9 أبريل، 2024 3:49 م
Search
Close this search box.

الرد على الأساطير الطبية المتداولة: كل شيء عن الكوليسترول

Facebook
Twitter
LinkedIn

من بين جميع المركبات في أجسامنا ، قد يكون الكوليسترول أحد أكثر المركبات شهرة. هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المحيطة بهذه المادة الدهنية على الرغم من كونها اسما مألوفا. في هذه المقالة ، نسلط بعض الضوء على الكوليسترول.
الكوليسترول هو عنصر أساسي في أغشية الخلايا الحيوانية ؛ على هذا النحو ، يتم تصنيعه من قبل جميع الخلايا الحيوانية. بغض النظر عن اسمه السيئ ، فإن الكوليسترول ضروري للحياة. ومع ذلك ، عندما يكون موجودا بمستويات عالية في الدم ، فإنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الكوليسترول ، جنبا إلى جنب مع مواد أخرى ، مثل الدهون والكالسيوم ، يتراكم في لويحات على جدران الشرايين. بمرور الوقت ، يؤدي ذلك إلى تضيق الأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، في الفترة 2015-2016 ، كان 12٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عاما أو أكثر في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ارتفاع مستويات الكوليسترول مسؤول عن 2.6 مليون حالة وفاة كل عام. بالنظر إلى هذا الانتشار ، فليس من المستغرب أن تنتشر المعلومات الخاطئة حول الكوليسترول. لذلك ، ولمساعدتنا على فصل الحقيقة عن الخيال ، سنستعين بأراء ثلاثة خبراء:
الدكتور إيدو باز ، طبيب القلب ونائب الرئيس الطبي في K Health
الدكتور روبرت غرينفيلد ، طبيب القلب والدهون وأخصائي الباطنية المعتمد من مجلس الإدارة في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي ، كاليفورنيا
الدكتورة ألكسندرا لاجوي ، طبيبة قلب في مركز بروفيدانس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا ، كاليفورنيا
1. كل الكوليسترول سيء :كما ذكر في المقدمة ، الكوليسترول هو عنصر حيوي في أغشية الخلايا. وبصرف النظر عن دورها الهيكلي في الأغشية, كما أنه حيوي في إنتاج هرمونات الستيرويد, فيتامين د, وحامض الصفراء , لذلك على الرغم من أن المستويات العالية هي عامل خطر للمرض ،ولكن بدون كولسترول ، لن نتمكن من البقاء على قيد الحياة.
كما أوضح الدكتور غرينفيلد: “الكوليسترول ليس سيئا. إنه متفرج بريء يساء التعامل معه في نمط حياتنا الحديث اليوم”. “لم تكن أجسامنا مصممة للعيش في بيئة يكون فيها الطعام زائدا ، وبالتالي عندما يكون الكوليسترول زائدا ، سيتم ترسيبه في أجسامنا. ويمكن أن يكون مركز الإيداع هذا في كثير من الأحيان أوعيتنا الدموية ، وهذا هو الوقت الذي يكون فيه الأمر سيئا بالنسبة لنا “.
بالإضافة إلى وظائف الكوليسترول في الجسم ، فإن الطريقة التي يتم بها نقله تحدث فرقا أيضا في ما إذا كان ضارا بالصحة. يتم نقل الكوليسترول في الجسم بواسطة البروتينات الدهنية ، وهي مواد تتكون من الدهون والبروتين و يحدث هذا النقل بطريقتين رئيسيتين. يحمل البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكوليسترول من الكبد إلى الخلايا ، حيث يتم استخدامه في العديد من العمليات. يطلق أحيانا عليه اسم الكوليسترول “الضار” LDL ، لأن المستويات العالية من الكوليسترول LDL في مجرى الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
غالبا ما يشار إلى البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) باسم الكوليسترول “الجيد” ، لأنه ينقل الكوليسترول مرة أخرى إلى الكبد. بمجرد الوصول إلى هناك ، تتم إزالة الكوليسترول من الجسم ، وبالتالي تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية.
2. أنا ذو وزن صحي ، لذلك لا يمكنني الاصابة بأرتفاع الكوليسترول في الدم: ” نعم يمكن ذلك” وفقا للدكتور غرينفيلد “توازن الكوليسترول هو في الواقع وظيفة لما نأكله ولكن أيضا للوراثة لدينا تأثير. على سبيل المثال، يمكن أن يولد الشخص بميل وراثي لعدم معالجة الكوليسترول بكفاءة”. وأوضح: “نظرا لأنه وراثي ، فقد أطلق عليه فرط كوليسترول الدم العائلي ، وقد يكون شائعا بحيث يصاب به 1 في 200 من الناس. الوزن هو أكثر وظيفة لعملية التمثيل الغذائي الموروثة والتوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المستهلكة. “ووافق الدكتور باز على ذلك: “حتى لو كان لديك وزن صحي ، فقد يكون الكوليسترول غير طبيعي. العوامل الأخرى التي تؤثر على الكوليسترول لديك هي الأطعمة التي تتناولها ، وعادات التمرين الخاصة بك ، وما إذا كنت تدخن ، وكمية الكحول التي تشربها. ”
بالإضافة إلى ذلك ، كما أخبرتنا الدكتورة لاجوي ، قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم وزن صحي مستويات عالية من الكوليسترول ، في حين أن بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قد لا يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. وأوضحت: “تتأثر مستويات الكوليسترول بالوراثة ووظيفة الغدة الدرقية والأدوية والتمارين الرياضية والنوم والنظام الغذائي ,هناك أيضا عوامل لا يمكنك تعديلها والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم ، مثل عمرك والوراثة الخاص بك”.
3. سيكون لدي أعراض إذا كان لدي ارتفاع الكوليسترول في الدم: هذه أسطورة أخرى. قال الدكتور باز: “في معظم الحالات ، لن يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم أعراضا. لهذا السبب يوصى بإجراء اختبار دم دوري للكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم. يتم تحديد العمر الذي تبدأ فيه الفحص وتواتر الفحص من خلال عوامل الخطر الفردية الخاصة بك. ” “إن الأعراض الوحيدة التي يمكن أن يرتبط بها الكوليسترول هي الأعراض المتأخرة ، عندما يكون تراكم الكوليسترول المفرط مسؤولا عن تلف القلب والأوعية الدموية وانسدادها. هذا يسبب ألما في الصدر (الذبحة الصدرية) أو نوبة قلبية أو حتى الموت المفاجئ “، قال الدكتور غرينفيلد.
وأكدت الدكتورة لاجوي أن ارتفاع الكوليسترول في الدم “يؤدي إلى تراكم صامت للبلاك في الشرايين حتى يصبح شديدا لدرجة أن السكتات الدماغية أو النوبات القلبية تحدث فجأة”.
4. إذا كنت أتناول الكثير من الكوليسترول ، فسوف يكون لدي مستويات عالية من الكوليسترول: هذا الموضوع أكثر تعقيدا قليلا مما قد يتوقعه المرء. “الكوليسترول الذي يستهلكه المرء لا يرتبط بالضرورة ارتباطا مباشرا بمستويات الكوليسترول” ، أوضحت الدكتورة لاجوي. “تناول السكريات ، [أو] الكربوهيدرات البسيطة ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول ، حتى لو كان الشخص لا يأكل الكثير من الكوليسترول.” وأوضحت أيضا أن “الأشخاص الذين يمارسون الرياضة هم أقل عرضة لرؤية ارتفاعات في الكوليسترول من تناول الكوليسترول مقارنة بالأشخاص المستقرين”. وفقا للدكتور غرينفيلد ، إذا استهلكنا المزيد من الكوليسترول ، فمن المرجح أن نزيد الكوليسترول. وأوضح لماذا: “أنت لا تذهب إلى المتجر وتشتري حزمة من الكوليسترول ، لكنك تشتري اللحوم الحمراء والجبن والبيض. اللحوم الحمراء تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول. الكوليسترول هو منتج حيواني ، لذا فإن العناصر التي تحتوي على الدهون المشبعة لن تزيد من الكوليسترول فحسب ، بل ستزيد على وجه التحديد من الكوليسترول “الضار” أو LDL ، الذي يترسب بعد ذلك في جدار الشرايين في الأوعية الدموية. ”
5. يجب على الجميع أن يهدفوا إلى نفس مستوى الكوليسترول : وقال الدكتور باز “ليس صحيحا” ، “يعتمد المستوى المستهدف من الكوليسترول على ما إذا كان لديك تاريخ من أمراض معينة – مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية – وخطر إصابتك بهذه المشكلات ، والذي يعتمد على أشياء مثل العمر وما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم”. في الاتفاق ، قال الدكتور غرينفيلد “إن إرشادات الكوليسترول التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية (AHA) ، والكلية الأمريكية لأمراض القلب ، والجمعية الوطنية للدهون تصف ذلك بأنه بيان كاذب”.
وأوضح أيضا: “بالنسبة لأولئك منا الذين لم يعانوا من أي مشاكل في القلب والأوعية الدموية ، يجب أن يكون الكوليسترول LDL (الكوليسترول “الضار”) أقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (mg / dl). ولكن إذا كنت مصابا بأمراض القلب أو الأوعية الدموية — تاريخ من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو غيرها من أمراض الأوعية الدموية الشريانية — وخاصة إذا كنت مصابا بمرض السكري، فيجب أن يكون مستوى الكوليسترول الضار أقل من 70 ملغم/ديسيلتر، إن لم يكن أقل”.
6. الرجال فقط بحاجة إلى القلق بشأن مستويات الكوليسترول: هذه أسطورة مستمرة ، لكنها ليست صحيحة. وأوضح الدكتور باز: “وفقا لمراكز السيطرة على الامراض CDC ، خلال الفترة 2015-2018 ، كان انتشار ارتفاع الكوليسترول الكلي لدى البالغين في الولايات المتحدة 11.4٪. عند النظر إلى الرجال مقابل النساء ، كان انتشار ارتفاع الكوليسترول الكلي 10.5 ٪ في الرجال و 12.1 ٪ في النساء. “أمراض القلب هي ذات تكافؤ الفرص” وافق الدكتور غرينفيلد. “النساء بعد فقدان الآثار الوقائية لهرمون الاستروجين ، يبدأن في تسريع خطر الإصابة بأمراض القلب وتطوير نفس الخطر مثل الرجال” . “في الواقع ، نظرا لأن النساء يصبن بأمراض القلب في سن متأخرة ويعيشن لفترة أطول ، يتم تسجيل المزيد من النوبات القلبية في الإناث أكثر من الرجال ، سنويا.” كما أخبرنا أنه عندما تعاني النساء من نوبة قلبية ، فإنهن يميلن إلى الحصول على نتائج أسوأ ، وأن النساء أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب مقارنة بسرطان الثدي.
7. لا يوجد شيء يمكنني القيام به بشأن مستوى الكوليسترول لدي: هذا ، لحسن الحظ ، غير صحيح. وفقا للدكتور باز ، “بصرف النظر عن تناول الأدوية لخفض الكوليسترول ، يمكنك أيضا تحسين الكوليسترول من خلال الحفاظ على وزن صحي ، وتناول الأطعمة المناسبة ، وممارسة الرياضة ، وتجنب التدخين ، وتجنب الإفراط في تناول الكحول.” “هناك الكثير الذي يمكن القيام به مع ارتفاع مستوى الكوليسترول بشكل غير طبيعي” ، وافق الدكتور غرينفيلد.
“النظام الغذائي وممارسة الرياضة هي دائما الخطوات الأولى وتبقى مهمة للغاية. الستاتينات فعالة جدا في خفض الكوليسترول وهي آمنة. لقد كانت موجودة منذ عام 1987 ، مع الستاتينات الأحدث المرتبطة بتحسين الفعالية والسلامة والآثار الجانبية الأقل “. ويواصل العلماء الابتكار. وأوضح الدكتور غرينفيلد أن “مثبطات PCSK-9 الأحدث القابلة للحقن قد ثبت أيضا أنها تخفض الكوليسترول بشكل كبير إلى مستويات لم نرها من قبل. كما أنها آمنة وتسبب آثارا جانبية قليلة “.
8. أتناول الستاتين ، حتى أتمكن من تناول ما أريد: قال الدكتور غرينفيلد ، “لكنه ليس كذلك. إذا كنت تأكل ما تريد وتستهلك السعرات الحرارية بشكل مفرط ، فسوف تكتسب وزنا. عندما تكتسب الكثير من الوزن ، خاصة حول منطقة البطن ، يمكنك تطوير حالة تسمى متلازمة التمثيل الغذائي ، وهي حالة من مقدمات السكري. ” وتابع: “الستاتينات ليست أدوية لخفض الوزن. وظيفتها هي خفض الكوليسترول الضار LDL ، ووظيفتك هي معاملة جسمك باحترام ، والذي يتضمن ما تأكله “.
9. أنا أقل من 40 عاما ، لذلك لست بحاجة إلى فحص الكوليسترول:
“على الرغم من وجود بعض الجدل حول موعد بدء فحص الكوليسترول المرتفع” ، أوضح الدكتور باز ، “توصي العديد من الجمعيات ، مثل جمعية القلب الامريكية AHA ، بالفحص في وقت مبكر من سن 20”.
وبالاتفاق ، قال الدكتور غرينفيلد : “كلما طالت مدة استحمام الأوعية الدموية في الدم الذي يحتوي على مستوى عال جدا من الكوليسترول ، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة. تنص التوصيات على أنه يجب إجراء أول فحص للكولسترول خلال حياة المراهقين ، وإذا كان لديك تاريخ عائلي قوي ، فيجب فحصه في وقت أقرب. ”
بالنسبة للأفراد الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي متماثل الزيجوت ، أخبرنا ، “يجب فحص الكوليسترول في سن 2”.
باختصار ، كان لدى الدكتور غرينفيلد ما يلي: “أشجع مرضاي على طرح الأسئلة والبحث في حالاتهم الطبية. ولكن يرجى العلم أن هناك كمية لا بأس بها من المواد المنشورة “الملوثة” الكاذبة والمضللة”. وتابع: “الوصول إلى مواقع الويب ذات السمعة الطيبة وتصديق العلم الذي نشره الأشخاص الذين كرسوا حياتهم لعلاج أمراض القلب”. “وإذا كان هناك شيء يبدو غير منطقي و “جيد جدا بحيث لا يمكن تصديقه” ، فمن المحتمل أن يكون كذلك. تعامل مع جسمك كملاذ ، وليس مثل مدينة ملاهي! ”

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب