21 مايو، 2024 7:20 ص
Search
Close this search box.

الذمة ….. والضمير

Facebook
Twitter
LinkedIn

ذكر تقرير صدر مؤخرا, من هيئة النزاهة, بان 101 فقط من نوابنا الموقرين, قدموا كشفا بذممهم المالية, لعام 2013 ,أي ما يمثل 31% فقط من عدد النواب!!!
وبين التقرير تفاصيل أخرى, منها مثلا ,تقديم 4 محافظين فقط لذممهم المالية!!!
بينما قدم 87% من مسؤولي الهيئات المستقلة, كشفا بذممهم المالية ,عدا مستشار الامن الوطني ورئيس الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ومؤسسة الشهداء!!!!
بينما قدم (196) عضوا من مجالس المحافظات ,البالغ عددهم (482) ,أي بنسبة 40%!!!!وفقط نصف رؤساء المجالس قدموا كشفا بذممهم المالية!!!
مع ملاحظة أننا في الشهر السابع, من العام,ويبدوا أن السادة المسؤولين لازالوا يعملون على حصر ثرواتهم ولا تكفيهم ستة أشهر لذلك!!
من يراجع هذه الأرقام يرى أن لدينا مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالذمة,أو الضمير,أم هي مشكلة أخلاقية تتعلق بالأشخاص الذين يقودون العراق.
طيب هنا نسال الم تعلم الأحزاب التي رشحت هؤلاء لتمثيلها في المناصب المختلفة ماهو معدنهم أو مستوى نزاهتهم…أم كانت تعلم تحديدا!!!
طيب لنترك هؤلاء جانبا ونسأل أنفسنا ,فنحن من جاء بأعضاء مجلس النواب,فهللا سألنا أنفسنا لما تأخروا في كشف ذممهم المالية!!هل لديهم مشكلة في ذمتهم!!أم ربما هم مشغولون, بإصدار القوانين والتشريعات ,التي تخدم المواطنين, بحيث ليس لديهم وقت, لتقديم كشف بذممهم المالية!!!
وهل تحتاج ممتلكاتهم إلى كل هذا الجهد ,والوقت لكشفها!!!!
أو ليس معيبا من هيئة النزاهة أصلا, أن لا تكشف أسماء هؤلاء لنعرفهم!!!أو لنقل بشكل واضح لنكشف زيفهم!!!
أنا لدي قناعة, انه لو تم كشف أسماء هؤلاء لتبين لنا أنهم من أكثر المتشدقين بالنزاهة والوطنية وخطبها الرنانة,ومن أكثر الداعين للتدين والتقوى,و…أف لكم ..أف.
قيل قديما…..إذا لم تستح…فافعل ما شئت.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب