25 مايو، 2024 8:50 م
Search
Close this search box.

الصدريون وعلامات دالة عليهم

Facebook
Twitter
LinkedIn

ونحن نعيش ايام الذكرى السنوية لرحيل الولي الطاهر ( رضوان الله تعالى عليه) يحسن ان نحاول دراسة او قراءة بعض الامور المتعلقة بنهضته المباركةحيث انها كانت ولا زالت الحركة الابرز في التاريخي الشيعي الحديث في العراق ولعلها الوحيدةبأهدافها ومضامينها وسأحاول التعرض الى مصطلح يكثر تداوله  بعد هذه النهضة المباركة او اثنائهاوهو مصطلح (الصدريون) وهو يعني ببساطة المؤمنين الذي وفقهم الله لتقليد السيد في حياته ومن استمر على السير على نهجه بعد استشهاده والملفت للنظر ان التاريخ الشيعي الحديث لم يذكر لنا ان هناك تسمية اطلقت على الاتباع عند تقليدهم لمرجع ديني فمثلا لم يذكر ان هناك حكيميين او خوئيين او سبزواريين انما ظهرت هذه التسمية بعد ظهور السيد(رضوان الله تعالى عليه) فكان هناك (الصدريون)  والملفت ايضا ان  هذه التسمية لم تكن مجرد تمييز لجهة عن اخرى وانما اصبحت صفة مميزة لسلوك وافعال خصوصا بعد استشهاده رضوان الله تعالى عليه وبالأخص بعد الاحتلال الغاشم لأرضنا ويمكن ملاحظة ذلك من خلال عدة نقاط :
1. اذا كان جمع من الناس ومن مختلف المستويات فانهم يستطيعون ان يميزوا ان هذا صدري ومن الصدريين اذا كان يردد خلال حديثه وكلامه كلمة (الاحتلال) والمحتلين وانه من الضروري مقاومتهم  .
2. اذا سمعت شخصا يتكلم عن الظهور وعلامات الظهور والامام المهدي وكل مايتعلق بالإمام الغائب فأنك تلقائيا ستقول ان هذا من الجماعة اي (الصدريين) .
3. اذا حدث ودار حديث عن التقليد والمراجع وان من الضروري ان يكون المرجع حركيا ويعايش المجتمع فانك لا تتردد كثيرا في معرفة ان المتكلم من (الصدريين) .
4. اذا كانت هناك جلسة في مكان ما او حتى لوكانت في سيارة او غيرها وسمعت متحدثا ينتقد الحكومة ويقول ان عليها ان تفعل كذا وكذا فمباشرة ستقول ان هذا من الجماعة  اي انه من (الصدريين) .
5.  اذا سمعت احدا يتكلم وينتقد من يسمع الغناء او انه حالقا للذقن او مفرطا في متابعة كرة القدم فانك لاتتعب كثيرا في ان تقول ان هذا المتحدث من (الصدريين) .
6.  اذا كان هناك صاحب صنعة معينة  او حرفة خاصة واردت منه ان يقدم لك خدمة بان يعملها لك وعندما تتفق معه على الاجر ووقت  التنفيذ فبمجرد ان تقول له انك تريد ان يخرج لك يوم الجمعة فانه سيعتذر مباشرة ويقول لك انها الجمعة وصلاة الجمعة عندها وببساطة ستقول ان هذا من (الصدريين) .
7. في ايام الزيارات المخصوصة لابي عبد الله الحسين (سلام الله عليه) واذا كان هناك اجتماع في موكب او في منزل وحان وقت الصلاة فاذا رأيت الزوار يتكلمون عن صلاة الجماعة وانهم يريدون ان يصلوا جماعة عندها ستقول ان هؤلاء (صدريين) .
8. اذا كنت في زيارة لاحد المراقد المقدسة ورأيت مجموعة من الزوار فبمجرد ان تسمع الصلاة على محمد وال محمد متبوعة بتعجيل الفرج لهم واللعن لأعدائهم عرفت ان الجماعة من (الصدريين) .
9. اذا كنت مارا في طريق او جالسا في مكان عام وكان هناك حديث يدور بين مجموعة من الناس وسمعت مصطلح(السيد القائد) قطعا ستقول ان هؤلاء من (الصدريين) .
10. اذا كنت في محلا لبيع المواد الغذائية او مطعما وجاء احد من الناس وتساءل عن هذا اللحم وهل هو مجمد ام الا وعن طريقة ذبحه فانك لا تجد بدا من ان تقول ان هذا من (الصدريين) .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب