بعد كل دورة أنتخابية تمر على العراق منذ سقوط الطاغية الى اليوم وهناك أدواراً محددة لا يتعداها العراقيون و كأنهم يمثلون مسرحية حسم المخرج أدوارها فالجمهور بعد كل أنتخابات يثور و ينتفض و يلعن قادته السياسيين الذين يتقاسمون الكعكة فيما بينهم و يوزعون المناصب كغنائم الحروب و الوزارات كسبايا أسيرات على أسماء تتكرر بذاتها ، تتنقل بين هذه الوزارة و تلك و لا يهم كيف أداروا هذه الوزارة فشلوا أم نجحوا ؟ هل خدموا الناس أم خدموا أنفسهم ؟ هل مثلوا الناس أم مثلوا عليهم ؟ هل أدوا الامانة أم خانوها؟ هل مدوا جسور التواصل مع الناس أم تمددوا على حساب الناس ؟ هل تغير حالنا معهم الى الافضل أم تغير حالهم معنا الى الافضل ؟ فيستمر دور الجمهور باللعن و الاستهزاء و السخرية و الانتقاد اربع سنوات ثم يأتي يوم الانتخابات فيزحف نفس الجمهور لينتخب نفس الوجوه و الاسماء التي كان يسبها و ينتقدها لتبقى نفس المصيبة و السبب لأنها لم توفر له الخدمات و لا الامن و لا شيء من وعودها التي تطلق عنانها في حملاتهم الانتخابية و هكذا دواليك تتكرر هذه المسرحية و لا نعلم متى يسدل الستار على فصلها الاخير ليعلن المخرج أن العرض أنتهى فيصحوا الجمهور من غيبوبته المزمنة و يتوقف عن أداء دور صاحب اللسان السليط في اللعن و الكلام و الانتقاد ليتحول الى دور الفعل و القرار و التغيير الذي دعت له المرجعيات و القيادات و يعي من هم الرجال الذين يجب أن يمثلوهم في البرلمان و يتخلصوا من عقد السلطان و السلطة و الدوران في فلك من يمسك بالسلطة و يلتفتوا الى أن من يذكرهم فقط في شهر واحد وينساهم في باقي الأشهر لا يستحق أن يتربع بأصواتهم كراسي الحكومة و هكذا يستمر العرض فنتجت هذه الكابينة الوزارية التي لم تشهد تغييراً في الوجوه عن سابقاتها و أنما تبادل الادوار في المقاعد و كأن العراق عقم عن الولادة منذ مجلس الحكم و الى يومنا هذا . و عندما كنا نسخر من حكم صدام حتى يأتي حفيده حفيد حفيده فلم يختلف كثيراً فسيأتي يوماً يرى أبنائناً حفدة هؤلاء و بنفس الاسماء ماداموا امتلكوا المال و السلطة و المكر ، و لن يتغير حالنا الا اذا خضعنا لقانون الله ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ) .