9 أبريل، 2024 10:31 ص
Search
Close this search box.

الصدر .. القشة التي ستقصم ظهر البعير

Facebook
Twitter
LinkedIn

مقتدى الصدر، نجل السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر، الذي اغتالتة أيادي البعثية في تسعينيات القرن الماضي.
بعد سقوط طاغية العصر، برز مقتدى الصدر كسياسي، ليعيد أمجاد عائلتة المعروفة بمقارعة الطواغيت، هي أحدة العوائل الشهيرة بالحوزة العلمية الشريفة، إذا هو مرجعي، وجماهيره مرجعيون، يتبعون العمامة السوداء أي كانت.
شكل ذلك الشاب الصدري، تيارا سياسيا أستمد شعبيتة من أنصار والده بعد التغيير، بنفس الوقت عمد الى تكوين جيشا لمحاربة القوات الأمريكية، التي دخلت العراق في عام (2003) لإطاحة بنظام البعث البعث المقبور.
نافس هذا التيار الحديث العهد بالعمل السياسي، كبار الساسة وألاحزاب، وأخذ وهج المكسب السياسي يتلألأ نجمة في سماء العملية السياسية، كما أصبح يلعب دورا مهم في القرار السياسي، باعتبارهم أكبر كتلة برلمانية متشكلة من الـ(40) مقعد، وفي التمثيل الحكومي(6) حقائب وزارية، لكنه أخفقوا بتقديم الخدمات لإبناء الشعب.
أمسى هذا التيار، يكبر شيئا فشيا، الآ أنه أخذته العزة بالإثم، حتى أصبح معظم سياسية، بالخروج عن نهج قائده الشاب، وصوتوا على الفقرة(38) المشؤومة، من قانون التقاعد، بعدها أعلن الصدر اعتزاله الحياة السياسية، وغلق أغلبية مكاتبه السياسية والثقافية، نتيجة تراكمات لسنوات عديدة، من عدم الامتثال لإ أوامره، من قبل السياسية وبعض القادة بالتيار، في البيان الذي أعلن الصدر وأخذ يقول ” حتى الكصكوصة عادة لا تنفع معهم”
بعد هذه العزلة السياسية، وترك الجماهير بالعراء، عرضة لفكوك تماسيح الساسة الفاسدين، وبعد أن اعتزل صرح الصدر، بان برنامج كتلة المواطن هو ألاقرب الى برنامجة، وتطلعاتة، وهذه الكتلة هي من تلبي طموحات غالبية الشعب العراقي، و من أبناء التيار الصدري وخارجه، قام الصدر بالذهاب مع السيد عمار الحكيم، زعيم كتلة المواطن الى مكتب السيد السيستاني، ليجتمع أبناء المراجع ليوجهوا بهذه رسالة الى من يريد بالعراق ألقائه بالهاوية.
ما يعرف على جماهير التيار الصدري، بأنهم مرجعيون، أي يتبعون المرجعية، ويتبعون العمامة السوداء، إذا بعدما نوه الصدر، بأن الحكيم وكتلته،هم أقرب الى جماهيريه.. فلقاء السادة سيلبي، تطلعات المواطن، ويقطع الطريق لتشكيل طاغية آخر، وسيهدمان مدرسة الطواغيت، الذي أخذت تستعيد وضعها بعد إقصاء الشركاء..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب