18 أبريل، 2024 6:12 ص
Search
Close this search box.

الشَّقيقة الشَّمالِيَّة الكُبرى تُركيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

راوي رواية «الشَّقيقة كاري Sister Carrie» عام 1900م طبعة بنسلفانيا، Theodore Dreiser مولود Terre Haute ولاية Indiana الأميركية في 27 آب 1871 تُوفي في هوليود 28 كانون الأوَّل 1945م، الشَّقيقة كاري تدور حول فتاة ريفية شابة تنتقل إلى مدينة كبيرة حيث تبدأ بتحقيق حُلمها الأميركي الخاص، أولاً كعشيقة لرجال تتصورهم أرفع مِنها، ثمّ تصبح مُمثلة مشهورة لاحقاً. أُطلق عليها “أعظم الرُّوايات الحضريَّة الأميركيَّة”.

سوجوت Söğüt حجر الأساس في تأسيس الشَّقيقة الكُبرى الخلافة العثمانية التي غطت ثلاث قارات؛ آسيا، اُوربا، وإفريقيا، سوجوت قضاء ضمَّ أوَّل مسجد في الدَّولة العُثمانية بناهُ مُؤسسها أرطغرل. كانت سوجوت قبيلة سلوجقيَّة غربي هضبة الأناضول منبع الرّافدين، وفي وقت لاحق كانت بداية الإمبراطوريَّة العُثمانيَّة. كانت قبيلة صغيرة مُنبثقة مِن قبيلة قايى في القَرنين الثاني 12- 13 غزت هضبة الأناضول. كانت قرية سوغوت مُحاذية للإمبراطوريَّة البيزنطيَّة في الغرب. تقول الأسطورة أنَّ سَيِّد قبيلة قايي، أرطغرل، قام بشجاعة بإبقاء أعدائه مِنَ البيزنطيّين في الخليج حيث أنَّ ابنه عُثمان قهرهم خِلال فترة حُكمه بين عامي 1299- 1326. وعندما تُوفي عُثمان قام إبنه اورخان بتسمية القبيلة عُثمانيَّة تقديراً لوالِدِه. ثمّ نمت لاحقاً قرية سوغوت حتى أصبحت عاصمة قبيلة آل عثمان إلى أن نُقلت العاصمة الى مدينة بورصة عام 1326.

 

سوجوت مَدينة ومِنطقة مِنْ مُحافظة بيلجيك BELGIQUE في مِنطقة مرمرة في تركيا. مساحة مِنطقة سوغوت 599 كم2 يحدها مِنَ الغرب بيلجيك، ومِنَ الشَّمال غولبازاري Gölpazarı، ومِنَ الشَّمال الشَّرقي انهيسار İnhisar، ومِنَ الجَّنوب الشَّرقي أسكي شهر. عام 2000 كان تعداد السكان 21012 نسمة، وفقا 2010 تقديرات السكان 19،425. و يوجد في سوجوت 5 ا احياء و23 قرية. تبعد سوغوت 31 كم من بيلجيك و 52 كم من اسكيشهر Eskişehir. يعتمد اقتصادها على اسكيشهر. عُمدة المَدينة عُثمان جونش (حزب العدالة والتنمية الحاكم). كانت أوَّل عاصمة للإمبراطورية العُثمانيَّة بين عامَي 1299 – 1335.

 

رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق-18) أوَّلُ ضابط صَفٍ رئيس عُرفاء جاويش في الجَّيش العُثماني، المُحارب ساما.

https://www.youtube.com/watch?v=lKJoAwk9If4

بيلاجيك

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب