9 أبريل، 2024 6:55 ص
Search
Close this search box.

السلام … هدف نبيل كيف يمكن تحقيقه…..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

استطلاع رأي ……….
يحتفل سنويا باليوم الدولي للسلام في كل أنحاء العالم في 21 أيلول/سبتمبر. حيث خصصت الجمعية العامة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها. اذ أحتفل الأمين العام للأمم المتحدة في يوم 16 سبتمبر أيلول عام 2016، من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 9:30 صباحا بهذه المناسبة في حديقة السلام في مقر الأمم المتحدة بدق جرس السلام والوقوف دقيقة صمت. وتم دعوة الفائزين بجائزة نوبل للسلام من النساء ورسل سلام للأمم المتحدة للمشاركة في هذا الاحتفال. وعقد قسم التوعية الثقافية التابع للأمم المتحدة مؤتمرا للطلبة بواسطة الفيديو في نفس اليوم من 09:30 إلى 12:30، وذلك في مقر الأمم المتحدة.
ولأهمية السلام ومعرفة ما يعني للمواطن العراقي تم اجراء استطلاع الرأي حول ما يعنيه السلام وشمل عدد من المواطنين ومعرفة رؤيتهم الشخصية لتحقيق السلام من خلال اجابتهم السؤال الذي تضمنه استطلاع الرأي وهو(باعتبارك مواطن مثقف ماهي رؤيتك لتحقيق السلام…؟)
احمد حسن كيطان
المهندس الزراعي احمد حسن كيطان :رؤيتي لتحقيق السلام هو محاربة الجهل ودعم العلوم اذ بالعلم ترتقي الامم لا بالجهل …مستوى الافراد هو ما يحدد مصير البلدان .
1عايد حسين سلمان
المهندس الزراعي و الحقوقي عايد حسين سلمان : السلام كلمة ونغمة عذبة تطرب لها الاذان وتسعد بها القلوب ,تعني في الحقيقة الامن والتسامح والرخاء والاستقرار وهو اسم من اسماء الله الحسنى. فالسلام مطلب ضروري لكل الشعوب وخاصة الشعوب العربية .واهم سلام هو
السلام العادل بين الشعوب . والسلام لابد من قوة تحميه فالمقولة (اذا اردت السلام فاستعد للحرب) هي احد ى دعائم السلام.
بشار محمد فرهود
الحقوقي بشار محمد فرهود : السلام بالمعنى العام هو تحقيق الامن والسلم الاهلي بين مكونات وطوائف الشعوب من جهة وبين الشعوب فيما بينها ومن بعد ذلك يأتي الامن الاقتصادي بتحقيق الرفاهية لهذه الشعوب من خلال بناء اقتصادي رصين وتنمية اقتصادية وتوفير فرص العمل والقضاء على الفقر الذي يكون اساسا للعنف وخلخلة الامن في حال تواجده في المجتمعات.
كاظمية عبيد مسيلم
وكان لرئيس طابعيين اقدم كاظمية عبيد مسيلم رويتها لمعنى السلام: السلام هو العيش باطمئنان بلا تجاوز الاشخاص بعضهم على بعض التزام الناس بشريعة رب العباد(حب لأخيك ما تحب لنفسك) اتمنى ان يعم السلام بكل
ارجاء العالم لكل طوائف الناس ومعتقداتهم وان يعيشوا بسلام واحترام الشعوب بعضها لبعض.
نهى يحيى كاظم
الموظفة نهى يحيى كاظم :راي في تحقيق السلام كرأي سائر الآراء للأفراد التي تعيش في مجتمع يسود فيه الارهاب والعنف في تحقيق الامن والاستقرار اولا ومن ثم تحقيق حياة مزدهرة ولتحقيق تقدم في الحياة اليومية في البيت والعمل وفي أي مجال من مجالات الحياة وفي علاقاتنا مع الافراد الآخرين .
احمد هاشم محمد
معاون محاسب أحمد هاشم محمد: رؤيتي اتجاه السلام هي نحو عيش الفرد في المجتمع بأمان وخالي من الحروب .والاطمئنان في حياته التي يعيشها داخل بلده.
جاسم محمد حسن
امين مخزن جاسم محمد حسن: الرؤيا تكون حالة معنوية داخل النفس بما فيها من حياة آمنة خالية من الحروب ويعم ايضا الامان وخروج الفرد من القلق النفسي من العنف والكراهية ….نتمنى لشعبنا وبلدنا السلام والازدهار والخلاص من الحروب.
منتهى سبع عباس
المهندس الزراعي منتهى سبع عباس :- قال رسول الله (ص) (دينك اخلاقك) قرن الله الدين بالأخلاق وان ربط الاخلاق بالسلام لكف الناس عن كل اذى يصدر مني يجب ان اتعامل بالأخلاق وقد اكد القرآن والسنة النبوية عن كف الاذى وعدم التجاوز على حقوق الاخرين والاعتداء عليهم ,عاملهم كما تحب ان تعامل حب لأخيك المسلم كما تحب لنفسك فلو تعامل كل فرد بحب واحترام وتقدير مع الآخرين سوف يعم السلام على مستوى دائرة وهذا يولد سلام على مستوى محافظة تدريجيا (يعم السلام بالخلق الرفيع).
رئيس مهندسين زراعيين ضحى خالد مطلك: السلام يتحقق عندما لا يوجد اطماع ,لا توجد نزاعات قبلية, لا جهل لا عنصرية لاطائفية .
يتحقق السلام عندما يحكم على اساس الدين فعلا لا صوريا فقط.
علي عبد العالي كري
مهندس زراعي اقدم علي عبد العالي كريم: أساس النزاعات والخلافات بين الشعوب هي الاطماع في خيرات البلدان ولتجنب وقوع مشاكل يجب ان يتم انتخاب حكومات نزيهة على اساس مهني لاطائفي …اساس الحروب هي الاحزاب الطائفية.
خلف جاسم محمد
رئيس مهندسين زراعيين اقدم خلف جاسم محمد: لكي يتحقق السلام ويعم الامان الوطن يجب ان يتفهم اطياف المجتمع العراقي رؤية الطرف
الآخر للحياة والعيش بأمان في هذا الوطن ونبذ العنف الطائفي ونبذ العنف المغطى بغطاء اسلامي متطرف.
يوسف صالح مهدي
اما الحقوقي يوسف صالح مهدي فبين رويته للسلام بالكلمات الاتية:
تهذيب النفس الانسانية وترويضها واعادتها الى اصلها وبراءتها وابعادها عن حب التسلط والتعالي والتمكن من كل شيء ترغب فيه وتحقيقه عن طريق التمادي على الاخرين والعنف والاعتداء والقتل واقامة الحروب واشعالها ومن ثم الوصول الى غاياتها الاساسية.
اخيرا نقول كانت الآراء جميعا محترمة ولها اسس مهمة في تحقيق السلام وازدهار الحيا ة فالسلام وكما نصت عليه اهداف التنمية المستدامة والتي يبدأ رسميا نفاذها في 1 كانون الثاني/يناير 2016، أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية. وستعمل البلدان خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة — واضعة نصب أعينها هذه الأهداف الجديدة التي تنطبق عالميا على الجميع — على حشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة اشتمال الجميع بتلك الجهود .نأمل تحقيق هذه الاهداف السامية لتحقيق مجتمع آمن يحفل ويحتفل بالسلام.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب