8 أبريل، 2024 10:29 م
Search
Close this search box.

الشعب التركماني اختار رئيسه الجديد سيردار بيردي محمدوف .!

Facebook
Twitter
LinkedIn

فاز سيردار بيردي محمدوف (40 عاما) ، نجل الرئيس قوربان قولو بيردي محمدوف ، بالانتخابات الرئاسية في تركمانستان بنسبة 72.97٪ من الأصوات.

وأعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة التي أجريت في تركمانستان في 12 آذار / مارس. وجاء في بيان لجنة الانتخابات والاستفتاءات المركزية ، أن الانتخابات جرت في أجواء عيد وطني ، حيث أدلى الناخبون بأصواتهم يوم الاقتراع بنسبة 97.17 في المائة من إجمالي 3 ملايين و 460 ألف 80 ناخبا مسجلا.

وجاء في البيان أنه “وفقا للمادة 76 من قانون الانتخابات في جمهورية تركمانيا واستنادا إلى قرار لجنة الانتخابات المركزية المؤرخ 14 آذار / مارس ، تم قبول نجاح نائب رئيس مجلس الوزراء السيد سيردار بيردي محمدوف ، الذي حصل على مجموع 72.97 في المائة من الأصوات ، على أنه الرئيس المنتخب الجديد لتركمانستان. واحتل نائب رئيس معهد تركمانستان الحكومي للتربية البدنية والرياضة السيد حيدر نوناييف المرتبة الثانية بنسبة 11.09 في المائة من الأصوات ، بينما جاء نائب حاكم ولاية مرو أجاكان بكمورادوف في المركز الثالث بنسبة 7.22 في المائة من الأصوات.

وأكد سيردار بيردي محمدوف، أنه يعتزم مواصلة سياسة خارجية محايدة لبلاده “من خلال هذا النهج، يمكن لتركمانستان تطوير علاقات كاملة مع جميع الدول في المنطقة وخارجها”.

سيشكل انتقال السلطة، من قربان قولي بردي محمدوف إلى ابنه سردار، الذي تبوأ مناصب عدة في السنوات الأخيرة، أول تغيير كبير في تركمانستان منذ أكثر من 15 عامًا.حيث شغل سيردار بردي محمدوف عدة مناصب منها أنه كان مستشارًا لسفير تركمانستان في روسيا، ثم مستشارًا للممثل الدائم لتركمانستان في جنيف.
في 2013-2017 كان رئيس دائرة الدول الأوروبية بوزارة الخارجية التركمانستاينة، ونائب رئيس الوكالة الحكومية لتشغيل منشآت النفط والغاز، ورئيس إدارة البث الدولي بوزارة الخارجية.

منذ 2016، أصبح نائب رئيس لجنة التشريع والمعايير البرلمانية، وتولى عام 2018 منصب نائب وزير الخارجية، و2020 وزير الصناعة والإنتاج الإنشائي لتركمانستان، وعام 2021 شغل منصب نائب رئيس الوزراء.

وكان الرئيس التركماني قوربان قولي بردي محمدوف قد أشار إلى عزمه الاحتفاظ ببعض الصلاحيات كرئيس لمجلس الشعب، وهو المجلس الأعلى في البرلمان التركماني، بعد مغادرته الرئاسة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب