نبذة عن سيرته
عبد الحميد بن عبد المجيد الأول السلطان الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، وآخر من أمتلك السلطة الفعلية للخلافة العثمانية. ولد في 21 سبتمبر 1842 م، وتولى الحكم عام 1876 م. أبعد عن العرش عام 1909م بتهمة الرجعية، وأقام تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته في 10 فبراير 1918م. لقد تلقى السلطان عبد الحميد بن عبد المجيد تعليمه بالقصر السلطاني واتقن من اللغات: الفارسية والعربية وكذلك درس التاريخ والأدب. ووالدة عبد الحميد هي واحدة من زوجات أبيه العديدات واسمها “تيرمشكان” الشركسية الأصل توفيت عن 33 عامًا، ولم يتجاوز ابنها عشر سنوات، فعهد بعبد الحميد إلى زوجة أبيه “بيرستو قادين” التي اعتنت بتربيته، وأولته محبتها؛ لذا منحها عند صعوده للعرش لقب “السلطانة الوالدة”.
توفي والده وعمره 18 عامًا، وصار ولي عهد ثان لعمه “عبد العزيز الأول”، الذي تابع نهج أخيه في مسيرة التغريب والتحديث، واستمر في الخلافة 15 عاما. قبل توليه العرش بتسع سنوات رافق عمه سلطان عبد العزيز الأول في زيارته إلى النمسا وفرنسا وإنجلترا في 1867. وفي بعض سياحاته ورحلاته إلى أوروبا ومصر. التقى عبد الحميد في خلافة عمه بعدد من ملوك العالم الذين زاروا إستانبول. وعُرف عنه مزاولة الرياضة وركوب الخيل والمحافظة على العبادات والشعائر الإسلامية والبعد عن المسكرات والميل إلى العزلة، وكان والده يصفه بالشكاك الصامت. كان عبد الحميد نجارًا ماهرًا، وكان يملك مشغلا صغيرًا في حديقة قصره في إستانبول. وكانت له اهتمامات مختلفة من بينها هواية التصوير وكان مهتما بالأوبرا وكتب شخصيا لأول مرة على الإطلاق العديد من الترجمات التركية للأوبرا الكلاسيكية. كما أنه ألف عدة قطع موسيقى لأوبرا واستضاف المؤدين الشهيرين من أوروبا في دار الأوبرا في قصر يلدز. وكان لديه هواية التصوير وقام بتصوير كل أنحاء إستانبول وجمعها في ألبوم يتكون من 12 مجلد، والألبوم محفوط حاليا في مكتبة الكونغرس في واشنطن في القسم التركي. وكان يملك مكتبا للترجمة يعمل فيه 6 مترجمين وكان يعطي أجرًا إضافيًّا لترجمة الروايات البوليسية. وقد كان معجبا بروايات شارلوك هولمز.
أظهر السلطان عبد الحميد روحًا إصلاحية وعهد بمنصب الصدر الأعظم إلى مدحت باشا أحد زعماء الإصلاح فأمر بإعلان الدستور وبداية العمل به، وقد كان الدستور مقتبسًا عن دساتير دول أوربية مثل: (بلجيكا وفرنسا وغيرها). وضم الدستور 119 مادة تضمنت حقوق يتمتع بها السلطان كأي ملك دستوري، كما نصب الدستور على تشكيل مجلس نواب منتخب دعي بهيئة المبعوثان. يعرفه البعض، بـ(اولو خاقان) أي (“الملك العظيم”) وعرف في الغرب باسم “السلطان الأحمر”، أو “القاتل الكبير” بسبب إدّعات باطلة حول مذابح الأرمن عند وقوع الحرب بينهم في فترة توليه منصبه.
يعتبره كثير من المسلمين أنه أخر خلفاء المسلمين الفعليين لما كان له من علو الهمة للقضايا الإسلامية وما قام به من مشروع سكة حديد الحجاز التي كانت تربط المدينة المنورة بدمشق و كان ينوي أن يمد هذا الخط الحديدي إلى كل من استانبول وبغداد . أما الخلفاء الذين جاؤا من بعده خلفاء ضعفاء جاؤا عن طريق جمعية الإتحاد والترقي، وهي جمعية اسلامية في الظاهر تديرها أيادي ماسونية ودول استعمارية غربية.
فترة حكمه
تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة، في 11 شعبان 1293هـ، الموافق 31 آب (أغسطس) 1876م، وتبوَّأ عرش السلطنة يومئذٍ على أسوأ حال، حيث كانت الدولة في منتهى السوء والاضطراب، سواء في ذلك الأوضاع الداخلية والخارجية. وفي نفس السنة دخلت الدولة العثمانية في أزمة مالية خانقة في فترة السلطان عبد العزيز المبذر ونجح العثمانيون الجدد من الاطاحة بحكمه سنة 1876م، في مؤامرة دبرها بعض رجال القصر، واعتلى العرش من بعده مراد الخامس شقيق عبد الحميد، ليكون السلطان الجديد، إلا انه عُزل بعد مدة قصيرة قوامها حوالي ثلاثة أشهر، فتولى عبد الحميد الحكم من بعده الذي وافق مع العثمانيين الجدد على إتباع سياسة عثمانية متحررة. رحب جزء من الشعب العثماني بالعوده إلى الحكم الدستوري بعد إبعاد السلطان عبد الحميد عن العرش في اعقاب ثورة الفتى التركي. غير أن الكثير من المسلمين ما زالوا يقدّرون قيمة هذا السلطان الذي خسر عرشه في سبيل أرض فلسطين التي رفض بيعها لزعماء الحركة الصهيونية.
سوء الأوضاع الخارجية
اتفقت الدول الغربية على الإجهاز على الدولة العثمانية التي أسموها “تركة الرجل المريض”، ومن ثم تقاسم أجزائها، هذا بالإضافة إلى تمرد البوسنة والهرسك، الذين هزموا الجيش العثماني وحاصروه في الجبل الأسود، وإعلان الصرب الحرب على الدولة بقوات منظمة وخطرة، وانفجار الحرب الروسية الفظيعة التي قامت سنة 1294هـ، الموافق سنة 1877م، وضغط دول الغرب المسيحية على الدولة لإعلان الدستور وتحقيق الإصلاحات في البلاد، بالإضافة إلى قيام الثورات في بلغاريا بتحريض ومساعدة من روسيا والنمسا.
سوء الأوضاع الداخلية
أفلست خزينة الدولة وتراكمت الديون عليها، حيث بلغت الديون ما يقرب من ثلاثمائة مليون ليرة، كما ظهر التعصب القومي والدعوات القومية والجمعيات ذات الأهداف السياسية، بإيحاء من الدول الغربية المعادية، ولا سيما إنجلترا، وكانت أهم مراكز هذه الجمعيات في بيروت واستانبول، وقد كان للمسيحية دورها الكبير في إذكاء تلك الجمعيات التي أنشئت في بيروت والتي كان من مؤسسيها بطرس البستاني (1819م-1883م) وناصيف اليازجي (1800-1817م). وأما الجمعيات التي أنشئت في استانبول فقد ضمت مختلف العناصر والفئات، وكان لليهود فيها دور كبير، خاصة يهود الدَوْنَمة، ومن أشهر هذه الجمعيات “جمعية تركيا الفتاة” التي أُسست في باريس، وكان لها فروع في برلين وسلانيك واستانبول، وكانت برئاسة أحمد رضا بك، الذي فتن بأوروبا وبأفكار الثورة الفرنسية. وقد كانت هذه الجمعيات تُدار بأيدي الماسونية العالمية. ومن الأمور السيئة في الأوضاع الداخلية أيضًا، وجود رجال كان لهم دور خطير في الدولة قد فُتنوا بالتطور الحاصل في أوروبا وبأفكارها، وكانوا بعيدين عن معرفة الإسلام، ويتهمون الخلفاء بالحكم المطلق، الدكتاتوري ويطالبون بوضع دستور للدولة على نمط الدول الأوروبية المسيحية، ويرفضون العمل بالشريعة الإسلامية.
تعطيل الدستور
شعر السلطان عبد الحميد بأنه أجبر على قرار الحرب بسبب ضغوط مدحت باشا -الصدر الأعظم – الذي حرّض طلبة العلوم الدينية العليا للقيام بمظاهرات تجبر السلطان على الحرب. تصاعد الرأي العام على إثر هذه المظاهرات داعيا إلى الحرب. رأى السلطان أن هناك قصورًا في الرأي العام ممثلا في المجلس الذي دفع بالأمة إلى الحرب في غير وقتها وبدون استعداد لها أو حاجة إليها؛ لذلك قام بتعطيل الحياة النيابية إلى أجل غير مسمى في (9 صفر 1295 هـ = 13 فبراير 1878م)، واستمر هذا التعطيل مدة ثلاثين عاما ونصف، بعد حياة نيابية استمرت عاما واحدا.
والملاحظ أن السلطان لم يلغِ الدستور أو ينحيه، بل استمر نشر الدستور في النشرة السنوية للدولة طيلة 31 عاما متوالية دون انقطاع، وإن كانت أحكامه لم تطبق. ولم يجتمع مجلس الأعيان، ولكنهم استمروا في تقاضي مرتباتهم بصورة رسمية مدى الحياة.. وعلى هذا الأساس فإن السلطان أدار دولته بصورة شخصية دون مجلس، في ظل دستور يمنع تدخل السلطان في شئون الحكومة؛ لهذا وسم السلطان بصفة المستبد والديكتاتور. وقد استصوب السياسي الألماني بسمارك ما فعله السلطان عبد الحميد من حل مجلس المبعوثان (النواب)، وعلَّق عليه بقوله: “إن لم يكن قوام الدولة شعبًا واحدًا، فإن ضرر مجلسها يكون أكبر من نفعه”.
إصلاحات دستورية
في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، دعا سعيد النورسي وهو كردي من قرية نورشين وأحد قادة الطرق الدينية البارزين وغيره إلى إصلاحات دستورية وتعليمية من بينها تقيد سلطات السلطان عبد الحميد الثاني وهو ما سمى بـ«المشروطية»، وإنشاء جامعة في مدينة «فان» التركية للنهضة العلمية، ولما رفض السلطان عبد الحميد هذه الطلبات، دعم قادة الطرق الدينية التركية جمعية «الاتحاد والترقي» التي كانت تريد إصلاحات سياسية واجتماعية وكانت تعارض السلطان عبد الحميد. دبرت جمعية «الاتحاد والترقي» عام 1908 انقلابا على السلطان عبد الحميد تحت شعار (حرية، عدالة، مساواة). وتعهد الانقلابيون بوضع حد للتمييز في الحقوق والواجبات بين السكان على أساس الدين والعرق. 1111. وقبلها كما ذكرنا أعلاه معارضة جمعية تركيا الفتاة أيضًا في عرقلة طريق الاصلاح الدستوري.
سياسته وأهم منجزاته
كان عبد الحميد الثاني يرى ضرورة العمل على توحيد القوى الإسلامية لمجابهة الروح الاستعمارية الطامعة في الدولة العثمانية؛ لذلك سعى إلى طرح شعار الجامعة الإسلامية، وجعلها سياسة عليا لدولة الخلافة، فعمل على تدعيم أواصر الأخوة بين مسلمي الصين والهند وإفريقيا، ورأى في ذلك الشعار وسيلة لتوحيد الصفوف حوله وحول دولته في الداخل والخارج؛ فاستعان بمختلف الرجال والدعاة والوسائل لتحقيق غرضه، فأقام الكليات والمدارس، وربط أجزاء الدولة بـ30 ألف كيلومتر من البرق والهاتف، وبنى غواصة وعني بتسليح الجيش. إلا أن أعظم مشروعاته الحضارية هو سكة حديد الحجاز لتيسير الحج على المسلمين، بحيث يستعاض بهذا المشروع عن طريق القوافل الذي كان يستغرق السفر به أربعين يومًا، وانخفضت المدة بالخط الحديدي إلى أربعة أيام. وقد خلق هذا المشروع العملاق حماسة دينية بالغة بعدما نشر عبد الحميد الثاني بيانًا على المسلمين يدعوهم فيه للتبرع، وافتتح القائمة بمبلغ كبير؛ فتهافت المسلمون من الهند والصين وبقية العالم على التبرع، باعتبار أن هذا المشروع هو مشروع المسلمين أجمعين. ووصل أول قطار إلى المدينة المنورة في (رجب 1326 هـ = أغسطس 1908م)، بعد ثمانية أعوام من الحماسة والعمل الدائبين. وفي وسط هذه التيارات والأمواج المتلاطمة تقلد السلطان عبد الحميد الحكم، وبدأ في العمل وفق السياسة الآتية:
1ـ حاول كسب بعض المناوئين له واستمالتهم إلى صفه بكل ما يستطيع.
2ـ دعا جميع مسلمي العالم في آسيا الوسطى وفي الهند والصين وأواسط أفريقيا وغيرها إلى الوحدة الإسلامية والانضواء تحت لواء الجامعة الإسلامية، ونشر شعاره المعروف “يا مسلمي العالم اتحدوا”، 3ـ أنشأ مدرسة للدعاة المسلمين سرعان ما أنتشر خريجوها في كل أطراف العالم الإسلامي الذي لقي منه السلطان كل القبول والتعاطف والتأييد لتلك الدعوة، ولكن قوى الغرب قامت لمناهضة تلك الدعوة ومهاجمتها.
4ـ قرَّب إليه الكثير من رجال العلم والسياسة المسلمين واستمع إلى نصائحهم وتوجيهاتهم.
5ـ عمل على تنظيم المحاكم والعمل في “مجلة الأحكام العدلية” وفق الشريعة الإسلامية.
6ـ قام ببعض الإصلاحات العظيمة مثل القضاء على معظم الإقطاعات الكبيرة المنتشرة في كثير من أجزاء الدولة، والعمل على القضاء على الرشوة وفساد الإدارة.
7ـ عامل الأقليات والأجناس غير التركية معاملة خاصة، كي تضعف فكرة العصبية، وغض طرفه عن بعض إساءاتهم، مثل الرعب الذي نشرته عصابات الأرمن، ومثل محاولة الأرمن مع اليهود اغتياله أثناء خروجه لصلاة الجمعة، وذلك لكي لا يترك أي ثغرة تنفذ منها الدول الأجنبية للتدخل في شؤون الدولة.
8ـ عمل على سياسة الإيقاع بين القوى العالمية آنذاك لكي تشتبك فيما بينها، وتسلم الدولة من شرورها، ولهذا حبس الأسطول العثماني في الخليج ولم يخرجه حتى للتدريب.
9ـ اهتم بتدريب الجيش وتقوية مركز الخلافة.
10ـ حرص على إتمام مشروع خط السكة الحديدية التي تربط بين دمشق والمدينة المنورة لِمَا كان يراه من أن هذا المشروع فيه تقوية للرابطة بين المسلمين، تلك الرابطة التي تمثل صخرة صلبة تتحطم عليها كل الخيانات والخدع الإنجليزية، على حد تعبير السلطان نفسه.
11ـ أنشأ قصر النجمة بأمره(Yıldız Sarayı) . ويوجد في متحف قصر النجمة في القصر منجرة مخصصة لتأمين الموبيليا للقصر, لأن السلطان عبد الحميد الثاني يحب النجارة ومعروف بالحفر اليدوي وأعطى اهتمام في هذا الموضوع. وكل الأثار المعروضة في المتحف هي أغراض القصر نفسه.
12ـ تم إنشاء مسرح قصر النجمة بأمر السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1889. وبعد الإصلاحات الضرورية تم افتتاح المتحف كمتحف للفنون والمسرح. ويوجد قسم من المتحف خاص بالملابس التي أستخدمت في المسرح نفسه.
وفي قصر ييلذر، حكم السلطان على جميع مؤسسات الإمبراطورية بشخصه، غير أنه لم يستعمل القوة القسرية في حكمه، حيث لم يتدخل الجيش في الشؤون الداخلية، وإن اعتمد السلطان على تحريات الأمن التي قامت بالعديد من التجاوزات. ويلاحظ أن السلطان عبد الحميد كان بعيدًا عن سفك الدماء أو أسلوب الاغتيالات وتصفية معارضيه، وكان لا يلجأ إلى عقوبة السجن إلا في القليل، ثم يغيرها بالنفي. ولم يصدّق خلال سلطته الطويلة إلا على خمس عقوبات إعدام فقط، وهي أقل عدد من عقوبات الإعدام في تاريخ تركيا كلها.
الافتراء على موضوع مذابح الأرمن
بدأت قضية مذابح الأرمن في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، إذ قالت الدولة العثمانية أن روسيا قامت بإثارة الأرمن الروس القاطنين قرب الحدود الروسية العثمانية، فبدأت بتحريضهم وإمدادهم بالمال والسلاح والقيام بتدريبهم في أراضيها وتشكيل الجمعيات المسلحة من أمثال خنجاق وطشناق. وقدمت بريطانيا دعماً قوياً لتلك المنظمات لأنها كانت تريد تفتيت الدولة العثمانية. حتى أن الزعيم المصري مصطفى كامل يقول في كتابه المسألة الشرقية: “فالذين ماتوا من الأرمن في الحوادث الأرمنية إنما ماتوا فريسة الدسائس الإنكليزية”..
وكان قبول الدولة العثمانية إقامة دولة أرمنية في مركزها (في الولايات الستة في شرقي الأناضول) وفي مناطق يشكل المسلمون فيها الأكثرية بمثابة عملية انتحارية للدولة العثمانية. إذ كان عدد الأرمن – حسب الإحصائيات العثمانية والأجنبية كذلك – يتراوح بين مليون ومئتي ألف إلى مليون ونصف مليون في جميع أراضي الدولة العثمانية. لذا لم يعبأ السلطان بالضغوطات الخارجية ولا بتهديد انكلترا وقيامها بإرسال أسطولها إلى جنق قلعة. وحاولت تلك المنظمات المسلحة اغتيال السلطان عام 1905 بتفجير عربة عند خروجه من المسجد. ولكن السلطان نجا، وألقي القبض على الجاني، ولكن السلطان عفا عنه.
علاقاته مع اليهود
لما عقد اليهود مؤتمرهم الصهيوني الأول في (بازل) بسويسرا عام 1315هـ، 1897م، برئاسة ثيودور هرتزل (1860م-1904م) رئيس الجمعية الصهيونية، اتفقوا على تأسيس وطن قومي لهم يكون مقرًا لأبناء عقيدتهم، وأصر هرتزل على أن تكون فلسطين هي الوطن القومي لهم، فنشأت فكرة الصهيونية، وقد اتصل هرتزل بالسلطان عبد الحميد مرارًا ليسمح لليهود بالانتقال إلى فلسطين، ولكن السلطان كان يرفض، ثم قام هرتزل بتوسيط كثير من أصدقائه الأجانب الذين كانت لهم صلة بالسلطان أو ببعض أصحاب النفوذ في الدولة، كما قام بتوسيط بعض الزعماء العثمانيين، لكنه لم يفلح، وأخيرًا زار السلطان عبد الحميد بصحبة الحاخام (موسى ليفي) و(عمانيول قره صو)، رئيس الجالية اليهودية في سلانيك، وبعد مقدمات مفعمة بالرياء والخداع، أفصحوا عن مطالبهم، وقدَّموا له الإغراءات المتمثلة في إقراض الخزينة العثمانية أموالاً طائلة مع تقديم هدية خاصة للسلطان مقدارها خمسة ملايين ليرة ذهبية، وتحالف سياسي يُوقفون بموجبه حملات الدعاية السيئة التي ذاعت ضده في صحف أوروبا وأمريكا. لكن السلطان رفض بشدة وطردهم من مجلسه وقال: (إنكم لو دفعتم ملء الدنيا ذهبا فلن أقبل، إن أرض فلسطين ليست ملكى إنما هي ملك الأمة الإسلامية، وما حصل عليه المسلمون بدمائهم لا يمكن أن يباع وربما إذا تفتت إمبراطوريتي يوما، يمكنكم أن تحصلوا على فلسطين دون مقابل)، ثم أصدر أمرًا بمنع هجرة اليهود إلى فلسطين. عندئذ أدرك خصومه أنهم أمام رجل قوي وعنيد، وأنه ليس من السهولة بمكان استمالته إلى صفها، ولا إغراؤه بالمال، وأنه مادام على عرش الخلافة فإنه لا يمكن للصهيونية العالمية أن تحقق أطماعها في فلسطين، ولن يمكن للدولة الأوروبية أن تحقق أطماعها أيضًا في تقسيم الدولة العثمانية والسيطرة على أملاكها، وإقامة دويلات لليهود والأرمن واليونان.
لذا قرروا أن يقتلوا الأمير خضر العموري من سكان شعفاط ومن ثم الإطاحة به وإبعاده عن الحكم، فاستعانوا بالقوى المختلفة التي نذرت نفسها لتمزيق ديار الإسلام، أهمها الماسونية، والدونمة، والجمعيات السرية (الاتحاد والترقي)، والدعوة للقومية التركية (الطورانية)، ولعب يهود الدونمة دورًا رئيسًا في إشعال نار الفتن ضد السلطان.
الديون العثمانية
بلغت الديون العثمانية الخارجية عند تولي السلطان عبد الحميد الثاني حوالي 252 مليون قطعة ذهبية، وهو مبلغ كبير بمقياس ذلك العصر، فأقنع السلطان الدول الدائنة بإسقاط 146 مليونًا. ولتسديد المبلغ الباقي وُضعت بعض مؤسسات الدولة تحت تصرف مؤسسة الديون العمومية، وتمكن بهذه الوسيلة من تسديد هذه الديون، وكان حريصًا طوال عهده على عدم الاستدانة من الخارج إلا في أضيق الحدود.
موضوع عزل السلطان
بعد دخول الزّوجات الأجنبيات إلى القصر وتنافس أولادهن على العرش، جاء إلى الحكم سلاطين غير أهلين وفاسقين إلى الحكم فضعفت الدولة العثمانية وتفشى الفساد والظلم في أكثر المؤسسات، وكثرت العملاء حول السلطان، وسبّب ذلك الضّعف إلى نفوذ العملاء إلى القصر وعمل مؤمرات من أجل عزله وخلعه من منصبه ففي عام 1909، يتّخذ شيخ الإسلام بتأثير من الأوساط السياسية قرارًا غير عادل من أجل عزله، ولكن بعد إعطاء القرار علم الشيخ بالمؤمرات ولكنه النّدم والرّجوع من القرار لم يفده بعد ذلك. وتم تنصيب شقيقه محمد رشاد خلفاً له.
«سبب خلع السلطان عبدالحميد» للكاتب سعيد الافغاني من سوريا
وكما بين المقال فإن السيد راغب رضا الذي كان يعمل ناظرا للقصر السلطاني في استانبول ، كان مرتبطا بالشيخ محمود ابو الشامات، وكلما زار الشيخ استانبول ينزل عند مريده، واطلع السلطان عبدالحميد الذي لا تخفى عليه خافية وعن طريق استخباراته على امر الشيخ، فسأل مدير القصر عمن يكون ضيفه؟ فأخبره بأنه شيخه بالطريقة الشاذلية، ووصف له من حاله ما ملأ سمع السلطان ورغبته في مقابلته ، وكان الشيخ حلو الكلام، جميل المنظر، حسن المعشر، ولما قابله السلطان ملأ عينه وقلبه ، فقبل يديه وطلب منه الطريقة فلباه، واصبح السلطان بعدها من تلاميد الشيخ في الشاذلية واورادها واذكارها. وفي 27 نيسان 1909 تم عزل السلطان عن الحكم ونفيه الى سالونيك ، فكتب هذه الرسالة الى شيخه يخبره فيها ان السبب الرئيسي لعزله هو هذه الحادثة وتوفي الشيخ عام 1922، واستطاع بعض اصدقاء عائلة الشيخ اقناعهم ان يخرجوا هذه الرسالة الى الضوء، بعد ان حفظوها سراً لسنوات طويلة، فقام السيد احمد القاسمي القريب من العائلة ومدير اوقاف سوريا بترجمتها الى العربية.
ورغم انني قرأت هذه الوثيقة من زمن طويل ، ولانني اريد ان ابحث وأتأكد من صحتها لم اقم بنشرها من قبل، وفي عطلة الصيف الماضي ذهبت الى تركيا لقضاء العطلة، ووجدت فرصة للتأكد من صحة هذا الموضوع عندما قام رجل الاعمال وصديق العائلة محمد طوسون، وهو الممول الرئيس لكافة الاعمال التي تتعلق بالسلطان عبدالحميد الثاني ، قام بدعوتنا للعشاء في قصر مالطة وكان العشاء على شرف السيد عثمان اوغلو حفيد السلطان عبدالحميد وزوجته فيروزات هانم . وعلى العشاء خاطبت السيد هارون: «سيدي: لقد علمت ان جدكم السلطان عبدالحميد قد قام بكتابة رسالة الى الشيخ الشاذلي في الشام ، فهل حادثة هذا المكتوب صحيحة؟» فأجاب السيد هارون: «ان المكتوب الذي كتبه جدي الى الشيخ الشاذلي صحيح والرسالة موجودة لدى احفاد الشيخ بالشام ، وقد قامت مجلة العربي بنشر ترجمته العربية ، ومنع عدد مجلة العربي حينها من دخول سوريا».
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد رسول رب العالمين ، وعلى آله وصحبه اجمعين والتابعين الى يوم الدين.
ارفع عريضتي هذه الى شيخ الطريقة الشاذلية، الى مفيض الروح والحياة، الى شيخ اهل عصره الشيخ محمود افندي ابو الشامات، واقبل يديه المباركتين راجيا الدعوات ، بعد تقديم سلامي واحترامي اخبركم اني تلقيت كتابكم المؤرخ في 22 مارس من السنة الحالية ، وحمدت المولى وشكرته انكم في صحة وسلامة دائمتين.
سيدي
انني بتوفيق الله تعالى مداوم على قراءة الاوراد والوظائف الشاذلية ليلا ونهارا، ولانني وفقت ان تكون هذه الوظائف عادة لي فأحمد الله تعالى لحضرتكم، واطلب منكم دعواتكم القلبية التي ما زلت محتاجا لها بصورة دائمة.
بعد هذه المقدمة اعرض الى اصحاب الرشادة والسماحة والعقول السليمة امثالكم، المسألة المهمة الاتية كأمانة في ذمة التاريخ: انني لم اتخل عن الخلافة الاسلامية لسبب ما، سوى انني بسبب المضايقة من رؤساء جمعية الاتحاد المعروفة والمشهورة باسم جون ترك» وتهديدهم، اضطررت واجبرت على ترك الخلافة. ان هؤلاء الاتحاديين قد اصروا عليّ بأن اصادق على تأسيس وطن قومي لليهود بالارض المقدسة فلسطين ورغم اصرارهم وتهديدهم فلم اقبل بصورة قطعية هذا التكليف، واخيرا وعدوا بتقديم 150 مليون ليرة انجليزية ذهب، فرفضت هذا التكليف بصورة كلية ايضا واجبتهم بهذا الجواب النهائي الاتي: انكم لو دفعتم ملء الدنيا ذهبا وليس 150 مليون ليرة انجليزية ذهبا فلن اقبل تكليفكم هذا بوجه قطعي، لقد خدمت الملة الاسلامية والامة المحمدية ما يزيد عن 30 سنة، فلن اسود صحائف المسلمين وآبائي واجدادي من السلاطين والخلفاء العثمانيين، لهذا فلن اقبل تكليفكم ابدا ، وبعد جوابي القطعي والنهائي اتفقوا على خلعي، واخبروني بأنهم سيبعدونني الى سالونيك، فقبلت بهذا التكليف الاخير وحمدت المولى واحمده انني لم اسبب وصمة عار للدولة العثمانية والعالم الاسلامي، ولم الطخ سمعتهما بالموافقة على اعطاء الارض المقدسة فلسطين لليهود ليقيموا عليها دولة. ولقد كان بعد ذلك ما كان، لذا فانني اكرر الحمد والثناء على الله المتعال واعتقد ان ما عرضته كاف في هذا الموضوع الهام وبه اختم رسالتي.
من أقواله السّياسية
“أنصحوا الدكتور هرتزل بألا يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع فإني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلامية، ولقد جاهد شعبي في سبيل هذه الأرض ورواها بدمه، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوما فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن، أما وأنا حي فإن عمل المبضع في بدني لأهون علي من أن أرى فلسطين قد بترت من دولة الخلافة وهذا أمر لا يكون. إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة”.
وفاته
توفي السلطان عبد الحميد الثاني في المنفى في 10 فبراير من عام 1918 م.
وقام برثاءه أمير الشعراء أحمد شوقي بقصيدة جميلة حيث قال:
ضجت عليك مآذن ومنابر وبكت عليك ممالك ونواح
الهند والهة ومصر حزينة
تبكي عليك بمدمع سحاح
والشام تسأل والعراق وفارس
أمحا من الأرض الخلافة ماح؟
نزعوا عن الأعناق خير قلادة ونضوا عن الأعطاف خير وشاح
من قائل للمسلمين مقالة لم يوحها غير النصيحة واح
عهد الخلافة فيه أول ذائد عن حوضها بيراعه نضاح
إني أنا المصباح لست بضائع حتى أكون فراشة المصباح
كما رثاه شاعر العراق جميل صدقي الزهاوي، بقصيدة عن العهد الحميدي قال فيها:
وقد بعث الله الخليفة رحمة
إلى الناس إن الله للناس يرحم
أقام به الديان أركان دينه فليست على رغم العدى تتهدم
وصاغ النهى منه سوار عدالة به إزدان من خود الحكومة معصم
وكم لأمير المؤمنين مآثر بهن صنوف الناس تدري وتعلم
ويشهد حتى الأجنبي بفضله فكيف يسيء الظن من هو مسلم
سلام على العهد الحميدي إنه لأسعد عهد في الزمان وأنعم
المصادر:
السلطان عبد الحميد الثاني : حياته وأحداث عهده . أورخان محمد علي.
الدولة العثمانية وعلاقاتها الخارجية – المكتب الإسلامي – دمشق – 1980م.
نظرية الخلافة الإسلامية – د.محمد عمارة – دار الثقافة الجديدة – القاهرة.
مذكرات تشرشل – منشورات مكتبة المنار- بغداد.
العرب والعثمانيون – د.عبد الكريم رافق – الطبعة الأولى – 1974م.
يقظة الإسلام في تركيا – أنور الجندي – دار الأنصار – القاهرة – 1979م.
الصهيونية والإسلام – أنور الجندي – دار الأنصار – القاهرة – 1973م.
إسرائيل الكبرى – دراسة في الفكر التوسعي الإسرائيلي – منظمة التحرير الفلسطينية – مركز الأبحاث – كتب فلسطينية – بيروت – 1968م.
مذكرات مصطفى كمال – بيروت.
واقع المسلمين وسبيل النهوض بهم – أبو الأعلى المودودي – مؤسسة الرسالة – 1975م.
مذكرات السلطان عبد الحميد الثاني – ترجمة محمد حرب عبد الحميد – دار الأنصار – القاهرة – 1978م.