8 أبريل، 2024 2:28 ص
Search
Close this search box.

الدولار في تصاعد والحذر واجب

Facebook
Twitter
LinkedIn
قبل أشهر من الآن تحدثت في إحدى مقالاتي ولربما في أكثر من مناسبة عن وضع العراق كجزء من منطقة قد تشهد في قادم الأيام تدهور اقتصادي على غرار الحديث عن لبنان وسوريا وإيران … ولم يصدمني اليوم او قبل أيام خبر ارتفاع سعر صرف الدولار لأنني أشرت قبل ذلك متوقعا ذلك ربطا بالاحداث السياسية والاقتصادية التي تعصف بالمنطقة و التي ذكرتها في مقتبل الحديث هنا ….
تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار قد تنذر بكارثة حقيقية وكبيرة على المستوى المعيشي للفرد العراقي ولربما من حيث المتوقع تحليلا قد تعيدنا الذكريات الى فترة التسعينيات ووقعا قد نعيشها مرة أخرى بفارق مسميات الحكم من الديكتاتورية الى الديمقراطية …. وهنا ستزداد لدينا معدلات الطلاق ولربما أكثر من اليوم وهي نسب كبيرة وأغلبها تتعلق بالوضع المعيشي بحسب بيان الأسباب … ولربما قد يأخذنا الحديث عن ارتفاع متوقع لمعدلات الجريمة والسرقة وهي أمور تحدث في حال حدوث تدهور اقتصادي وكانت قد حدثت قبل حين !…. ولربما قد يأخذنا الحديث عن أن دولتنا دولة تعتمد على الاقتصاد الريعي الذي يعتمد كليا على تصدير النفط … بعد أن علمنا اليوم أن لا زراعة في العراق يعتمد عليها وليس لدينا اقتصاد اخضر وان اغلب الخضروات والفواكه يستوردها العراق بالدولار !!!
وان لاثروة حيوانية يعتمد عليها لسد حاجة المواطن …. بعد أن صارت السوق تعتمد كليا على ماهو مستورد … فمعظم الأسماك في الأسواق ايرانية باستثناء ما يتم عرضه في الأسواق وهي اسماك احواض اصطناعية … يعني أن الاعتماد على ماهو موجود في دجلة والفرات لا يسد الحاجة مطلقا وهنا نعود للحديث عن الأسباب وهي كثر منها ماتمت الإشارة إليه في تقارير متلفزة تحدثت عن تسمم اعداد كبيرة من الأسماك لأسباب مازالت مجهولة !!! ومشكلة الجفاف الذي تسبب بهدر تلك الثروة التي صار الحديث عنها نادرا !!!
ولا يختلف الحال في الحديث عن الأغنام التي معظمها يستورد اليوم من تركيا وسوريا وإيران وبالدولار !!!!
اذن لا زراعة ولا صناعة ولا ثروة حيوانية …. والسوق تعول على الاستيراد لا اكثر … اذن لا اقتصاد في العراق يكفي لسد الحاجة إذا ما اتفقنا بأن اسعار النفط غير ثابتة والاعتماد على ماهو مقدر أمر غير مؤكد أو من الممكن أن نعتمد عليه !!! ونحن دولة اعيد واكرر اقتصادها ريعي حتى الآن …وهنا تكمن طامة أخرى عنوانها صادم اذا ما استمر سعر صرف الدولار بالتصاعد …

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب