7 أبريل، 2024 11:44 ص
Search
Close this search box.

الشرعية المنطقية والدينية في فلسفة الشعائر الحسينية المستمرة في ذكرى ثورة الامام الحسين

Facebook
Twitter
LinkedIn

الشرعية المنطقية والدينية في فلسفة الشعائر الحسينية المستمرة في ذكرى ثورة الامام الحسين (عليه الصلاة والسلام)
بقلم / أ . ر . ج . د عدنان محيبس الصريم الجريسي
رئيس عموم قبيلة الجريسات
الثورة الحسينية كما أراها هي (حركة علمية لتصيحيح الأخطاء واصلاح النظام السياسي والاجتماعي ، ارادة ثورية في اجتثاث اسباب الافساد والفساد ، فيض حضاري لاقامة العدالة وتحقيق المساواة بين البشر ، قيادة حركة التاريخ في نشر العلوم وتوعية وتعليم الناس في استثمار العقول والمواهب البشرية في تطور المجتمعات في انتشالهم من الجهل والخمول ، العواطف خاضعة وجوبا للعقل والمنطق في شعائر الحسين (ع) وليس من الشعائر ما ينافي المعروف من الصالحات ، كل الاعمال و المقالات و الاشعار وغيرها في شعائر الحسين عليه الصلاة والسلام يجب ان يكون ذو أهداف سامية انسانية واقعية)

الادلة القاطعة في الوجوب الكفائي في اقامة الشعائر بدلائل علمية وتاريخية وأحاديث السنة النبوية
اثبات الوجوب الكفائي للشعائر

محتويات البحث
1. تعريف الشعائر الحسينية في السنة النبوية
2. من هو مؤسس الشعائر الحسينية؟
3 المؤسس الاول هو النبي عليه واله الصلاة والسلام.
4. المؤسس الثاني هو الحسين عليه الصلاة والسلام
5. المؤسس الثالث هو جابر بن عبد الله الانصاري
6. المؤسّسون الدائمون
الامام زين العابدين و السيدة زينب الكبرى عليها الصلاة والسلام.
7. ما هي الادلة القاطعة على اثبات التأسيس؟أ‌. الحديث النبوي 1
8. الحديث النبوي 2
9. قصيدة الحسين ( ع) الذهب التي القاها في كربلاء
10. نعي زين العابدين ع. بأبيات بشر بن حذلم

بداية المقال
التعريف
تعريف الشعائر هو ما يلي ( علمية واقعية ، الشعائر الحسينية لا تؤمن بالغلو وترفض المبالغة ، الشعائر ترفض ابتداع العقائد السيئة المخالفة للعقل والمنطق والمسيئة لسمو أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ، والشعائر لا تنطبق على الافعال المنافية للذوق والدين امثال التطيّن بالتراب والمشي على النار واللطم على ايقاعات الهزج ، ان جميع الشعائر المطابقة لأحكام القرآن الكريم حكيمة في كل ما فيها وكل ما ترونه محسوب بدقة وعلم وحكمة)
وأن الاستثناء فقط في عدم مشروعية الاعمال المخالفة للسنة والمنطق والعلم .

الأخطر في فعاليات الشعائر هو ما يلي :
أ.انتشار الظواهر الدخيلة المسيئة هذه الايام بين العوام .
ب. الافعال التي تشوه صور معركة كربلاء السامية.
ج. الافعال التي تسبب اهانة الانسان واذلال النفس .
د. افتعال وابتداع الاشياء المنافية للرفعة والمجد العالي بكل اشكاله.

الوجوب الكفائي :-
١. الشعائر واجبة في حالة عدم وجود من يؤدي الشعائر في البلاد.
والدليل: هو لانها سنة نبوية ثابتة انظر الحديثين الشريفين.٢. الوجوب كفائي في حالة تصدي الناس لاقامة الشعائر.

السؤال / من هو مؤسس شعائر الحزن الحسينية؟
ما هي الادلة على اثبات التأسيس؟
المؤسس الاول للشعائر الحسينية هو النبي محمد (عليه وعلى أله الصلاة والسلام) .

والدليل
الحديث النبوي الشريف الاول قال
النبي محمد عليه وعلى اله الصلاة والسلام:
(يا علي ستقتل أنت وأبنائك في العراق وسيجعل الله تعالى قبوركم روضاتٌ من رياض الجنان وعرصاتٍ من عرصاتها فطوبا لمن زاركم وأحيي ذكركم فأنا شفيعه يوم القيامة) .
فقال
الإمام علي بن ابي طالب (عليه وعلى اله الصلاة والسلام)
(انأ شفيعه يا رسول الله ص. وقالت مثله الزهراء وقال بعدها الحسن وأخوه الحسين مثل فاطمة عليهم وعلى الهم الصلاة والسلام) .

والدليل الثاني / الحديث النبوي الشريف الثاني
قال النبي محمد (عليه وعلى اله الصلاة والسلام)
(يا فاطمة سيقتل ابني الحسين في كربلاء بالعراق .. وبكى النبي محمد عليه وعلى اله الصلاة والسلام .. وبكى الامام علي وبكت فاطمة وبكى الحسن والحسين ومن معهم .. فقالت فاطمة الزهراء عليها الصلاة والسلام..
يا رسول الله: . . أيقتل وأنت موجود.؟
فقال النبي محمد (عليه وعلى اله الصلاة والسلام)
لا يا فاطمة سيقتل بعدنا .. وأنا وعلي وأنت والحسن غير موجودين .
فقالت فاطمة الزهراء (عليها الصلاة والسلام) ..
يا رسول الله ؟ فمن يقيم العزاء على الحسين ع في يومه…. بعدنا؟
فقال
النبي محمد (عليه وعلى اله الصلاة والسلام) يا فاطمة .. ان جبرائيل قد أخبرني سيخلق الله تعالى لكم (شيعة) في العراق يقيمون العزاء عليه ويبكوه ويحيوا ذكره عاما بعد عام حتى قيام الساعة ..
وقال
النبي محمد (عليه وعلى اله الصلاة والسلام) فاشهدوا .. فانا شفيعهم يوم القيامة، . فقال الإمام علي (عليه وعلى اله الصلاة والسلام) .. وأنا يا رسول الله وقالت فاطمة وأنا يا رسول الله وقال الحسن وأنا يا رسول الله وقال الحسين وانأ يا رسول الله شفيعهم فأنهم ضيوفي أنا .

المؤسس الثاني/للشعائر الحسينية هو الامام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه وعلى اله الصلاة والسلام)

الدليل الثالث / هو قصيدة الامام الحسين عليه الصلاة والسلام وقد القاها على أصحابه قبل ابتداء القتال الذي ادى الى استشهاده وآله وأصحابه (عليهم السلام في كربلاء)
وهي نفس القصيدة التي القاها الشريف الرضي
في موكبا رسميا للعزاء اقامه الخليفة العباسي على مستوى الدولة العباسية عندما كان الشريف الرضي
نائب الخليفة العباسي ونقيب العلويين
وهذه هي القصيدة الذهبية التي القاها الامام الحسين (عليه الصلاة والسلام) على اصحابه قبل المعركة في كربلاء
فقال الامام الحسين (عليه الصلاة والسلام)

كفروا القوم وقدما رغبوا
__ عن ثواب الله رب الثقليـــــن
حنقــــــآ منهم وقالوا أننــــــا
__ نتبع الأول قدمآ بالحسيــــــن
يالقوم من أناس قد بغــــــوا
___ جمعوا الجمع لأهل الحرميـن
لا لشئ كـــان مني سابقــــــآ
__ غير فخــــري بضياء الفرقدين
بعلي الطهــــــر من بعد النبي
___ والنبي الهاشمـــــــي الوالدين
خيرة الله من الخلــــــــق أبي
___ بعد جدي فأنا ابن الخيريتيـــن
والدي شمس وامي قمـــــــر
____ فأنا الكوكب وابن القمريـــــن
فضة قد صفيت من ذهــــــب
___ فأنا الفضـــة وأبن الذهبيـــــن
ذهب من ذهـــب في ذهــــب
____ ولجين في لجيـــن في لجيـــن
من له جد كجدي في الـــــورى
___ أو كشيخي فأنا ابن العلميـــــن
امي الزهراء حقـــــــــــآ وأبي
____ وارث العلم ومولى الثقليــــــن
جدي المرسل مصبــــاح الدجى
___ وأبي الموفى له بالبيعتيــــــــن
خصه الله بفضــــــــــــل وتقى
___ فأنا الزاهـــر وأبن الزاهريـــــن
أيد الله بطهــــــر طــــــاهــــــر
___ صــــــاحب الأمر ببدر وحنيـــــن
ذاك والله علي المـــــــــــرتضى
___ ساد بالفضل جميع الحرميـــــــن
عبد الله غلامــــــآ يافعــــــــــــآ
___ وقريــــــش يعبدون الوثنيــــــن
يعبدون الــــــلات والعــزى معآ
___ وعلى قــــــائم في القبلتيــــــن
مع رسول الله سبعــــــآ كامـــلآ
___ ما على الأرض مصل غير ذيــــن
أظهر الاسلام رغمآ للعـــــــــدى
___ بحســــام قاطع ذي شفرتيــــــن
تارك الــــــلات ولم يسجــــــد لها
____ مع قريش لا ولا طرفـة عيــــــن
قاتل الأبطـــــــــال لما بــــــرزوا
____ يوم بـــدر ثم أحــــــد وحنيــــــن
ترك الأصنــــــام مستدحصـــــــة
___ ورقى بالحمد فوق المنبريــــــن
فله الحمد عليــــــــــنا واجــــــب
___ ما جرى بالفلك احــــــدى النيريـن
وابــــــاد الشرك في حملتــــــــه
___ برجال اترفوا في العسكرييــــــن
وانا ابن العيـــــــن والاذن التــي
___ اذعن الخلق لها في الخافقيـــــن
نحن اصحــــاب العبا خمستنــــــا
___ قد ملكنا شرقهــــــا والمغربيـــن
ثم جبريــــــــــــل لنا سادسنــــــا
___ ولنا البيــــــت لنا والمشعريــــــن
وكذا المجــــــــــــد بنا مفتخــــــر
___ شامخا نعلو به في الحسبيــــــن
فجــــــزاه الله عنــــــا صالحــــــآ
____ خالق الخلــــق ورب الحرميــــــن
عــــروة الدين علي المرتــــــضى
___ صاحب الحوض معز المؤمنيـــــن
يفرق الصفـــــــــان من هيبتـــــه
___ وكذا افعالـــــــه في الخافقيـــــن
والذي صـــدق بالخــــــاتم منـــــه
____ حين ساوى ظـــهره في الركعتين
والذي أردى جيوشــــآ أقبلــــــــوا
___ يطلبون الثأر في يـــــوم حنيـــــن
شيعة المختـــــــار طيبوا أنفســــآ
___ فغدا تسقون من حوض اللجيــــن
فعليــــــــــــه الله صلى ربنـــــــــا
____ وحباه تحفــة بالحسنيــــن

المؤسس الثالث للشعائر الحسينية هو الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري ومن اجتمع عليه من قبيلة بني اسد حول مكان استشهاد الحسين عليه السلام بعد دفن اجساد الشهداء (ع)
المؤسس ألآمر بديمونة إقامته للشعائر الحسينية
هو الامام علي بن الحسين والسيدة زينب الكبرى (عليهم الصلاة والسلام) حيث امر بها الامام زين العابدين (عليه الصلاة والسلام) , وعلى هذا استمرت بالعزاء الجماهير الموالية للنبي محمد وآله الاطهار (عليهم الصلاة والسلام) ومنهم استمر العزاء الحسيني الى يومنا هذا وسيستمر الى يوم القيامة.

النعي الاكبر في المدينة / امر الامام زين العابدين (عليه الصلاة والسلام) الشاعر بشر بن حذلم وقال له اسبقنا الى مدينة النبي محمد (عليه وآله الصلاة والسلام) وأنعى ابو عبد الله الحسين (عليه الصلاة والسلام)
قال الشاعر بشير بن حذلم فلما قربنا من المدينة المنورة نزل علي بن الحسين (عليهما السلام) فحط رحله ، وضرب فسطاطه وأنزل نساءه وقال يا بشير ! رحم الله أباك لقد كان شاعرا فهل تقدر على شئ منه ؟ قلت: بلى يا ابن – رسول الله إني لشاعر
قال : فادخل المدينة وانع أبا عبد الله ، قال بشر :
فركبت فرسي وركضت حتى دخلت المدينة فلما بلغت مسجد النبي (صلى الله عليه وآله) رفعت صوتي بالبكاء وأنشأت أقول :
يا أهل يثرب لا مقام لكم بها
___ قتل الحسين فأدمعي مدرار
الجسم منه بكربلاء مضرج
___ والرأس منه على القناة يدار
قال : ثم قلت :
هذا علي بن الحسين مع عماته وأخواته قد حلوا بساحتكم ونزلوا بفنائكم ، وأنا رسوله إليكم أعرفكم مكانه ، فما بقيت في المدينة مخدرة ولا محجبة إلا برزن من خدورهن مكشوفة شعورهن مخمشة وجوههن ، ضاربات خدودهن ، يدعون بالويل والثبور ، فلم أر باكيا أكثر من ذلك اليوم ولا يوما أمر على المسلمين منه .. وقال بشر بن حذلم سمعت جارية تنوح على الحسين (ع) فتقول :
نعى سيدي ناع نعاه فأوجعا
___ وأمرضني ناع نعاه فأفجعا
فعيني جودا بالدموع وأسكبا
___ وجودا بدمع بعد دمعكما معا
على من دهى عرش الجليل فزعزعا
___ فأصبح هذا المجد والدين أجدعا
على ابن نبي الله وابن وصيه
___ وإن كان عنا شاحط الدار أشسعا
ثم قالت : أيها الناعي جددت حزننا بأبي عبد الله وخدشت منا قروحا لما تندمل ، فمن أنت رحمك الله ؟ فقلت : أنا بشير بن حذلم وجهني مولاي علي بن الحسين (عليه الصلاة والسلام)
ماهي مصادر الأحاديث النبوية والحوادث التاريخية في البحث ؟
المصادر
كثيرة ومنها ما يلي:
١_كتاب كشف الأسرار
٢_ تاريخ الطبري.
٣_ مسند البخاري
٤_ مسند الترمذي
٥_ مسند مسلم
٦_مسند احمد بن حنبل.
٧_ ومئات المسانيد

متابعة / احمد عبد الصاحب كريم الدليمي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب