7 أبريل، 2024 5:23 ص
Search
Close this search box.

الرد على الأساطير الطبية المتداولة : كل شيء عن السرطان

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترجمة/ احمد مغير
عن موقع الاخبار الطبية اليوم
لتسليط الضوء على العمل المستمر للعلماء الذين يكرسون حياتهم لفهم السرطان وعلاجه. هنا ، نغطي 10 أساطير مرتبطة بالسرطان لمساعدة الناس على اختراق متاهة المعلومات الخاطئة.
وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تسبب السرطان في 10 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2020 و على الصعيد العالمي ، هو السبب الرئيسي للوفاة.
في الولايات المتحدة ، سيتلقى ما يقدر بنحو 39.5٪ من الأشخاص تشخيصا بالسرطان خلال حياتهم. تميل الأساطير إلى التمركز والانتشار حول المشاكل الاكثر حدوثا واقل فهما بشكل خاص. لذلك ، ليس من المستغرب أن يسيء الناس في كثير من الأحيان فهم السرطان.
“السرطان” هو مصطلح عام لمجموعة من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم. هذا التنوع يضيف الوقود إلى نار الارتباك. في هذه المقالة ، نأمل في تبديد بعض الأساطير وتوضيح هذه المجموعة الشائعة والمتنوعة من الأمراض.
1. السرطان هو حكم بالإعدام : السرطان ليس حكما بالإعدام. على الرغم من الإحصاءات الواقعية المذكورة أعلاه ، فإن السرطان ليس دائما نهائيا. مع فهم العلماء للسرطان بشكل أفضل وتطوير علاجات محسنة ، تستمر معدلات الشفاء في التحسن. على سبيل المثال ، في يناير 2019 ، كان ما يقدر بنحو 16.9 مليون من الناجين من السرطان يعيشون في الولايات المتحدة. في المملكة المتحدة ، تضاعفت معدلات البقاء على قيد الحياة في السنوات ال 40 الماضية.
تجدر الإشارة أيضا إلى أن معدلات البقاء على قيد الحياة تختلف اختلافا كبيرا اعتمادا على نوع السرطان. على سبيل المثال ، في المملكة المتحدة ، تبلغ معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الخصية 98٪ ، في حين أن معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان البنكرياس هي 1٪ فقط.
وفقا للمعهد الوطني للسرطان الامريكي : “في الولايات المتحدة ، انخفض احتمال الوفاة من السرطان بشكل مطرد منذ التسعينيات. الآن ، معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والغدة الدرقية ، هي 90 ٪ أو أفضل. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع أنواع السرطان مجتمعة هو حاليا حوالي 67 ٪ “.
بشكل عام ، تنخفض معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان ببطء ، على الرغم من أن معدلات البقاء على قيد الحياة لبعض أنواع السرطان تزداد أكثر من غيرها. التقرير السنوي عن حالة السرطان في الولايات المتحدة ، والذي نشر في دورية السرطان في عام 2020 ، يخلص إلى:”انخفضت معدلات الوفيات بنسبة 1.5٪ في المتوسط سنويا خلال الفترة من 2001 إلى 2017.”
2. السرطان معدي :هذه أسطورة اخرى . السرطان ليس معديا, لا يمكن لشخص مصاب بالسرطان أن ينشره للآخرين. ومع ذلك ، فإن بعض الأمراض المنقولة جنسيا ، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والتهاب الكبد B و C ، يمكن أن تسبب سرطانات في عنق الرحم والكبد. في هذه الحالات ، يسبب العامل المعدي السرطان ، لكن السرطان نفسه ليس معديا.
وبصرف النظر عن ذلك ، فقد وثق العلماء أن السرطانات في بعض الحيوانات ، بما في ذلك الحيوان المسمى (الشياطين التسمانية) والكلاب ، يمكن أن تسبب سرطانات قاتلة قابلة للانتقال: مرض ورم الوجه في (الشيطان التسماني) والورم التناسلي القابل للانتقال في الكلاب ، على التوالي.
3. الهواتف المحمولة تسبب السرطان: حتى الآن ، لا يوجد دليل على أن الهواتف المحمولة تسبب السرطان. أحد أسباب تطور هذه الأسطورة هو أن هذه الأجهزة تنبعث منها إشعاعات الترددات الراديوية (موجات الراديو) ، وهو شكل من أشكال الإشعاع غير المؤين و يمتص الجسم هذا الإشعاع. يعرف العلماء أن التعرض للإشعاع المؤين ، على سبيل المثال ، الأشعة السينية ، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، فإن إشعاع الترددات الراديوية هو إشعاع غير مؤين ، والذي لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. المعهد الوطني للسرطان يكتب: “على الرغم من أن العديد من الدراسات قد درست الآثار الصحية المحتملة للإشعاع غير المؤين من الرادار وأفران الميكروويف والهواتف المحمولة ومصادر أخرى ، إلا أنه لا يوجد حاليا دليل ثابت على أن الإشعاع غير المؤين يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر.”
4. خطوط الكهرباء تسبب السرطان: هذه أيضا أسطورة منتشرة, المجالات المغناطيسية منخفضة التردد للغاية (ELF) التي تنتجها خطوط الطاقة غير مؤينة ، وبالتالي ، لا تسبب السرطان. جمعية السرطان الأمريكية تكتب: “نظرت العديد من الدراسات الكبيرة في الآثار المحتملة للمجالات المغناطيسية ELF على السرطان في الجرذان والفئران. تعرض هذه الدراسات الحيوانات لمجالات مغناطيسية أقوى بكثير مما يتعرض له الناس عادة في المنزل , لم تجد معظم هذه الدراسات أي زيادة في خطر الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان. في الواقع ، كان خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أقل في الحيوانات المعرضة لإشعاع ELF “. ومع ذلك ، توضح جمعية السرطان الأمريكية أيضا أن بعض الدراسات وجدت زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الدم للأطفال الذين يعيشون بالقرب من خطوط الكهرباء. ومع ذلك، لا تزال أسباب ذلك غير واضحة.
تحدث الموقع مع الدكتور جويل نيومان ، استشاري أمراض الدم و متخصص في علم الأمراض في East Sussex Healthcare Trust في المملكة المتحدة. يضع المخاطر في منظورها الصحيح: “ليس لدينا أي دليل حقيقي على أن الهواتف المحمولة أو خطوط الكهرباء تسبب السرطان ، وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي نقوم بها يوميا والتي تعرضنا لخطر أكبر بكثير من أي وقت مضى ، بما في ذلك التدخين واستهلاك الكحول.”
5. المحليات الاصطناعية تسبب السرطان: حتى الآن ، لا يوجد دليل جيد على أن المحليات الاصطناعية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يشرح المعهد الوطني للسرطان سبب ظهور هذه الأسطورة: “نشأت أسئلة حول المحليات الاصطناعية والسرطان عندما أظهرت الدراسات المبكرة أن السيكلامات في تركيبة مع السكرين تسبب في سرطان المثانة في المختبر.” ومع ذلك ، يوضحون أن المزيد من الدراسات “لم تقدم دليلا واضحا على وجود ارتباط بالسرطان لدى البشر. وبالمثل ، لم تظهر الدراسات التي أجريت على المحليات الأخرى المعتمدة من [إدارة الغذاء والدواء FDA] دليلا واضحا على وجود ارتباط بالسرطان لدى البشر. وبالمثل ، لم تجد دراسة تبحث في الأسبارتام والسرطان ، والتي تضمنت بيانات من أكثر من نصف مليون مشارك ، أي روابط بين “استهلاك الأسبارتام وسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم أو سرطان الدماغ”.
6. جراحة السرطان تسبب انتشار السرطان: هذه ليست سوى أسطورة جزئية , صحيح أن جراحة السرطان يمكن أن تتسبب في انتشار السرطان ، لكن هذا أمر نادر الحدوث. كما توضح جمعية السرطان الأمريكية: “لقد ساعد التقدم في المعدات المستخدمة أثناء الجراحة واختبارات التصوير الأكثر تفصيلا في جعل هذا الخطر منخفضا للغاية.” تشير أسطورة ذات صلة إلى أن الورم سوف ينمو بشكل أسرع أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عند تعرضه للهواء, هذا غير صحيح.
7. الأدوية العشبية يمكن أن تعالج السرطان: لا يوجد دليل على أن أي أدوية عشبية يمكن أن تعالج السرطان. ومع ذلك ، يجد بعض الأشخاص بعض العلاجات البديلة ، مثل الوخز بالإبر والتأمل واليوغا قد تساعد في التخفيف من الإجهاد النفسي المرتبط بالسرطان وبعض الآثار الجانبية لعلاج السرطان. يشير المعهد الوطني للسرطان ، لمجرد أن شيئا ما “طبيعي” لا يعني أنه آمن, في بعض الظروف ، يمكن أن تضر المكملات العشبية بصحة الشخص. وهناك أمثلة على ذلك: “لقد أظهرت الدراسات أن الكافا الكافا, عشب يستخدمه بعض الناس للمساعدة في التوتر والقلق, قد يسبب تلف الكبد ونبتة سانت جون ، التي يستخدمها بعض الناس للاكتئاب ، قد تتسبب في عدم عمل بعض أدوية السرطان كما ينبغي. ” من المهم أن يتحدث الأشخاص المصابون بالسرطان مع الطبيب حول المكملات الغذائية والفيتامينات قبل تناولها.
8. السرطان ينتشر في العائلات: على الرغم من أن بعض أنواع السرطان تنتقل وراثيا من خلال العائلات ، إلا أنها أقلية من الحالات, ما يقدر بنحو 3-10٪ من السرطانات تنتج عن طفرات موروثة من الوالدين. نظرا لأن الناس أكثر عرضة للإصابة بالسرطان مع تقدمهم في العمر ، ويعيش الناس اليوم حياة أطول ، فليس من غير المألوف أن يكون لدى الناس بعض الأقارب الذين يصابون بالسرطان. قد يساعد هذا في تفسير سبب استمرار هذه الأسطورة. معظم حالات السرطان ترجع إلى تراكم الطفرات في الجينات التي تتراكم بمرور الوقت. كما توضح جمعية السرطان الأمريكية: “بعض أنواع السرطان تنتشر في عائلات معينة ، لكن معظم أنواع السرطان لا ترتبط بوضوح بالجينات التي نرثها من آبائنا. التغيرات الجينية التي تبدأ في خلية واحدة على مدار حياة الشخص تسبب معظم أنواع السرطان”.
9. السرطان يعود دائما : لمعالجة هذا الاسطورة ، تحدث الموقع مع الدكتور كولين فو ، أخصائي الأورام الطبية وأمراض الدم في معهد ميموريال كير للسرطان في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي ، كاليفورنيا. قال:”لحسن الحظ بالنسبة لنا جميعا ، هذا البيان هو أسطورة وغير صحيح تماما. العلاجات الحالية للسرطانات تتحسن إلى درجة أن الشفاء من السرطان – أي العلاجات التي ستقتل السرطان تماما – تتحسن باستمرار. ” ومع ذلك ، يوضح أن الموضوع معقد لأن “أنواع السرطان المختلفة لها قدرة مختلفة بشكل ملحوظ على الشفاء ، وأنواع السرطان المختلفة لها أيضا أطر زمنية مختلفة قد يتكرر فيها السرطان عادة. هذا يجعل من الصعب جدا على المرضى معرفة متى يمكن “شفاؤهم” حقا أو عندما لا يزال لديهم خطر كبير من تكرار الإصابة بالسرطان. الدكتور فو لديه آمال كبيرة لمستقبل علاج السرطان. وقال للموقع:ة”في المستقبل ، مع التقدم العلمي الحالي في علاجات أفضل للسرطان ، وتحسين وعي السكان بمخاطر السرطان وتشخيصه ، قد تصبح العبارة القائلة بأن “السرطان يعود دائما” أكثر من أسطورة. ”
10. لا يوجد علاج للسرطان: لحسن الحظ ، هذه أيضا أسطورة, بينما تتعمق العلوم الطبية في الآليات الكامنة وراء السرطان ، تنمو العلاجات بشكل مطرد و أكثر فعالية. وفقا للدكتور فو ، فإن بعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الخصية والغدة الدرقية ، لديها معدل شفاء بنسبة 60٪. يعرف الدكتور فو معدل الشفاء بأنه “عدد مرضى السرطان الذين لديهم نفس متوسط العمر المتوقع مثل عامة السكان”. سرطانات الثدي والبروستاتا والمثانة لديها أيضا معدلات شفاء تبلغ حوالي 50٪. ويخلص الدكتور فو إلى ما يلي:”كما يتضح من البيانات المذكورة أعلاه ، يمكن القضاء على بعض أنواع السرطان ، ولكن لسوء الحظ ، لا يمكن علاج جميع أنواع السرطان تماما. هناك تفاؤل مستمر بأن معدلات الشفاء تتزايد بالنظر إلى التركيز المستمر على الفحص والعلاجات الأفضل للسرطان”.
تحدث الموقع أيضا مع الدكتور أنطون بيلتشيك ، دكتوراه ، أخصائي جراحةأورام ، أستاذ الجراحة ، رئيس أبحاث الجهاز الهضمي ، ورئيس قسم الطب في معهد سانت جون للسرطان في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا ، كاليفورنيا. كما يقول برسالة أمل: “من الضروري ألا يفقد المرضى الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان حتى في مرحلة متقدمة الأمل ,هناك العديد من العلاجات الفعالة والجديدة ، بالإضافة إلى التقنيات الجراحية الأكثر فعالية. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك استخدام العلاج المناعي الحديث ، ما يصل إلى 40٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد في المرحلة 4 قابلون للشفاء ، ويمكن علاج 50٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان القولون النقيلي في المرحلة 4 إلى الكبد بمزيج من العلاج الكيميائي والجراحة. ”
باختصار: على الرغم من أن المعركة مع السرطان مستمرة، إلا أن العلم يحرز تقدما كبيرا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب