لاحق هو حدث غير عادي”.
ومن يسال ليفني في تلك الأيام عما كانت تعمل عليه ، حصلوا على إجابة “قائدة في مجال الاهتمام بشؤون المواطنين في كيريا”. حتى أفراد عائلتها لم يعلموا لماذا غادرت المدرسة يومًا ما وذهبت. كانت عذرها “الحرية من المدرسة لرؤية العالم”. عندما عادت إلى إسرائيل ، في نهاية المهمة ، تابعت مزيدًا من التدريب لتعيينها لشغل منصب آخر في النظام ، لكنها قررت في نهاية المطاف أن تتزوج والعودة إلى المدرسة. ويذكر غال: “كانت ناجحة للغاية ، وأظهرت إمكانات هائلة. حتى يومنا هذا ، على الرغم من عملها لفترة قصيرة في الموساد ، يتذكرها الناس في الموساد بشكل إيجابي”.
بامكانها ان تكون قائدة فذة
في عام 1983 ، عاد ليفني الى الدراسة في جامعة بار إيلان. وقالت بشار: “عادت بأناقة باريسية. لم يكن هناك أي تغيير فيها ، ولكن على النقيض من الماضي ، بدأت في ارتداء ملابسها وارتداءها بجهد أكبر”. من وجهة نظر إعلامية ، أشارت ليفني إلى خدمتها في الموساد في مقال نُشر اثناء مشاركتها بالانتخابات التمهيدية في الليكود لعام 96. وكان شعارها في تلك الحملة الانتخابية “ليفني. اسم الموساد”. في وقت لاحق ، أعربت عن أسفها لاستخدامها للمنظمة في الماضي.
بمجرد تخرجها ، أوصت الدكتورة غال بأن تتخصص في مكتب المحامي ناحوم فاينبرج ، الذي يصفها بأنها “متدربة حمراء بالمعنى الإيجابي للكلمة.” المحامية حاييم سامو ، مدربة في الجزء الثاني من التدريب: “كانت أفضل موظفة “إنه شيء جيد ان تكون في المكتب على الإطلاق. أتذكر أننا مثلنا بنكًا معينًا في التحكيم. في المراحل المبكرة جدًا ، شعرت بالأمان عندما تركتها بمفردي. كانت لديها منهجية واستمرارية معها. يمكنك أن تأخذ أي شيء من رأسك وتعلم أنه سيتم التعامل معه.”
في عام 1988 ، افتتحت ليفني مكتبًا مشتركًا مع دركسلر ، زميلها ايام المدرسة. كمحامية ، كانت متفانية في عملها. إلى جانب زواجها من نفتالي سبيتزر ، المحاسب وولادة ابنها ، واصلت العمل لساعات اضافية ، حيث كانت تتعامل بشكل أساسي مع العقارات والأراضي ، وتقول شمويلي: “كنا ندعوها إلى اجتماعات عامة حول شراء الأراضي والعقارات ، واذا تكلمت ليفني لن تسمع الا صوت الذباب”.
في وقت لاحق ، بعد انتخابات عام 1992 ، التي فاز بها حزب العمل بقيادة رابين ، مثلت ليفني أعضاء الليكود الذين تم طردهم من مناصب في الهستدروت. بدأت البكتريا السياسية في الظهور بالفعل خلال حملة ’84 ، التي انضمت خلالها ليفني إلى المواجهة بين والدها وعضو الكنيست مائير ، وهو ناشط في جفعتايم ، وعند نقطة ما ، بدأ جدال أيديولوجي بينها وبين السياسي من اليسارالذي قال: ” اعجبني اسلوبها في الكلام ,وسالتها لماذا يخبأك أبيك؟ يمكنك أن تكوني سياسيًة وقياديًة فذة “.
شعر دركسلر ، الشريك ، في الواقع بأنها بدات بكره السياسة بعد فشل والدها في الانتخابات في عام 1984. يقول: “قابلتها في اليوم السابع في الليكود”. “لم ينتخب والدها. أتذكر الاحتقار من جانبها. بطريقة ما ، كانت غاضبة من كيفية حدث ذلك معها. من ناحية أخرى ، اكتشفت ببطء أنها لم تكن في الواقع أفضل من الآخرين ، فلماذا هم وهي لست كذلك؟”
تتفوق في التجديدات
تم تحديد نقطة الانهيار في ليفني وقرار الدخول في السياسة في يوم الغفران عام 95 ، قبل أسابيع قليلة من اغتيال رابين ، عندما احتفل اليسار باتفاقيات أوسلو. بعد عملية الاغتيال ، أعادتها هجمات اليمين إلى الواجهة السياسية والى فترة نزع الشرعية التي عاشها والدها وأصدقاؤها وعززت فقط الشعور.

أجرت محادثة عميقة مع زوجها وقررت الانتقال إلى المعترك السياسي. والدتها ، التي سمعت عن نيتها ، كانت تتصل كل صباح وتسأل “تسيبي ، لماذا تريدين الخوض بهذا المضمار؟” ، ولكن تم اتخاذ القرار. حصلت ليفني على المركز السادس والثلاثين في الانتخابات التمهيدية لليكود ، ويمكنها ان تعتلي قائمة شؤون المراة ، ولكن بعد ذلك تم توقيع الاتفاقية مع “اليمين” و “اليسار” الاسرائيلي، ودخل ابن عمها دورون شمويلي في الكنيست بدلاً منها.
على الرغم من هذا تمكنت من الفهم. في ليلة الانتخابات ، عندما أشارت النشرة التلفزيونية إلى “انتصار” بيريز الشهير على نتنياهو ، انتزع السياسي الجديد الاضواء أمام كاميرات التلفزيون.

بعد أيام قليلة من فوزه ، تحدث نتنياهو في مباني الأمة ، بالوضع الأسطوري لـ “هيدا سارة”. تحدث عن سياسة جديدة لخصخصة الشركات الحكومية. تطلبت هذه الخطوة أن يكون المدير التنفيذي متاحًا للشركات.

أوصى أفيغدور ليبرمان ، الرئيس التنفيذي لمكتب رئيس الوزراء ، ليفني ، حيث تم تعيينها وأصبحت “الخبيرة الوطنية”. ومن أجل التأكيد على جدية نواياه ، نقل نتنياهو السلطة من وزارة المالية إلى مكتبه. وعندما دخلت ليفني الى المكتب ، رات ان عدد النساء اكثر من عدد الرجال فيه ، تم تخصيص حجرة مرحاض نسائية واحدة مقارنة بانثين للرجال ، وأمسكت بالمرمم وأمرته بالتبديل بين الأجزاء.
لم تتفوق ليفني في التحديثات فقط ، انما بامور اخرى اكثر اهمية. ففي العام الأول ونصف من منصبها ، كانت الهيئة قادرة على بيع الشركات الحكومية بمبلغ غير مسبوق في تاريخ الدولة. كأميرة للحرية ، ليبرالية في روحها ، أبدت قلقها بشأن مصير عمال الشركات الذين تمت خصخصتهم ، لكنها وجدت في كثير من الأحيان صلابة في تصريحاتها ضدهم. علق داني غيلرمان ، الذي كان آنذاك رئيسًا لغرفة التجارة “الأولاد لديهم روح جديدة تمامًا في السلطة”. “كان هناك شيء آخر عنها. عرفت كيف تخوض زمام الامور الشياء بكفاءة ، وليس تشويه ، واتخذت قرارات صعبة أيضًا. ميزات لا تجدها دائمًا في القطاع العام.”
ويضيف جاد يعقوبي ، رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء: “كان انطباعي عنها هو أنها كانت دائمًا شديدة التركيز”. “أتذكر مناقشة رئيس الوزراء حول الحاجة إلى إصلاح شركة الكهرباء. عبر دان مريدور ، وزير المالية ، عن رأي حاد للغاية بشأن الخصخصة. كان لدى بيبي موقف مشابه. لكن ليفني أخبرتهم أن الوقت كان مبكرًا جدًا. لقد احتاجوا إلى الاستعداد والتحقق والتحدث إلى الموظفين والإدارة في أكثر من ذلك. بحثا شامل ومهنيا ، لفهم المشكلة المثيرة للجدل “.
خلال فترة حكم ليفني في السلطة الإسرائيلية ، افتتح القتال الأكثر سخونة في السياسة الإسرائيلية في السنوات التي تلت ذلك. في ذلك الوقت ، كانت تقوم ببيع أسهم بيزك إلى ميريل لينش. وكانت ليمور ليفنات وزيرة الاتصالات. قامت ليفني ، بالتشاور مع نتنياهو وموظفي مكتبه ، ببيع حصص الأسهم في وقت متأخر من الليل. من بين أولئك الذين لم يتم تحديثهم خوفًا من التسرب كانت أيضًا ليفنات ، التي كانت تغلي. بدأ موظفو بيزك ، الذين لم يحبوا استقلال الرئيس التنفيذي ، مثل ليفنات ، الإضراب: “ظننت ليفني أنك تستطيع البيع دون التنسيق معنا” ، كما يقول شلومو كافير ، رئيس شركة بيزك. لم يكن تعلم بان بيننا وبين ليفانت اتفاقية بان اي خطة تتخذ سيتم توجيه اخطار لنا واعلامنا. في النهاية أغلقنا حل وسط. ثم عملنا في وئام “.
المزح السياسية
في بداية عام 1999 ، أعلن نتنياهو بدء الانتخابات. استقالت ليفني من سلطة العضوية وأعلنت الانتخابات التمهيدية. وقد احتلت المرتبة 18 في القائمة وتمكنت بطريقة ما من الانضمام إلى الكنيست بعد ان تقلص عدد اعضاء الليكود إلى 19 عضوًا في الكنيست ضد فوز باراك الساحق.

اقتحمت ليفني الحياة البرلمانية ، وعينت زوجًا من المساعدين وشرعت في التغلب على السلطة. عيران كوهين ، المساعد السياسي: “لم تكن معروفة حينها . أتذكر عندما ذكرت أنني كنت مساعد تسيبي للناس الذين يقولون ،” من تكون تسيفي هذه؟ “ولكن في غضون ستة أشهر ، في كل مكان ذهبت إليه ، يمكنهم أن يقولوا من تكون. في جميع أنحاء البلاد ، من فرع إلى فرع ، جزءًا من الوقت مع يوفال ستينيتز الذي كان أيضًا جديدًا وغير مألوف. كنا نذهب إلى بيوت الناس ونأتي إلى أماكن العامة لتناول الطعام التي . اخرج في الصباح وأعود في الثانية صباحًا. ”

كانت هذه فترة ليفني السياسية. عادت إلى كونها الفتاة الحيوية لفرع بيتار ، وحتى قبل أن يتمكن مراقب الدولة من نشر تقرير الجمعية ، وصف عضو الكنيست الشاب رئيس الوزراء باراك بأنه “مجرم” ، قائلاً إنه يرأس منظمة إجرامية.

بعد قضية سيروسي ، احتلت عناوين الصحف عندما تحولت من حزب الكنيست إلى عزرا وايزمان وعرضت عليه “كشيء لمادلين إلى رجل صالح ، سيدي الرئيس أن يستقيل”. إلى جانب أعضاء الكنيست مايكل إيتان وليمور ليفنات ، أُطلق عليها اسم “فضح جمعيات باراك” ، على الرغم من أن إيتان اليوم ، إلى درجة صغيرة من العدالة ، تجادل بأن توزيع الائتمان على قدم المساواة أمر غير عادل. وقال “ابني مهمش تماما.” “إنها مثل الذبابة التي تقف على ظهر الثور وتقول” البساتين ، هاه؟ ”
بدأت وسائل الإعلام في إبداء الاهتمام بموفر العناوين. كما تم إرسال الصحفية أورنا كادوش في “عطلة نهاية الأسبوع” لحل لغز ليفني. عادت مع مقال مبتسم بعنوان “Big Zippy Mouth”. قال دريكسلر: “لقد أصيبت تسيبي بأذى شديد لدرجة أنها تأملت لبضعة أيام حول ما إذا كانت قد وصلت إلى المكان الصحيح. كانت لديها أفكار حقيقية حول الاستقالة وترك الكنيست”.
في النهاية ، قرر ليفني البقاء ، وأتى ثماره. في كانون الثاني (يناير) 2001 ، فاز شارون بالانتخابات ، وعُين ليفني ، بعد مرور سنة ونصف فقط في الكنيست ، وزيرة للتنمية الإقليمية. كان الاختيار نوعا ما من الحظ. لقد التزم شارون بامرأتين في حكومته ، ولم يكن لدى نعومي بلومنتال أية فرصة ، وكانت ليفني في الصف التالي. وذكر عيران كوهين: “في لقاء بينهما ، أخبرها شارون” لقد قررت تعيين وزيرين من الليكود دون قضية ، داني نافيه وأنت. “لقد كانت بالفعل في طريقها للخروج من الاجتماع وفجأة تذكرنا أنه كانت هناك حقيبة وزارية شاغرة واحدة ، التعاون الإقليمي ، كان باراك يخيطها في ذلك الوقت ولا يتحدث عنها أحد. التفتت وقالت: “انتظر لحظة ، لكن ماذا عن وزارة التعاون الإقليمي؟” أجابت أن القضية شاغرة حاليًا ، ولكن بالنسبة لحزب الوسط عندما تدخل الائتلاف. تسلمت ليفني المهمام الوزارية حتى تعيين روني ميلوا بديلا عنها “.

اتضح أن هذا الاختيار كان له معنى. تقول ماجلي وهبي ، التي عينتها ليفني في منصب الرئيس التنفيذي للمكتب ، إن الاجتماعات مع الفلسطينيين ، بسبب التوترات الأمنية التي تُعقد سراً في بعض الأحيان في مطاعم الأسماك في يافا ، قد زودت ليفني بنظرة جديدة على المشكلة السياسية “. بدأت تدرك أن هناك حاجة لحل القضية ، وهو أمر غير ذي صلة بالأردن من الجانبين. لقد تغير الكثير لها “.
تلعب سياسيا بحكمة
في انتخابات عام 2003 ، كانت ليفني مرشحة لوزارة الأمن العام ، والتي كانت تعتبر مكانة مرموقة ، لكنها غيرت من نهجها عندما عينها شارون في حقيبة بينهما في حقيبة وزيرة الهجرة ، أقل جاذبية. يشهد مسؤولو المكتب أنه بعد 48 ساعة من خيبة الأمل العميقة ، ذهبت إلى العمل ، ويدعي البعض أنها قوية للغاية. يقول أحد أعضاء إدارة معهد التحويل عن موعد أصر على أن ليفني والرئيس التنفيذي لمكتبها يتجهان إلى إدارة المكتب بعد توليها منصبها ، “أخيرًا ، تم تعيين شخصها في الإدارة المهنية خوفًا من ألا يقوم مكتب الاستيعاب المسؤول عن الميزانية بتحويل الأموال”. يتطلب دخله. في غضون أسابيع قليلة ، اكتشفوا أنه من السخف أن يكون هناك حتى أنهم ببساطة لم يتمكنوا من الذهاب وغادر. بالنسبة لي ، لقد كان حدثًا أظهر فجوة بين صورته النظيفة جدًا والأساليب الأكثر دراية للسياسيين “.
لقد غير الانتقال من مقاعد المعارضة إلى طاولة الحكومة ليفني من شخصيتها. تم استبدال تصفيفة الشعر الصبيانية وتجعيد الشعر من الحيازة المبكرة من قبل الوجه السلس ، و الماكياج وتقوية الكحل في العين. “لقد أصبحت اليوم أكثر أنوثة وصقلًا” ، كتبت ليزا بيريتز في كتاب “ستايل”.
عندما استقال تحالف شارون في فبراير 2005 ، بدا أن الحكومة تتساقط. كان الكنيست مجنونًا. “لقد جلسنا في الغرفة ولم نكن نعرف ما الذي يجري” ، يقول كوهين. “ربما ستذهب إلى الانتخابات ، ربما سيحاول شارون النجاة. فجأة تحصل تسيفي على مكالمة هاتفية. إريك على المحك. يقول: تعالي بسرعة ، أريد التشاور معك. وقف جميع الوزراء وأعضاء الكنيست في الطابق الحكومي في الكنيست وشاهدوا بغيرة كيف ركضت مهرولة الى مكتب رئيس الوزراء فجأة”.
يوافق كبار المسؤولين والمعاونين على أن ليفني هي أقرب شركة حكومية لشارون. يصبح القرب ذا معنى عندما يرى المرء أن ليفني دعمت بالفعل السياسيين الشباب الذين تنافسوا في السباقات الأخيرة للانتخابات ، أولمرت عام 1999 ونتنياهو عام 2001 (رغم أنها لم تعلن ذلك رسميًا). يقول مصدر مقرب من رئيس الوزراء: “عندما دخلت الكنيست شارون لم يكن يعرفها”. “ولكن بعد عام ونصف من عمل المعارضة ، رأوا كيف نظر إليها في اجتماعات الفصائل ، التي كان يتكلمها عندما تحدثت ، على الرغم من أنه كان عادة نصف نائم. لقد رأيت العلاقة التي تربطهم”.
و يوضح مسؤول حكومي كبير العلاقة الخاصة بتشبيه عالم كرة القدم. “اللعبة بسيطة ، وهي لعبت ببساطة وبصورة صحيحة” ، كما يقول. “في صميم الموضوع هو الولاء. لا أعتقد أنك ستجد قرارًا واحدًا ضده. في نظام ديمقراطي مثالي ، حتى لو انتقد الوزير السلوك أو القرار ، فإن المكان المناسب للتعبير عن النقد هو في اجتماع مجلس الوزراء ، وعندما يقرر الوزير شيئًا ما ، يجب أن يدعم القرار في جميع قرارات الكنيست. وفي وسائل الإعلام ، كان سلوك ليفني على مدى السنوات الأربع الماضية هكذا “.
ان المبادئ في نظرها هي المبادئ
اهتزت ليفني بسبب الإعراب عن دعمها الثابت لخطة شارون لفك الارتباط. بلغت هذه ذروتها عندما وضعت نفسها في يونيو 2004 كحل وسط في الأزمة بين رئيس الوزراء والوزراء ليفنات وشالوم ونتنياهو حول الخطة. لم تتراكم النقاط على ليفني فحسب ، بل أيضاً الغيرة من الوزراء الآخرين. عضو الكنيست إيتان: “لقد أيدت أيضًا خطة شارون ، لكن على عكس ليفني ، عارضت فساده عندما ملأت فمها بالماء. لم تقل كلمة واحدة. أتذكر كيف انتقدت جمعيات باراك وغيرها من المخالفات. بعد كل شيء ، ستقول يا وداعًا لحزب من شأنه أن يضع قائمة للكنيست من قبل شخص وابنه ، الذي أدين الآن فقط بمسائل جنائية. ”
وقال رئيس Ometz ، “المواطنون من أجل الإدارة الجيدة والعدالة الاجتماعية والقانونية” ، أريه أفنيري: “قبل بضعة أشهر من المجادلات السياسية، أعطيت ليفني إشارة السياسي الذي يمثل مثالاً يحتذى به من الصدق والنظافة. وقال الحفل نفسه على المسرح أشياء صارمة حول مستوى الفساد في البلاد ، بما في ذلك “لقد اعتقدت رئيسة الوزراء ، وهي تتعاطف مع ما قيل. انضمامها إلى القائمة التي يرأسها رجل يرمز للفساد وعائلته على أعلى مستوى ، يبدو أنه يمثل مشكلة. كنت أتوقع أن يكون لها انعكاس ثانٍ وخيبة الأمل لأنها انخرطت في الحركة الجديدة.”
أصبحت ليفني وزيرة فك الارتباط لشارون. يشيد الحاخامات الذين قابلوها في تلك الأيام بسلوكها ، لكنهم يزعمون أن مستوى الإعدام لم يكن هادفًا بما يكفي ضد شارون. الحاخام يوسف النكوى مانو دكاليم يذكر: “كان ابني واحداً من الوزراء الوحيدين الذين فهموا أكثر ، واستمع أكثر. لقد فعلت كل ما في وسعها لتغيير الجمل البائسة في قانون الإخلاء. كانت هناك مناطق كشفت فيها عن إنسانية واسعة. ان ليفني هي امرأة حقيقية. أنت تعلم أن الحفاظ على سرها هو سر ، القيم بالنسبة لها هي القيم والمبادئ – المبادئ: امرأة صادقة وحقيقية ، محاصرة في أعيننا من شبكة أخطاء الحكومة الإسرائيلية.
كانت بعض لقاءات ليفني مع الحاخامات صعبة وتتعارض مع القيم التي نشأت عليها. يتذكر يعقوب شابيرا ، ابن الحاخام أبراهام شابيرا ، الذي قابل ليفني “أخبرت والدي أنها تبلغ من العمر 11 عامًا”. “لقد أخبرها:” عندما يكبر ابنك ، في ثماني سنوات ، ويسألك ، ماما ، كيف قدمت يدًا لترحيل اليهود من المنزل في إسرائيل ، “ما الذي ستجيب عليه؟ لن تكفيك ثماني سنوات لكي تقدم مبررًا جيدًا أيضًا”.
الثلاثي لا ينفصلان
لقد أدى التغيير من الحكومة إلى تحقيق حلم ليفني في حقيبة وزارة العدل المرموقة. فقد اقتحمت منصبها بشدة عندما أنكرت اتفاقية تومي لابيد ، الوزير الذي سبقها ، ورئيس المحكمة العليا البروفيسور أهارون باراك لتعيين القاضي ديبورا برلينر في المحكمة العليا ، مدعيا أنها “لا تقبل الاغراض الحزبية”. بعد أقل من شهر ، انتقد توحيد الرئيس ، بزعامة باراك ، في برنامج Meet the Press.
لسنوات ، وزارة العدل لا تتذكر وزيرًا كان نشطًا ومستقلًا للغاية مع النائب العام ورئيس المحكمة العليا. ليفني تشارك في كل شيء. كما تم نقل الاجتماعات التي عقدت في غرفة النائب العام مزوز إلى مكتبها.
في مجال تعيين القضاة ، تبنى الأبناء سلسلة جريئة وحديثة من العناوين الحديثة ، مناهضة لرأي باراك ، في تعيين البروفيسور روث غافيسون في المحكمة العليا. من المعتقد الحصول على الأغلبية لصالح تعيين غافيسون ، أجلت ليفني ، رئيسة اللجنة القضائية المختارة ، اجتماعها لأكثر من عام. وقال القاضي المتقاعد الياهو ماتزا “فشل ليفني في عقد اللجنة ينتهك واجبها الوزاري.” “من الواضح أن القضاة الحاليين كانوا تحت وطأة العبء. الحرب من حيث المبدأ لها ما يبررها ، لكن لا ينبغي شنها في وسائل الإعلام ولكن داخل اللجنة القضائية”.
يصف مسؤول رفيع المستوى في وزارة العدل ثلاثيًا لا ينفصل تم إنشاؤه بين بواز أوكون ، مدير المحكمة ، وماني مازوز ، المدعي العام ، وليفني. أوكون ، على سبيل المثال ، الذي كان أحد المقربين من الرئيس باراك ، يؤيد رضى ليفني عن المرشح الأعلى للبروفيسور جافيسون. على الرغم من ذلك ، هناك أصوات في وزارة العدل تدعي أن مثل هذا الاحتمال بعيد المدى ، وعموما هي علاقة عمل جيدة.
عضو الكنيست من اليسار: “من وجهة نظر إعلامية ، فهي غير منتقدة. إنها تفلون رائعة ، وهي محقة للغاية مع المعلقين. إذا كان وزير العدل الآخر ، الذي ليس لديه صورة ليفني ، قد تصرف مثلها في حالة عدم التعيين في المحكمة العليا ، فلن يكون في منصبه. كانوا يمزقونها إلى أجزاء.
ونشات المواجهة المثيرة عندما حلت دوريت بينيش محل باراك كرئيس أعلى ، في حال بقاء ليفني بعد انتخابات وزارة العدل. تشتهر بينيش بعلاقتها السيئة مع مزوز وأوكون ، وهو آخر من تعيين الأستاذ نيلي كوهين في المحكمة العليا. لن تسهم علاقة ليفني بالاثنين في العلاقة المستقبلية بين الاثنين.
المحافظة في الشؤون الدينية وشؤون الدولة
على الرغم من الاعتدال في موقفها السياسي ، تواصل ليفني إظهار وجهات النظر المحافظة حول القضايا الأخرى ، وخاصة القضايا الدينية وقضايا الدولة. ويصفها عضو في الكنيست قائلا “في مكان ما ، تغطي الاعتدال ، وليس القول اليساري ، في الجانب السياسي ، في مواقف محافظة نسبياً فيما يتعلق بأمور أخرى ،”. “إنه توازن تخلقه لنفسها.”
تقول جلعاد كريب ، نائبة رئيس حركة اليهودية المتقدمة: “لسوء الحظ ، فإن الحاخام في القضايا الدينية وقضايا ليفني يمثل خيبة أمل كبيرة بالنسبة لنا. لقد عبرت عن آراء ليبرالية للغاية بشأن القضايا على وجهتها كوزيرة للاستيعاب وكوزيرة للعدل كان عليها أن تصدر صوتًا مختلفًا. على سبيل المثال ، موضوع قانون العهد والزواج المدني. بصفتها سارة مسؤولة عن الهجرة ، في واقع الأمر حيث لا يمكن للزواج 300000 شخص من جميع المهاجرين فقط ، فإن الأصوات لها مناصب محافظة حتى فيما يتعلق بالليكود. أجندتها السياسية هي أن التسوية السياسية ضرورية لإقامة دولة يهودية هنا. بالنظر إلى تفسيرها لدولة يهودية ، يجد المرء أن الشخص الذي لديه رؤية ليبرالية لفهم حقوق الإنسان يتبنى بالفعل آراء محافظة للغاية “.
أحد معارفه الذي تحدث إلى ليفني مؤخرًا حول هذا الموضوع: “لا يوجد تناقض بين المواقف المعتدلة في المجال السياسي والرغبة في الحفاظ على الطابع اليهودي للدولة. إذا كان من المسموح به والتخلي عن الأراضي ، فإن الغرض الرئيسي من ذلك هو الحفاظ على الطابع اليهودي للدولة. “لماذا لا تتخلى عن المناطق؟ هناك فهم عميق هنا لحاجة إسرائيل إلى أن تكون دولة يهودية ذات ثقافة وثقافة يهودية ، وإلا فإن الهوية اليهودية غير واضحة. وأن ليفني تتفهم جيدًا”.
ولعبت ليفني في فريق أحلام شارون ، الذي أصبح مزدحمًا للغاية في الأسبوع الماضي. على افتراض أنها أوضحت أن شارون سيرأس الحكومة المقبلة ، فسوف تعبر ليفني الطريق. هل ستبقى في منصبها لفترة أخرى أم ستشغل واحدة من أهم القضايا: الحافظة الأجنبية أو الخزينة أو حتى الدفاع ، والتي ستضعها في قفزة للميراث في المستقبل.
الخيار المثير للاهتمام من بين الأربعة هو الأمن ، ولكن هالة المؤسسة المرتبطة ليفني لا يترك أي انطباع عن عضو جديد في الحزب ، والذي اعتاد أن يكون المدير التنفيذي لمكتبها ، ميغالى حبى: “نحن لسنا فرنسا حتى الآن يمكننا تحمل وزير الدفاع” ، كما يقول. يجب أن يكون هناك شخص لديه خبرة وليس واحدًا ليأتي إلى الزعامة ويقول “حسنًا ، علي الآن أن أبكي”. خادم الأمن؟ هذا شيء كبير آخر عنها. إنها ليست مسألة فكاهة ، أو الضحك ، أو الابتسام ، أو الصواب بشأن قضية أو أخرى. يمكن أن يكون وزير الخارجية.
وحصلت مواجهة أخرى مثيرة للاهتمام مع أولمرت في المرتبة الثانية بعد شارون. يقول أولمرت: “لم نتحدث عن الموقع” ، مضيفًا بأسلوب نجوم كرة القدم: “ليس لدينا منافسة حقًا. ولكني أعتقد أنني سأكون في المرتبة الثانية”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب