9 أبريل، 2024 4:26 ص
Search
Close this search box.

الحلول المناسبة لمعالجة فوارغ عبوات المبيدات الزراعية في مخازن المبيدات في الشعب الزراعية في مديرية زراعة كربلاء

Facebook
Twitter
LinkedIn

 رئيس شعبة البيئة في مديرية زراعة كربلاء: شعبة البيئة تعتبر  الجهة المنسقة مع كافة دوائر الدولة فيما يخص المواضيع الصحية والبيئية
المبيدات هي مواد معدَّة لمحاربة الحشرات والقوارض والديدان والفطريات عبر طرد هذه الكائنات أو تخريبها أو التخفيف من تأثيرها، بهدف المحافظة على المحاصيل الزراعية وحماية صحة الإنسان والحيوان. لكن المُزارع أخذ يستعملها لمكافحة الآفات الزراعية جاهلاً آثار تأثير المبيدات على الكائنات الحية.
أكدت مؤسسة الأبحاث العلمية “SRF” التأثيرات السلبية للمبيدات على النحل والطيور والأسماك وبعض أنواع الكائنات الأخرى، كتسببها ببعض الأورام الخبيثة بالكبد وموت الأجنة وقلة الكفاءة التناسلية. وكان لمركبات الكلور العضوية النصيب الأكبر في هذا الشأن، ويعود ذلك إلى كونها مبيدات ثابتة بيئياً ومقاوِمة لميكانيكية التحطم الكيميائي الحيوي والتحطم الطبيعي الكيميائي وقدرة ترسبية عالية في الأنسجة الحية للإنسان والحيوان.ولها تأثيراتها السلبية على الإنسان والنبات والتربة. 
ومع هذه الخواص فان لها جوانب ايجابية ما دعا الى اعتمادها في العمليات الزراعية المختلفة سواء ما يستخدم من مواد في حملات وقاية النبات او استخدام الاسمدة الكيماوية بهدف زيادة الانتاج الزراعي على ان استخدام المبيدات يتطلب معرفة خصائصها الفيزيائية و الكيميائية و البيئية والسمية … ومن الطبيعي أن هذه المعرفة لا تتوفر لدى المزارع ,لذا يتوجب على الفنيين أن يلموا بها ويقوموا بتقديمها كنصائح وإرشادات للمزارعين وتعريفهم استخدامها بشكل علمي من أجل ضمان عملية المكافحة للقضاء على الآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل و الأشجار المثمرة ..‏ 
وهنا تظهر مسألة مهمة وهو كيفية التعامل مع فوارغ عبوات هذه المبيدات الزراعية التي لو لم تتلف وفقا للمحددات الخاصة بالاستعمال او الاتلاف لشكلت خطرا كبيرا وضررا عظيما على الانسان والحيوان والنبات .
لأجل معرفة المزيد عن هذا الامر وتسليط الضوء عليه كان لنا هذا اللقاء مع م.ر. مهندسين زراعيين نزار عبد الرضا الهر الذي تفضل بتوضيح وبيان كثير من الامور المتعلقة بهذه المسألة.
ماهي المبيدات الزراعية وما اهمية استخدامها في العمليات الزراعية…؟ 
المبيدات هي مواد معدَّة لمحاربة الحشرات والقوارض والديدان والفطريات عبر طرد هذه الكائنات   أو تخريبها أو التخفيف من تأثيرها، بهدف المحافظة على المحاصيل الزراعية وحماية صحة الإنسان والحيوان. لكن المُزارع أخذ يستعملها لمكافحة الآفات الزراعية فهي تمتاز بقابليتها على القضاء على تلك المخاطر وتكون بعبوات مختلفة الاحجام والانواع منها معدني تكون سعنه (200) لتر وبلاستيكي بحجم(20-10-5) لتر وحتى سعة لتر واحد وورقي بحجم كغم او اكثر او اقل.باعتبارها مواد كيماوية وسمية هل ينتج عن استخدامها اضرار معينة …؟
نعم ..ينتج الاستخدام الخاطئ لمواد المبيدات والاسمدة نتائج ضارة بالبيئة والانسان والحيوان ومما يؤسف له ان اغلب المزارعين يجهلون آثار تأثير المبيدات على الكائنات الحية وهنا اود الاشارة الى انها وفقا لتصنيف الخطورة (أ,ب,ج)تصنف (أ) وتعامل معاملة المواد السامة الخطرة ويمكن ان تلوث التربة والانسان والحيوان في حال عدم اتلافها بصورة صحيحة. 
ماهي المهام التي تضطلع بها شعبة البيئة في مديرية زراعة كربلاءباعتبارالمبيدات والعبوات مواد كيمياوية خطرة…؟
دورنا هو الاشراف على مخازن المبيدات في الشعب الزراعية التابعة للمديرية وهي (8) مخازن ودور شعبة البيئة هو القيام بتجميع فوارغ عبوات المبيدات الزراعية ورزمها بأكياس نايلون ويوضع عليها ليبلات يدون فيه اسم المبيد وحجم العبوة وعددها     
 ويتم تنظيم خزنها بشكل صحيح وتهيئ ليتم إتلافها.
الية الاتلاف وهل تتم وفقا للمحددات البيئية الصحيحة…؟الالية الصحيحة لأتلاف المخلفات تحتاج الى امكانية وشروط غير متوفرة حاليا ,فعملنا في الوقت الحالي يقتصر على تجميع الفوارغ وتهيئتها لعملية الاتلاف فقد قمنا بمخاطبة الجهات المختصة وبعد سلسلة من المخاطبات  تم عقد اتفاقية بين وزارة الزراعة ووزارة العلوم والتكنلوجيا لأتلاف فوارغ عبوات المبيدات الزراعية وتضمنت مجموعة كتب رسمية منها كتاب الى مديرية بيئة كربلاء بتاريخ 2/4/2013 وقامت مديرية بيئة كربلاء بأرسال كتاب يتضمن الية التعامل مع تلك المواد كما قمنا بمخاطبة وزارة الزراعة/دائرة التخطيط والمتابعة /قسم البيئة بتاريخ 4/7/ 2013بخصوص طمر العبوات الفارغة للمبيدات الزراعية الموجودة في الشعب الزراعية التابعة لمديريتنا مع توجيه نسخة منه الى الهيأة العامة لوقاية المزروعات وبعد سلسلة من المخاطبات تم توجيه كتابنا بالعدد 16170 في 3/10/2016 يتضمن الاشارة الى كتاب وزارة الزراعة /هيئة الرأي ذي العدد117 في 19/1/2016 والذي يحوي نص القرار(13)(تحال كافة العبوات الفارغة في دائرة وقاية المزروعات الى الشركة العامة للتجهيزات الزراعية ويتم تغطية تكاليف الاتلاف من فقرة البحث والتطوير اصوليا للشركة العامة للتجهيزات الزراعية وتعتبر شعبة البيئة في مديرية زراعة كربلاء من الشعب الرائدة في مجال التواصل للحصول على النصوص القانونية وتنفيذ العمل باتلاف هذه الفوارغ وتنظيم مخازن المبيدات في الشعب الزراعية  .  ماهي التشريعات البيئية التي تتناول اتلاف هذه المواد…؟
هناك عدة تشريعات منها تعليمات رقم(3) لسنة 1990.
ماهي مهام شعبة البيئة في مديرية زراعة كربلاء…؟
شعبة البيئةتعتبر  الجهة المنسقة مع كافة دوائر الدولة فيما يخص المواضيع الصحية والبيئية ولنا لجان مشتركة مع اقسام المديرية والدوائر الاخرى منها لجنة مشتركة مع  بيئة كربلاء وهناك مشاركة لكادرالشعبة بخلية الخدمات ولنا مشاركة في بعض الندوات الارشادية لاشاعة الثقافة البيئية من خلال المحاضرات وكذلك التعاون مع المركز الارشادي في اقامة الدورات التي تتناول قضايا البيئة.كادر الشعبة….؟ 
يتكون كادر الشعبة من م. ر.مهندسيين زراعيين نزارعبد الرضا الهر مسؤول الشعبة والمهندس الزراعي عادل حسن عطية وكيمياوي زينة محمد كاظم .ماهي اقتراحاتكم بشأن اتلاف فوارغ عبوات المبيدات الزراعية…؟
كلما وصل الى عدد معين  يتم ترحيلها الى الهيأة العامة لوقاية المزرعات لتحقيق معالجة الاتلاف اولا بأول.
في الختام نأمل ان تتضافر الجهود الخيرة لتحقيق بيئة نظيفة آمنة تؤمن الحياة الصحيةلمجتمعنا الكريم .   

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب