12 أبريل، 2024 4:15 ص
Search
Close this search box.

الشعر الروسي وتاثيره على الشعر الاسرائيلي المعاصر

Facebook
Twitter
LinkedIn

اشارت الابحاث والتقارير التي نشرها الكثير من الادباء والمترجمين الاسرائيليين على تاثير رموز الشعر الروسي على الشعراء الاسرائيليين وخصوصا المحدثين والشباب منهم . هكذا مانشره المترجم والشاعر الاسرائيلي ( دافد اسرائيل ارنوشطايديم )
الشعر الروسي 101: يكمن الشعر الروسي الموزون والمقفى في كنف وصميم عمق الشعر العبري الحديث. اذ شكّل الشعراء الاسرائيليون امثال ليئا غولدبيرغ وإبراهام شلونسكي الشعر واللغة العبرية عن طريق المحاكاة مع نصوص شعرية باللغة الروسية عن طريق الكتابة والترجمة. ومع ذلك ، من المشكوك فيه ما إذا كان القارئ الإسرائيلي المعاصر يعرف حتى القليل من الشعر او الادب عامة الاكثر تاثيرا على الادب الاسرائيلي او على لغته.
تمتلئ المكاتب ودور النشر في اسرائيل بقصص وروايات تشيخوف ، دستيوفسكي وتولستوي مترجمة بصورة رائعة ـ بينما الشعر الروسي المنمق والجميل تفتقر له رفوف المكتبات بصورة عامة ، على الرغم من وجود الكثير من الدواوين الشعرية المترجمة من قبل شعراء متمرسون في هذا المجال ـ وفي هذا المقال يستعرض الباحث ( دافد اسرائيل اورنشطيدم ) اهم الشعراء الروس المؤثرين على الشعر العبري عموما و الشعر الاسرائيلي خصوصا.
1 – الكسندر بوشكين ( 1799 – 1837 )
حظي الشاعر بوشكين بحصة الاسد في تاثيره على الثقافة الروسية . . كان متوجها إلى مهنة بيروقراطية في الجهاز العسكري السياسي للإمبراطورية الروسية، وفي سن الثانية عشرة تم قبوله في المدرسة التقدمية الأولى من نوعها في الإمبراطورية الروسية ، “هاليتسي” ، حيث أعد ، مع أصدقائه ، حياة الضابط. في المدرسة ، بدأ بوشكين في تطوير موهبته ككاتب ، وفي سن 21 ، نشر قصيدته الأولى – “رسلان ولودميلا” ، والتي أكسبته شهرة بين أصدقائه والشعراء الأكبر سنا والجمهور الذي يتوق إلى الأدب المعاصر والمثير للاهتمام. ومثل أي شاعر روسي جيد ، لم يقتصر بوشكين على الشعر فقط ؛ انما كتب أيضًا النثر والمسرحيات والمقالات التاريخية والأساطير ، وفي كل مجال صنع بصمته.
وعلى خلفية ارائه السياسية المناهضة للحكومة ، قام القيصر بنفيه الى الجنوب ، واستمر نفيه حتى اعتلاء وريثه ” نيكولاي الاول ” السلطة ، والذي قام بارجاع بوشكين الى سانت بيطربرغ مؤكدا على انه – اي القيصر – سيكون رفيقه الشخصي . مات بوشكين وهو ابن 37 ربيعا على خلفية مبارزة نشبت في احد الطرق.
2 – ميخائيل ليرمانتوف ( 1814 – 1841 )
وضع وصنع ميخائيل ليرمنتوف مكانته عند القراء اعقاب نشره لاشعار الغضب والسخط على خلفية موت ” بوشكين ” ومنها قصيدته الرائعة ” موت الشاعر ” والتي انتقد فيها القيصر وحاشيته ، ووجه له اصابع الاتهام بمشاركته في عملية اغتيال الشاعر. ليرمانتوف ، الذي كان ضابطا ، قد ارسل الى القوقاز كعقوبة له . ولكنه قد عاد بعد فترة وجيزة ؛ على خلفية توسطات جدته الى القيصر .
ويسود شعر ليرمونتوف أفكار الموت وعجب الحياة. ومثل بوشكين ، لقي لرمونتوف أيضًا حتفه في مبارزة.و بعد سنوات ، قال تولستوي: “لو ان هذا الصبي قد نجا ، فلن تكون هناك حاجة لنا أنا أو دوستويفسكي”.
وهنا يمكننا القول ان كلا من بوشكين وليرمونتوف يمثلان العصر الذهبي للشعر الروسي. بعد وفاتهم ، تأخذ الواقعية العملاقة إلى خشبة المسرح: تولستوي ، دوستويفسكي وتورجينيف. في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، يعود الشعر الروسي إلى الصدارة مع أكثر أشكاله تنوعًا حتى الآن .
3 – اينوكتي انينسكي 1855 – 1909
عمل اينونسكي في مجال التعليم والتدريس، وكان معروفا كمترجم لليونانية القديمة والفرنسية ، وكشاعر بارع ، نشر شعره الفريد.فقد نُشر كتابه الأول عن الشعر قبل وفاته ببضع سنوات ، باسم مستعار ، ونُشر كتابه الثاني بعد عام من وفاته. توفي أنينسكي عن عمر يناهز 54 عامًا على درج محطة سكة حديد قرية القيصر دون الحصول على الاعتراف المناسب. بعد وفاته بفترة طويلة ، اشار الباحثين الروس ( بوريس باسترناك ، وآنا أحمدتوفا ، وأوسيب ماندلستام) على تأثير شعره الرائد في الشعر الروسي الحديث.
4 – سيرغي ياسنين 1895 – 1925
اصبح ياسنين محبوبا لدى الشعب الروسي ، على خلفية اشعاره العاطفية ، بيد ان هذه القصائد لا تكشف لنا نفسية الشاعر المعقدة والمريضة . اذ ولد ياسنين في الريف في مقاطعة ريزان وتلونت اشعاره بالوان الطبيعة. الامر الذي قره من الشعراء ذوي الاصول الريفية ، ووضع اسمه بينهم. .. في وقت لاحق ، انضم ياسنين إلى مجموعة من الشعراء الرمزيين الذين وضعوا الاستعارة والصورة على رأس صورهم التعبيرية. لم تسمح له قوة شعر ياسنين بتأسيس اتفاقيات ذات تيار واحد ، واستمر في إنشاء قصائد وشعر ونثر معقدة. حوالي منتصف عشرينيات القرن الماضي ، اذ ادمن ياسنين على الكحول وانتهت حياته منتحرا وهو في الثلاثين من عمره .
5 – اوسيف مندلشطام ( 1891 – 1938 )
اشتهر اوسيف بشعره العفو وشعر الغزل والغزل المفرط ، الامر الذي ادى الى منع قصائده من قبل الرقابة الروسية . وفي عام 1934 اعتقل على خلفية نشره لقصيدة مناهضة لستالين ، وحكم على اثرها بالنفي مع زوجته الى مقاطعة فارنوج . وبعد مدة وجيزة عاد الزوجان الى موسكو ، واعتقل ايضا بدون تهمة وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات مع الاشغال الشاقة. ومات في عام 1938 متاثرا بالامراض التي اصيب بها اثناء عمله في السجن ، وعلمت زوجته بوفاته حينما اعيد اليها اشيائه التي تركها في السجن .
6 – انا احماطوفا ( 1889 – 1966 )
حظيت احماطوفا بالشهرة في العقد الاول من القرن العشرين ، وعلى العكس من نظرائها الشعراء ، ايقنت أحماتوفا ، الإمكانات التدميرية للنظام البلشفي وطبيعة مستقبله المتوقع. من منتصف 1920 إلى منتصف 1950 ، تم منع شعرها من قبل النظام. وهنا كتبت قصيدتها المشهورة “قداس” ، التي كتبتها أثناء الرعب وفي ذكرى ضحاياه ، وقامت باعطائها لاصدقائها على شكل ورق على ان يتم التخلص منها بعد قرائتها، قتل زوجها الأول ، وعلى اثرها قتل زوجها الاول الشاعر نيكولاي غوميليوف ، على يد النظام وسجن ابنهما مرتين لفترات طويلة. وللمرة الثانية ، تم سجن زوجها الثالث ، مؤرخ الفن نيكولاي بونين ، وتوفي بعد أربع سنوات في معسكر عمل. بعد وفاة ستالين وإطلاق سراح ابنها في العقد الأخير من حياتها ، تم إعادة الاعتراف باشعار أحمدتوفا. وسمحت الحكومة كذلك بنشر قصائدها .
هؤلاء الشعراء هم الابرز في الشعر الروسي ، لكن بالطبع هناك الكثير. والذين لهم التاثير الاكبر على الشعر العبري الحديث، ووجب علينا ان نذكر ان الرغبة المشتركة في القيام بعملهم المتسم بالنقد البناء للسياسة البلاد – روسيا – التي أثبتت عدم اكتراثها ومحاربتها للقلم والكلمة ، وبقيت قصائدهم تلهم الإعجاب والاهتمام الذي لا ينضب بين عشاق الشعر في جميع أنحاء العالم. الآن ، يأتي الشعر الروسي في مقدمة الاداب المترجمة في اسرائيل.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب