7 أبريل، 2024 3:16 ص
Search
Close this search box.

الشرق الاوسط وسوريا في اوراق العبة الدولية – 2

Facebook
Twitter
LinkedIn

كنت وقد انتهيت في الجزؤ الاول عند الحرب الاسرائليلة على لبنان الذي وصفهم السيد حسن نصر الله بان دولة اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت. وقلت ان الخطوة الولى كانت تقسيم المنطقة العربية وكانت الخطوة الثانية هي لزرع اسرائيل  لتاتي ……..
الخطوة الثالثة:    
كانت لتشجيع الفكر الاكثر تشددا في الاسلام , تاسيس قاعدة عدائية  تعمل  على ضرب الاسلام من داخلة باحلال فكرا تكفيرا مقابل الفكر الاسلامي المعتدل . كانت بريطانيا قد رعت وحرصت على ان يكون تاسيس مملكة ال سعود مرتبطا باكثر المذاهب الاسلامية تشددا وانحرافاالا وهو المذهب الوهابي) الذي يسمى اليوم( بالمذهب السلفي)  وليكون  هذا المذهب جزاء لا يتجزء من مملكة ال سعود,  ومدتهم بريطانيا وقتها بالمال والسلاح والمستشارين العسكريين والسياسيين لاسقاط ما سمي وقتها (بدولة الخلافة الاسلامية العثمانية) وليحكموا بعدها حسب مذهبهم التكفيري المتشدد بالقوة وحد السيف ,  تلك الخلافة  التي نرى البعض منهم يبكي ويتباكى عليها ويريد ارجاعها  بعد ان قاتلها اجداده واسقطوها بامرا من بريطانيا ,فكانت بدايتهم هي ان يغيروا على البلدان العربية الاسلامية القريب ة منهم, وينشروا القتل والتخريب فيها ,ففي عام (1788) اغاروا على الكويت واحتلوها ونهبوها ومن ثم توجهوا شمالا الى العراق واغاروا على مدينة كربلاء وارادوا احتلالها وهدم قبر الحسين بن علي ع وقبور اصحابة ومنع الناس من زيارته  تحت شعار لا تشد الرحال الى لثلاث (  مكة والمسجد النبوي وبيت المقدس الحديث المروي عن رسول الله ص)  ومن المعلوم ان القبور لا تعتبر رحالا  ;يشد اليها , ولا ينطبق  الحديث على القبور والصحابة ولنا في التاريخ شواهد جمة تدل على  ان النبي  قد دعا الى زيارة القبور, فما بالكم بقبور صحابة النبي ص واله, وما زيارة الصحابي جابربن عبد الله لقبر الحسين ع لخير دليل عليه, فلا يمكن ان يكون هذا الصحابي الجليل قد سمع من النبي وعصاه .وفي عام 1801 اغاروا على مدينة النجف في العراق وعلى مدينة السماوة والبص رة و هذا ما يوثقه  لويس دوكورانسي في كتابه وبحثه ( تاريخ ما اهمله التاريخ ) وغيره من الكتاب العرب والمستشرقين (, في نيسان( 1803) شنو هجومهم على مكة واحتلوها وجردوها من كل النفائس( وفي عام 1804 توجهوا الى المدينة المنورة وخربوا القباب التي كانت تضلل قبر النبي ص وجردوها من كل النفائس واحتلوها وخربوا قبور  الصحابة فيها  وبداوا (بقبر زيد ابن عمربن الخطاب)  ,< /span>
 وفي العام  1805اغاروا على مدينة الطائف وقتلو اهلها ومن بقي منهم وعدوه بالامان حتى يستسلم ولما تم ذلك قتلوهم جميعهم ,وفي العام نفسه عطل الحج الى بيت الله وزيارة قبر النبي الى العام 1808, في عام 1810 شنو هجومهم على بلاد الشام حتى وصلوا الى مدينة حمص ومدينة دمشق في بلاد الشام ,ولكن اهل الشام كان دفاعهم عن مدينتهم مستميت ولم يسمحوا لهم بالدخول وافشلوا كل هجماتهم , ومع هذ ا فقد استطاعوا ان يسيطروا على اغلب اراضي بلاد الشام ومنها مدينة حلب  بعد قتل الناس فيها ونهب اموالهم , وتقدر تلك الاموال في حينها (بثلاثة الالف الف  درهما )
كانت  هذه الحملات  والغارات هي لجمع الاموال وسلبها من القبائل والمدن العربية بمباركة من بريطانيا فهم الممول لهم بكل حملاتهم تلك, تلكم الحملات والغزوات التي مات فيها من العرب والمسلمين من مات , وقد استغلوا هذا المذهب الذي اسسه محمد بن عبد الوهاب والذي اختار ابن تيمية اماما ومرجعا له لاثارة الفتن الطائفية في الامة وتكفيرها والوصول في فتاويهم لحد تحليل القتل  للاخر , بل الاكثر من هذا( وحسب الفتاوى الصادرة  في وقتنا من ابن باز ان الشيعي اذا مات لا يغسل ولا يكفن ولا يدفن في مقابر المسلمين,ويعتبرالشيعي نجاسة يجب الاغتسال منه عند ملامسته. واذا ما حدث ونشبت حربا بين الشيعه واليهود او حتى الكافرين فلا يجوز الدعاء لهم بالنصرة كما حدث وافتوها ضد حزب الله  في حرب الثلاثين يوما مع اسرائيل ).
 بعد جمع الاموال من الاغارة على العرب وجيرانهم و سلب المدينة المنورة ومكة وتجيريدها من كل ما هو ثمين واخضاع الجزيرة العربية تحت سلطتهم اسسوا  حكمهم وسموه بالمملكة العربية السعودية ليمسحوا كل تاريخ الارض التي هم عليها ولتكون هذه الدولة هي الاداة المرتبطة بالمملكة البريطانية ,
وعندما اراد ان يخرج الملك فيصل بن عبد العزيز عن الحد والحدود التي رسمتها بريطانيا وامريكا تم اغتيالة في سنة 1975 وهو يستقبل وزير النفط الكويتي . (الملك فيصل) ماتت امه وهو ابن ستة اشهر فتربى في بيت جده لامه ( عبد الله بن عبد الطيف الشيخ )حتى بلغ الثالة عشر من عمره ,ارسله ابوه الى بريطانيا وفرنسا للتعليم , في عام 1939 حضر مؤتمرلندن المعروف باسم مؤتمرالمائ دة  المستديرة بخصوص فلسطين . طلب من والده عبد العزيز ان يتم قطع العلاقات مع الولايات المتحدة لاعتراضه على قرار الامم المتحدة بشان تقسيم فلسطين, تم تنصيبه في العديد من المناصب في الدولة. بعد وفاة والده وتسلم اخيه الملك سعود وبسبب معارضته  لقرارات الدولة في حينها تم عزله من كل المناصب ,ولانه شخصية متميزة ويتقن السياسة اكثر من غيره تم اعادته للحكم . نفهم  من هذا بان هذه العائلة فيها من هو متاثر بالقضايا العربية ويريد التغيير ويريد العمل بجد على القضايا العربية والتخلص من اليقود المفروضة عليهم, ولكنهم القلة فيها وليسوا هم اصحاب القرار واذا ما اصبحوا سوف يكون القتل نهايتهم, ولهذا فقد فتحوا لهم فسحة في بعض الصناعات البسيطه.
*مرحلة الانقلابات*
بداية لم يكن المواطن العربي قد تعود على هذا التقسيم الذي جاء به المحتل  وكان يشعر بان الانتكاسات التي تحدث للامة  في مصر او فلسطين تعنيه, ويعتبرها نكسة له ,وكان الشعور السائد حينها بان هذه الدول والمملكات لا تملك القوة التي تؤهلها ان ترد على اي عدوان يطالها لانها تفتقر الى كل مصادر القوة الدفاعية وليس الهجومية فقط . فكانوا يطمحون الى اعادة اللحمة ال عربية وجعلها امة واحدة مثل باقي الامم,( وما اتحاد مصر وسوريا لخير دليل ) وذلك طبعا مقصد المحتل لان يجعل منها مقسمة متناحرة حتى لا تشكل خطرا على اسرائيل.
فحدثة عدة انقلابات في هذه البلادالعربية ,فكان من اكثر هذه الانقلابات اهمية  في بلادنا العربية من حيث الاهمية الاستراتيجية في عام 1941 هي ثورة رشيد علي الكيلاني في العراق, فكانت أول ثورة تحررية في الوطن العربي ضد الانكليز ,لانها كانت ذات أبعاد قومية تنادي بوحدة الاقطار العربية بكل تصريحاتها وبياناتها وتدعوا القادة والجيوش العربية للثورة ووحدة الصف العربي,وينادون بضرورة الانتفاض ضد الهيمنة البريطانية والفرنسية وضد عملائهم حسب ما يعتقدون. وتحث الجيش المصري على الثورة ضد المستعمرالذي يدعم الانظمة الملكية منبهين من خطر المخططات الأجنبية , وخص الجيش المصري بخطاب خاص يحثه على مقاومة الانجليز من خلال دعم وتأييد الالمان ودول المحور..
في عام 1949،قاده حسني الزعيم ضد الرئيس شكري القوتلي انقلابا عسكريا  في سوريا,وتوالت الانقلابات فيها حتى انقلاب حافظ الاسد في عام 1971 بما يعرف بالحركة التصحيحية,
وفي عام 1952 قاد محمد نجيب وجمال عبد الناصر انقلابا في مصر  سمي بحركة الضباط الاحرار  بعد عامين استلم جمال السلطة ليامر بجلاء القوات البريطانيه وتاميم قناة السويس.
   وفي عام 1958 قام الزعيم عبد الكريم قاسم بانقلابه العسكري في العراق والاطاحة بالنظام الملكي الذي جاء به المحتل من الحجاز. وسن قانون الاصلاح الزراعي وتسكين الفقراء وانهاء القواعد العسكرية البريطانية في العراق.
مرحلة ما بعد الاحتلال
هذه الدول وغيرها من الدول العربية كانت تبحث عن اسباب القوة ( السلاح)فكانت الولايات المتحدة حينها تمنيهم بان تعطيهم السلاح , فكان لابد لهم من البحث عن مصادر اخرى لهذه القوة . وبما ان الاتحاد السوفيتي وقتها كان  يبحث عن مصالحه في هذه المنطقة المهمه, والصراع الخفي بينه وبين الولايات المتحدة الذي نتج عنه ما سمي وقتها بالحرب الباردة التي استمرت الى اعوام حتى&nb sp;انهاك الاتحاد السوفيتي وسقوطه في في كانون الأول 1991
, فقد ساهم الاتحاد السوفيتي وبشكل فاعل بتسليح اغلب الدول التي خرجت عن البريطانيين والفرنسيين والامريكان وذلك حرصا منه بايجاد حلفاء له في منطقة الشرق الاوسط وتعزيز مصالح الاتحاد السوفيتي فيها , فكان من بين هذه الدول  الدولة محل الحديث هي……….. سوريا
بدات العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وسوريا في عام 1944 عقب اعلان استقلال سورية. واصرت موسكو بالرغم من مقاومة بريطانيا وغيرها من الدول الغربية على ادراج هذا البلد العربي في قائمة الدول المؤسسة لهيئة الامم المتحدة, وقام الاتحاد السوفيتي وقتها بصفته عضوا دائما لمجلس الامن الدولي عام 1946 بتأييد مطلب سورية بسحب القوات البريطانية والفرنسية من اراضيها.
 *العلاقات السورية الروسية*
 شهدت هذة العلاقات تطوات على المستوى الثقافي والاقتصادي والحربي والتجاري , الذي نشط بين روسيا وسوريا في عام 1957الى ان بلغ التبادل السلعي بين الدولتين ذروته عام 2008 بقيمة 2 مليار دولار..
 قام الاتحاد السوفيتي خلال هذه الفترة بتشييد 63 مشروعا في سوريا، ومن اهمها سلسلة المحطات الكهرمائية على نهر الفرات كمحطة  تشرين والعقدة المائية ,وبناء 1.5 الف كيلومتر من السكك الحديد …و3.7 الف كيلومتر من خطوط الكهرباء… وبناء عدد من منشآت الري.
 كما اكتشف الاتحاد السوفيتي حقول النفط في شمال شرق سورية. وقام بإنشاء خط انابيب لنقل المشتقات النفطية بين حمص وحلب بطول 180 كم، وانشاء معمل الاسمدة الكيميائية ,مما سمح بتوفير نسبة 22 % من الطاقة الكهربائية ونسبة 27 % من النفط و استصلاح  وارواء مساحة 70 الف هكتار من  الاراضي السورية. كما ساهم الاتحاد السوفيتي بتسليح الجيش السوري وكان اخرها صورايخ ارض جو ال متطورة جدا,  (300ss)
*المنطقة بعد سقوط  التحاد السوفيتي*
بعد أن تهاوى الاتحاد السوفيتي وغاب عن لعب أي دور في الساحة الدولية كقوة  عظمى منافسة للولايات المتحدة وتفرد الولايات المتحدة كقوة عظمى الوحيدة بالعالم بدأ الطموح الأمريكي بتحقيق حلمهم في السيطرة على العالم والاستيلاء على ثروات الشعوب وتسخير المنظمات الدولية والأمم المتحدة لأجل تنفيذ مصالحة الخاصة في العالم واستثمار وقوته في التدخل في شؤون الدول والشعوب,فبعد احداث&nb sp;ما عرف بالحادي عشر من سبتمبر ( مركز التجارة العلمي )المفبرك كما يبينه هذا اليوتوب على لسان احد عملاء المخابرات الامريكية
http://www.youtube.com/watch?v=0kIvtY6seSs
وقد حددت الولايات المتحدة اهدافها في العالم, حيث وصف الرئيس الامريكي في خطابه الذي القاه في  بتاريج 2002  بان دول الشر حسب قوله هي(ايران وكوريا افغانستان  والعراق وسوريا ) وفي (6-5 2002 قال جون بولتن السفير الامريكي في خطابه في الامم المتحده بان دول الشر هي ( ليبيا وسوريا  وكوبا وحزب الله  ) في عام 2005 قالت كوندوليزا رايس بان كوبا وروسيا البيضاء وزمبابو ي ومنيامناروسوريا هم ركائز الاستبداد .وقد طرح الرئيس خلال خطاباته مصطلح الشرق الوسط الجديد . كما كانت اغلب خطابات “بوش” في تلك الفترة تنصب على الدفاع عن إسرائيل وعن “حقها في الدفاع عن نفسها،  والتأكيد على أن الآلة الإرهاب لياسرعرفات لها ارتباط مباشر بالعراق وسورية وإيران”. وفي هذا الخصوص اشارة أحد مقالات الرأي في صحيفة “الجارديان وقتها أن بوش يدرك أنه إذا لم يتم القيام بتحرك ضد العراق وإيران و سوريا، فإن السلام مع إسرائيل لن تقوم له قائمة. فالعراق وإيران  هما المحركان الماليان والأيديولوجيان والعسكريان للانتفاضة في فلسطين والمول الاساس( لحزب الله في لبنان)
  , نستدل من كل هذا بان سوريا كانت موجودة على قائمة الولا يات المتحدة الامريكيه منذ عام 2002 وقبل احتلال العراق وافغانستان…………..
يتبع

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب