9 أبريل، 2024 3:42 ص
Search
Close this search box.

الدكتور حيدر العبادي .. أمامك ملفات ولديك رجالها

Facebook
Twitter
LinkedIn

السيد رئيس الوزراء المكلف الدكتور حيدر العبادي ورث اليوم تركة ثقيلة من المشاكل والازمات والملفات , كثير منها قابل للحل سياسيا وبالحوار والتفاهم من خلال استخدام الرجل او المفاوض المناسب. واذا ما حلت هذه الملفات والمشاكل فأن انفراجا سياسيا كبيرا سيتحقق على يد السيد العبادي يتبعه قطعا رضى شعبي وقبول اقليمي ودولي اكيد.

ملفات عديدة مهمة يتطلب ايجاد الحلول لها في وقت قصير لا يزيد عن شهر واحد , سواء من الان او بعد نيل الثقة ويمكن الشروع بها الان على اعتبار ان الثقة البرلمانية متحققة بحسب الظاهر , لكل ملف منها هناك رجال قادرون على التعامل معه وضمن سقف الشهر الزمني اذا ما منحوا الصلاحيات الكافية وهذا من الامور المتيسرة حاليا. ان حسم هذه الملفات ومن قبل الشركاء انفسهم حتما سيحسب للسيد العبادي وايضا سيرفع عنه الكثير من المشاكل والعقبات باعتبار ان الملفات حلت من قبل شركاءه السياسيين وهذا هو الشئ الجيد فيما نقترحه على سيادتكم بالملفات المهمة الاتية :

1- ملف الجانب الكردي (النفط والغاز وحصة الاقليم والرواتب وغيرها عدا قضية المناطق المتنازع عليها).

يسلم هذا الملف الى كل من الدكتور عادل عبدالمهدي والدكتور احمد الجلبي وبصلاحيات كاملة , ويوفدون لأربيل لحسم كل هذه القضايا العالقة وخلال شهر واحد لا اكثر.

2- ملف الانبار : يكلف بهذا الملف كل من الدكتور صالح المطلك والدكتور حسين الشهرستاني وبمشاركة علي حاتم سليمان وناجح الميزان (واهم الشخوص الدينية والعشائرية المتنفذة) على ان يتم تحقيق عودة اهل الانبار لديارهم والقضاء على داعش وغيرها واعادة الحياة الطبيعية وتامين الطرق ونشر الشرطة المحلية داخل المدن والجيش خارجها وعلى الحدود. يمكن ايقاف العمليات العسكرية ضد الفلوجة كبادرة حسنة اولى لجس النبض وارسال اشارات حسن النية.

3- ملف الموصل : يسلم للسيد اسامة النجيفي والسيد اثيل النجيفي والسيد برهم صالح والسيد باقر جبر الزبيدي على ان يتم التفاوض مع اهل الموصل وبعض الفصائل المتعاونة مع الحكومة لضمان طرد داعش واعادة الناس الى موطنها وتأمين كافة مناطق الموصل وعودتها لأحضان الدولة يمكن تطعيم هذا الملف ببعض الواجهات الدينية والعشائرية النافذة هناك اليوم من امثال رجال الدين والعشائر الذين كانوا يقودون الاعتصامات ضد الحكومة , ولا مناص الان من التفاوض مع البعثيين الفاعلين في الموصل والمستعدين للتحاور مع الحكومة.

4- ملف تكريت وسامراء : يكلف به السيد وفيق السامرائي والسيد بهاء الأعرجي (واهم الشخوص الدينية والعشائرية المتنفذة) وينطبق عليه ماذكر في ملف الموصل قطعا.

5- ملف السجناء والمعتقلين والعفو العام : يسلم للسيد ضياء الاسدي والسيد اياد السامرائي ويمكن اصدار عفو عام من قبل الحكومة الجديدة عن السجناء عدا المتهمين بالارهاب وقتل الابرياء ومن ثبتت عليهم الادلة والقضايا.

6- ملف حزب البعث والجيش السابق : ويسلم للسيد مثال الالوسي وبدون خطوط حمراء يمكن غلق الملف وتحويله الى القضاء فقط من خلال منح كل المواطنين مهلة ستة اشهر لتقديم شكاواهم ضد البعثيين وبعد انتهاء مهلة الستة اشهر يعتبر كل من لم تقدم ضده شكوى مواطنا بريئا له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات كحال باقي ابناء الشعب دون تمييز. يدمج من يريد العودة من الجيش السابق او يحال على التقاعد سوى ذلك.

7- ملف التسليح والحشد الشعبي : ويسلم للسيد هادي العامري طيلة فترة الحرب مع داعش وتكلف وزارة الدفاع والداخلية بقبول انضمام المتطوعين الى القوات الامنية. ولابد من احصاء وضمان اعادة كل الاسلحة والتجهيزات والسيارات التي سلمت للحشد الشعبي خاصة التي وزعت الى المليشيات والكيانات السياسية.

8- ملف العلاقات الخارجية : يسلم للدكتور اياد علاوي والسيد حسن العلوي والسيد هوشيارزيباري

9- ملف التعديلات الدستورية : ويسلم للدكتور همام حمودي والدكتور سليم الجبوري لأجراء بعض الاضافات او التحويرات التي لاتتطلب استفتاءا كتحديد مدة الرئاسات بدورتين وغيرها وتشكل لاحقا لجنة قانونية وقضائية وبرلمانية تتولى اعداد نسخة معدلة من الدستور تقدم للاستفتاء الشعبي في غضون سنة او سنتين من الان.

10- ملف النازحين بعد احداث الموصل : يسلم للسادة فرهاد الاتروشي والسيد محمد تقي المولى والسيدة ناهدة الدايني والسيد يونادم كنا والسيدة فيان دخيل.

11- ملف المصالحة والعلاقة مع القوى المناوئة : ويسلم للسيد عزت الشابندر وبدون خطوط حمراء , وتلغى دائرة او هيئة ما يسمى بالمصالحة الوطنية لانها مضرة اعلامية ومالية ومؤسسة غير نافعة.

12- ملف الهيئات المستقلة : ويسلم للشيخ صباح الساعدي وتكون مهمته هو ربط هذه الهيئات مع البرلمان وترشيح رؤساء لها من ذوي النزاهة والكفاءة وضمان استقلالها وعدم خضوعها للحكومة.

هذه الملفات وغيرها يقوم رئيس الوزراء المكلف بالاشراف على حلها وبمساعدة الشخصيات المكلفة , فان نجاح الحكومة في حلها سوف يخلق مناخا سياسيا طيبا ويزيد الثقة بين كل القوى السياسية وبين بعض فئات الشعب التي ترى انها متضررة من الوضع السابق.

الاسماء المطروحة هي ليست وقفية وانما على سبيل المثال وبحسب القرب والتخصص ويمكن اضافة او حذف او تغيير الاسماء بحسب مايراه الشركاء , ويعمل مع كل رئيس ملف اشخاص اخرون يختارهم للمساعدة في انهاء الملف ويكون العمل تطوعي وضمن السقف الزمني.

تبقى القيادة العامة للقوات المسلحة (مكتب القائد العام) على حالها لحين الانتصار والقضاء على داعش ليتم بعدها اعادة هيكلة القوات المسلحة ويعاد بنائها على اسس جديدة وصحيحة. كذلك تستمر القيادات العسكرية وخاصة القتالية على خطوط المواجهة على وضعها الا مايستوجب للضرورة العسكرية , ويفضل زج لوائي بغداد 56 و 57 المدربين تدريبا جيدا والمسلحين تسليحا ممتازا والمتواجدين حاليا في المنطقة الخضراء واشراكهم في العمليات القتالية في تكريت والموصل وغيرها واستبدالها بقوات جديدة تتولى حماية المنطقة الخضراء. ولعل السيد العبادي قطعا لن ينسى هيكلة رئاسة الوزراء واعادة تشكيلها من جديد على اسس ارضاء الشركاء السياسيين واعتماد الكفاءة والاخلاص والتفاعل مع العراق الجديد والنزاهة كمعيار لتعيين الافراد في المناصب والمسؤوليات.

ان مسألة منح المواطنين وعلى وجه السرعة حصة مالية شهرية من واردات النفط وبتسليم مباشر واحدة من اكثر الاشياء التي ستجعل المواطن يشعر بالسعادة والامتنان والتفاعل مع التشكيلة الحكومية وان صفحة جديدة قد فتحت فعلا امام العراق الجديد.

ماذكرناه قطعا لا علاقة له بالبرنامج الحكومي للسنوات الاربعة القادمة وانما هذه امور مهمة مستعجلة ينبغي على الحكومة التعامل معها على وجه السرعة فان النجاح في ايجاد الحلول الناجعة لها سوف يخلق مناخا سياسيا يوفر المزيد من الدعم والقوة للسيد العبادي.

كل هذا وغيره من خطوات انما هي خطاب جديد , خطاب يقدم لكل فئات الشعب , ليس مجرد كلام او شعارات بل خطوات وملفات حقيقية تنفذ على ارض الواقع ضمن سقف زمني محدد وبمشاركة كل الشركاء ليقوموا بانفسهم بحل المشاكل وهو ماسيجعل المواطن فرحا ومتفاعلا ويجعل الكتل راضية وبالتالي ينسحب الامر ككل على نجاح الحكومة الجديدة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب