7 أبريل، 2024 8:16 ص
Search
Close this search box.

الخزي والعار لشيوخ عشائرنا العريقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

العرب عموما معروفين بانهم يحترمون القبيلة والعشيرة ويولونها اهمية بالغة على الرغم من التقدم الحضاري والاجتماعي والعولمة والانترنت الا ان العربي ما زال يعرف ما هي قبيلته وعشيرته ويتفاخر باصله , ولو تمعنا لوجودنا ان العشيرة عملت منذ القدم اعمال اجتماعية كبيرة فان العشيرة لها دور كبير في لم شمل ابناءها وفي فض الكثير من النزاعات وديا .
.
لكننا لو تاملنا العشائر في عصرنا الحديث لوجدنا خلل كبير يتمثل اولا في ان شيخ العشيرة صار منصبا وراثيا فقد يكون الاب شيخ محترم لكن ابنه ولي عهد العشيرة قد يكون احمقا ونرى ايضا ان شيوخ العشائر جلهم من منافقي السلطة , اي سلطة تاتي يصفقوا ويرقصوا ويهتفوا لها ويجعلون من ابناء عشيرتهم سيوفا بتارة بيد هذه السلطة , واذا تغير الحكم وجاءت سلطة جديدة بدأ شيوخ العشائر بالهتاف للسلطة الجديدة انه انحطاط ما بعده انحطاط .
.
في زمن نظام صدام حسين كان كل شيوخ العراق بدون اي استثناء كانوا يرقصون كالقردة امامه لينالوا رضاه , ومع بدأ الاحتلال الامريكي ظهرت صور كثيرة لشيوخ عشائرنا العريقة وهو ينصبون الخيم ليقموا ولائم لجنود الاحتلال الامريكي , ومع قيام اي حكومة عراقية كانوا يعلنوا ولائهم لها وما تاتي حكومة بعدها الا وهم معلنين ولائهم للحكومة الجديدة فعلا انهم منافقين بامتياز .
.
كلنا شاهد ما حصل في جلسة البرلمان في استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي واتهامه لسليم الجبوري والكربولي وغيرهم من النواب بالفساد وامور اخرى , كلنا شاهدنا ما حصل وكلنا قطعا لا نستطيع ان نجزم مع من الحق لان الموضوع يحتاج الى وطنيون يدرسون الوثائق المقدمة من كل الاطراف , لكننا تفاجئنا بالمؤتمرات العشائرية التي اقامها من يقولون انهم شيوخ عشائر العبيد والجبور والكرابلة , شيوخ العبيد يساندون وزير الدفاع خالد العبيدي ويرفضون ويشجبون اي شيء يسيء لعبيديهم خالد , شيوخ الجبور يساندون رئيس البرلمان سليم الجبوري ويرفضون ويشجبون اي شيء يسيء لجبوريهم سليم , شيوخ الكرابلة يساندون النائب محمد الكربولي ويرفضون ويشجبون اي شيء يسيء لكربوليهم محمد , وهنا لديه بعض الاسئلة لهؤلاء الشيوخ :
:
1- ابناء محافظاتكم في العراء مهجرين نازحين قتلهم برد الشتاء وحر الصيف اين انتم من معاناتهم ؟ الم يكن الاولى ان تنصروا ابناء عشائركم المهجرين ؟؟ واين كنتم واضعين غيرتكم ؟ هذا ان كان اصلا عندكم غيرة الرجال ؟
.
2- القاعة التي تم بها المؤتمر وقطعا بعد المؤتمر كان هناك وجبة غداء فاخرة , من دفع كل هذه التكاليف ؟؟؟ وما هو المبلغ الذي دفع لكم انتم لتقموا بهذه المسرحيات اقصد المؤتمرات ؟؟؟؟
3- كيف جزمتم يا شيوخ العبيد ان الحق مع خالدكم كي تناصروه لان الموضوع لم يحسم بعد ونفس السؤال لشيوخ جبور والكرابلة ؟؟؟؟ ام انكم لا يهمك حق ولا باطل
.
اخزاكم الله يا شيوخ عشائرنا العريقة فقد اثبتم بما لا يقطع الشك انكم بلا اي قيمة واعتقد انكم بافعالكم هذه جعلتم وستجعلون المواطن العراقي يكفر بشيء اسمه العشيرة وشيخ العشيرة ولن تقوم لكم قائمة , والموضوع نفسه حاصل وسيحصل للمعممين رجال الدين .
.
حسبنا الله ونعم الوكيل ربنا عليك بالظلمة المتجبرين فانهم لا يعجزونك ربنا احقن دماء المسلمين وارجع الامن والامان الى ربوع بلدنا وجميع بلدان المسلمين اللهم امين .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب