28 سبتمبر، 2024 8:17 ص
Search
Close this search box.

الديمقراطية تأكل ثوارها

الديمقراطية تأكل ثوارها

يعتبر من الاعداد القلائل من معارضة التسعينات بعد رحيل رجل المدنية الاول سعد صالح جبر ابن مدينة الناصرية مسقط رأس والده ومدينة الفلوجة مسقط رأس الام ومام جلال الطالباني ابن مدينة السليمانية ورحيل قادة الحزب الشيوعي لم يبقى من المعارضة اللندية سوى رجل مدنية واحد اصله من النجف الاشرف انه الاستاذ فائق الشيخ علي الذي فاز بمقعد برلماني نظيف بلا مقابل وبلا دفع مدافىء نفطية او بطانيات كدعاية انتخابية.. اليوم وانا اتصفح وسائل الاعلام قرأت خبر مفاده ان البرلمان رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي وذلك بسبب دعوى قضائية من احدى السادة النواب بسبب خلافات ومشادات كلامية ورغم ان الخبر يحزنني بصفتي من المؤيدين للمدنية في العراق وخاصة في ظل التدهور السياسي الحالي وما آلت اليه الظروف. لكنني لونظرت الى الموضوع وحتى ان تمت فبركته فهو فخر للمدنيين الذين يطالبون بحكم مدني كون رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي ليس لها علاقه بفساد اداري اومالي وانما بسبب ممارسة ديمقراطية صحيحة….
انني اذ انعي المدنية في العراق عجبي من جماعة الصف الاول في المعارضة العراقية ان يتخلون عن زميلهم مناضل الامس وشريكهم في العملية السياسية بهذه البساطة دون التدخل وحل الاشكالات خارج القضاء.
وبصفتي صديق للاخ النائب فائق الشيخ علي ومعرفتي الشخصية له ولركوبه موجة الحق دوما وما تواجهه هذه الموجة من متغيرات الرياح..واصراره على قول الحقيقة مهما كان الثمن. ان العراق قد وصلت به الامور اكثر تعقيدا. وانا هنا ليس بصدد التدخل بشؤون النواب بينهم اكثر مما بصدد حاجة الشارع العراقي لاصدار بعض القوانين المعطلة والتي تمس حياة المواطن اليومية.. واعرف ان النائب فائق الشيخ علي له باع طويل بذلك كونه من رجال القانون واغلب القوانين الصادرة له بصمة فيها..
ومن لايعرف فائق الشيخ علي او يتصوره اعلامي نكته فهو متوهم جدا فالنائب الاستاذ فائق ابو اروى لايجامل ابدا وهو ابن مرجعية النجف الاشرف وجده احد المراجع في وقته وهو رجل قانون وشهادته الجامعية من جامعة بغداد ومعروف على مستوى دول كثيرة واقل استحقاق له وزير للخارجية فهو خير من يمثل العراق في المحافل الدولية.. لايملك اي منزل مسجل باسمه في العراق او الخارج. ويسكن في لندن في شقة للايجار وغادر بعدها هو وعائلته ليستقر في منزل ايجار في دولة الكويت… لايقبل الرشوى والمحسوبية لامن بعيد او قريب ولا يتنازل لاي شخص مهما كان عنوانه الوظيفي ابنه الوحيد المهندس خباب خريح اعلى جامعة في بريطانيا لم يحصل له على اي تعيين في العراق كونه ابن النائب فائق الشيخ علي الذي يرفض الوساطة لأحد…
يعيش هو وعائلته حياة بسيطة جدا… طيب القلب ويحمل قمة الأخلاق. يخشاه اصدقاءه الذين تلوثت ايديهم في المال العام واغلبهم انقطعت علاقاتهم به
يحمل الكثير من الصراحه والرجوله والحياء وعندما تجالسه تشعر انك امام مدرسة كبيرة ومكتبة تاريخية لكل مراحل تاريخ العراق السياسي….
يؤمن بديمقراطية العراق على قانون المدنية لا سياسة الاحزاب الدينية..فهل ديمقراطية اليوم سوف تاكل ثوار الامس…..

أحدث المقالات