6 أبريل، 2024 7:10 م
Search
Close this search box.

الدراما التفزيونية – الانتاج

Facebook
Twitter
LinkedIn

بعد ان تحدثنا عن الكتابة لابد من ان نقدم للقاريء الكريم الخطوات العلمية لعملية الانتاج والتي هي من اهم مفاصل عملية الانتاج الدرامي التلفزيوني .
والانتاج يتوزع الى تخصصات مترابطة او متنوعة لتقوم كل واحدة بنوع يختلف في صلاحيته ويتوحد في مهماته ولذلك فان القائمين على الانتاج ليس جهة واحدة او نوع واحد وكما يلي :
الجهة المنتجة : وهي الجهة الممولة للانتاج والتي تغطي نفقات الانتاج لتعمل الدرامي بكل تفاصيله ولهذا فهي التي تتحكم بنوع وشكل ذلك الانتاج وحسب توجهاتها وخطها الفكري الذي تسعى لتحقيقه .
وهذه الجهة اما ان تقوم هي بانتاجه او تحيله الى جهة اخرى وفق عقد يبرم بينهما واما ان يقدم لها نص توافق على انتاجه او تكلف احد الكتاب لكتابة موضوع معين او انها تشتري عملا دراميا جاهزا للعرض بعد فحصه والموافقة على شراءه وفي كل هذه الحالات فانها هي التي تتحكم بنوعية ذلك العمل وبالعاملين في انتاجه ومن خلال :
    آ : التنفيذ المباشر باجهزة وكوادر الجهة نفسها ( المحطة التلفزيونية ) وتمويل العمل ماديا والاشراف على انتاجه .
ب : الاتفاق مع شركة متخصصة في الانتاج وفق شروط ملزمة للقيام بتنفيذ العمل الدرامي بعد شراء النص .
ج : التعاقد على تنفيذ عمل درامي تقدمت بنصه احدى الشركات وذلك بدفع التكاليف اللازمة لانتاج العمل من قبل الجهة المنتجة .
د : تقوم الجهة بشراء عمل درامي جاهز للعرض كشريط منجز من احدى الجهات بعد فحصه فكريا وفنيا .
2- الجهة المنفذة : وهي الجهة مجموعة او افراد يقومون بعملية تنفيذ الانتاج لصالح الجهة المنتجة وفق عقد يبرم بين الطرفين لتحويل النص الى شريط تلفزيوني ويكون اما باستعمال اجهزة ومعدات وكادرالجهة المنتجة او باجهزة ومعدات  وكادرتابعة لها وكل هذا وفق صيغة مالية يتفق عليها وهنا لاتتحمل الجهة المنتجة اية مسؤولية من الناحية الفكرية لانها جهة منفذة فقط عليها ان تقدم عملا مقبول فنيا صالح للعرض صورة وصوت 
وفي هذه الحالة يمكن للجهة المنفذة ان تفرض شروطها في اختيار العاملين كالمخرج والممثلين والفنيين او انها تكتفي بواحد او اكثر او لا تتدخل اطلاقا وحسب بنود العقد الملزمة للطرفين والتي يتم الاتفاق والتوقيع عليها .
وغالبا ما تتعاقد الجهة المنتجة مع واحدة من الشركات المنفذة او اكثر وتتكون هنالك الثقة في تنفيذ العمل او بيع عمل قد انتج بواسطة الجهة المنفذة دون عرض النص . وهذه الجهة تستطيع ان تقدر ما يمكن انتاجه خلال هذه الفترة او لصالح هذه القناة او تلك من خلال معرفتها الدقيقة لتوجهات المحطات وخططها الاعلامية  وحتى امكانياتها المالية وطريقة التعامل معها . وغالبا مايكون لجهة التنفيذ هذه علاقات مع من يستطيع ان يمد لها يد المساعدة للتعاون معها من داخل المحطة .
3 – ادارة الانتاج : من مقومات العمل الناجح هو ان يدير العمل مدير انتاج كفوء وناجح ولان
هذا لمفصل من المفاصل المهمة بالعملية الانتاجية فانه يتعين على ادارة الانتاج ان تكون على قدر من المسؤولية والصفات التي تمكنها من ان تكون قادرة على ان تقوم بواجباتها في الخطوات الانتاجية بعلمية وعملية ناجحة .
وعليه فان مدير الانتاج لابد وان تكون له مواصفات خاصة شخصية ومهنية :
  صفاته الشخصية :
ان يكون ذو شخصية سوية
ان تكون شخصيته قوية
ان يكون حاسما وحازما
ان يتمتع بذكاء جيد
ان يتمتع بثقافة عامة وخاصة
ان يكون واضحا صريحا امينا في تعامله
  صفاته المهنية :
ان يكون عارفا لمفردات العملية الانتاجية
ان يعرف السوق بعقلية تجارية 
 ان يكون عارفا بالوسط الفني
ان يكون عارفا للكثير من الاماكن والشخصيات التي يمكن التعامل معها بعلاقات واسعة
ان يحسن الادارة
ان يكون سريع البديهية
ان يكون صبورا
ولهذا فان مدير الانتاج لابد وان يكون اداريا ناجحا وفنانا عارفا بتفاصيله فاذا اخذنا على سبيل المثال اداريا ناجحا فقط وكلفناه بادارة عمل درامي فاننا سنواجه شخصية تتبع قوانين واصول ادارية يمكن ان تسبب التاخير في سير العملية او التقتير في الصرف او يسبب المردودات النفسية للفنانين المتعاملين معه او التخبط في العمل وبالتالي يوقع العمل والعاملين في مازق تنعكس على نوعية العمل ناهيك عن ما يسببه من مشاكل .
واذا اعتمدنا على فنان قدير معروف في ادارة انتاج عمل درامي وهذا سيجرنا الى مقاييس وتدخلات في تفاصيل العملية وتوقف للعمل لعدة مرات واستهلاكا بالجهد والمال لعدم استطاعته توفير مستلزمات العمل بادارة جيدة ومعرفة بكيفية توفير ما يحتاجه الانتاج لانه بالتالي سيضطر للاعتماد على اخرين في توفير مستلزمات التصوير وهنا سوف تتحكم بالجداول المعدة اهواء وغايات ومصالح ستسبب هدرا كبيرا في المال والوقت والجه. وامثلة تفصيلية كثيرة لكلا المثالين من خلال تجربتنا عبر اكثر من ثلاثين سنة في العمل الدرامي والتعامل مع العديد من الاشخاص ومن كل الانواع .
وبما ان هذا الجانب هو الجانب المهم في العملية الدرامية فهي الدليل على نجاح العمل او فشله بما يظهر على الشاشة دون ان يحتاج الى تصريح اذا ما استثمر المخرج ما وفره له الانتاج لخدمة العمل الدرامي في الوقت المناسب والكمية الطلوبة والنوع المتفق عليه وان كان الانتاج احيانا نجاحه واضحا في الوقت الذي يخفق الاخراج في استثماره وهذا واضح ايضا لان الانتاج يمكن ان يحافظ على الصراع بين وظيفة الفن والاستثمار او التجارة بذكاء وحسن ادارة وهو المفصل الاكثر تاثيرا في التصديق او المتابعة لانه يدفع بالمتلقي الى الاقناع 
ولابد من ان نتحدث عن واجباته لاحقا باذن الله .
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب