21 مايو، 2024 11:51 ص
Search
Close this search box.

الحكيم ومبادراته …تأزيم أم حل ؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

كثيرة هي المبادرات التي أطلقها الحكيم في مناسبات خاصة أو عامة ، وأتت في توقيتات مهمة وتقاطعات غاية في الحساسية ، إذ اعتبر البعض أن هذه المبادرات هي خارطة الطريق لحل الكثير من المشاكل المفتعلة والتي تعصف بالعملية السياسية والمشروع الوطني ، والذي ما زالت أركانه لم تستقر بعد .
فيما عدها البعض أنها مناورات انتخابية ، أو يراد سحب البساط من الخصم ، والإيقاع به ، أو محاولة تجريده ، وعزله في زاوية ضيقة ؟!
فعندما وضعنا هذه المبادرات في ميزان القراءة والتحليل ، خلصنا إلى نقاط مهمة في هذه المبادرات : والتي من أهمها :
1) انها جاءت في توقيتات الأزمات ، فلم تأتي لظرف ما أو غاية ما . ومثالي في ذلك البصرة عاصمة العراق الاقتصادية ، هذه المبادرة لم تأتي في ظرفاً انتخابي لنقول انها دعاية انتخابية ، والتي عطّلت تماماً من دولة القانون وبذرائع شتى ؟ بل جاءت بعد معاناة مريرة لمحافظة تعيش على بحيرة من النفط ، وهي لا تملك شيء .
2) اي مبادرة أطلقها الحكيم لم تحمل بين أحرفها أسم المجلس الأعلى أو الحكيم ، لتجيّر إلى حزبه أو تياره ، بل هي جاءت متسقة مع معاناة المواطن العراقي عموماً ، كما حصل في مبادرة منحة الطلبة ، والتي جاءت لتخفيف الكاهل عن الطلبة .
3) هذه المبادرات تسير في سياقات… الحكيم لا يملكها ، فهو لايملك السلطة أو المال لاستغلاله في الأغراض الانتخابية ، فتم تقديمها على انها مشروع قانون ، ليأخذ طريقه نحو البرلمان ، والتصويت عليه من قبل ممثلي الشعب ، وهذا بحد ذاته انجازاً لا يحسب للحكيم ، بل للحكومة والمجلس التشريعي .
4) الملاحظ أن هذه المبادرات تحمل حساً وطنياً واضحاً ، فما أطلقه في الملتقى الثقافي الأخير من مشروع “انبارنا الصامدة ” ، مثل حالة نوعية غريبة في الوسط السياسي ، فياترى هل هو غزل سياسي للسنة ؟! آم انه سحب البساط من الحكومة ، واستثماره في الدعاية الانتخابية ؟!
هنا الجميع يعلم أن الحكيم يملك علاقات جيدة مع الجميع ، بل هناك علاقات جيدة مع مختلف الوسط السياسي السني ، وعندما أقرأ تصريحات البعض من السياسيين أجد أنهم يرون في الحكيم الصدق والإخلاص والأمانة ، فعندما يقول الحكيم فنحن نصدقه ، هذه المصداقية ، جعلت جسور الثقة ، تمتد بينه وبين الوسط السياسي السني ، لهذا عندما انطلقت المبادرة لاقت ترحيباً جيداً في الوسط السني ، والكردي ، بل عدّها البعض انها خارطة الطريق للخروج من هذه الأزمة الخانقة ، فيما عدها الشركاء أنها محاولة لقلب الطاولة ، وسرقة الضوء عن العمليات العسكرية الجارية في الرمادي ، وبالتالي ضياع الهدف المراد منه انطلاق عملية عسكرية ضد الجماعات المسلحة في الانبار والذي قرأه البعض انها عرض انتخابي بامتياز .
يبقى على الآخرين قراءة هذه المبادرة انها ترطيب للأجواء السياسية ، وتهدئة للأوضاع المحتقنة ، والتي يستغلها الإرهاب ليكشر عن أنيابه ضد الأبرياء العزل ، وان نقرأ هذه المبادرة بروح وطنية بعيداً عن السياسة والتصارع السياسي ، والذي أدخلنا في نفق لايمكن الخروج منه أبدا.
علينا أن لا نضع المبادرة في قالب السياسة ، بل نجردها من أهدافها ومحتواها لنجد أنها جاءت لتخفيف حدة الاحتقان السياسي والذي ينعكس بالسلب على الشارع العراقي ، والذي ينتظر من السياسيين أن يسعوا إلى تعزيز الثقة فيما بينهم ، خصوصاً ونحن مقبلون على حالة من التغيير في المشهد السياسي في انتخابات مصيرية تحدد معالم الوضع السياسي القادم .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب