17 أبريل، 2024 11:10 ص
Search
Close this search box.

الحكام الصادقون .. ميركل انموذجا

Facebook
Twitter
LinkedIn

قرأنا عن زنوبيا وكليوباترا وشجرة الدر وعاصرنا انديرا غاندي وبينظير بوتو وبدرانايكه وتاتشر واكينو وبيرون وغيرهن كنساء حكمن في بلدان مختلفة مكثن في دست السلطة سواء كان هذا البقاء من خلال نجاح أو مؤامرات أو فوز احزابهن بالانتخابات وحفظ لهن التاريخ سيرهن كحاكمات بما حوت من سمين وغث إضافة إلى ما لا يعد ولايحصى من الرجال الحاكمين لكن العالم اليوم يودع سيرة امرأة أخرى مارست الحكم لمدة ( ١٨ ) عاما من دون أن يطوي سيرتها أو يوصم صورتها كحاكم بمايشينها أو يسيء لها قرار خاطيء أو تصرف اهوج أو حماقة أو سوء استخدام للسلطة .
. لقد وصلت السيدة ميركل إلى سدة الحكم من خلال انتخابات نزيهة لاتشوبها شائبة تزوير أو تلاعب ولم تشتري أصوات الناخبين بمدافيء أو بطانيات أو ولائم ولم تدعوهم باسم مذهب أو قومية أو منطقة أو طائفة وسارت بهم خلال سني حكمها سيرة حسنة لم تؤثر نفسها على احد منهم ولم تسلط قريب لها على رقاب رعيتها ولم تجامل صديق أو تهادن عدو على حساب مصلحة شعبها كما لم تستغل منصبها في تحسين وضعها المعاشي أو تحاول الحصول على مزايا خاصة ومارست حياتها بنمطها السابق حيث لم تستبدل مكانها وسط الناس بقصر رئاسي وحاشية ومتملقين وطبالين وافواج حمايات وارتال تقطع بها الطرق بل ذهبت أبعد من ذلك وكانت مثالا ممتازا في حبها لبلدها وحراستها القانون والتزامها به ولم يسجل عليها عدو أو صديق أو مراقب شبهة في استغلال المال العام أو السلطة ولم تشم رائحة فساد ولو غير مقصودة من أروقة الحكم طيلة بقاءها في السلطة .
. وفي فترة حكمها الممتدة لقرابة عقدين في عالم مليء بالحروب والأزمات والمتغيرات تعاقب على حكم الدول التي تتعامل مع ألمانيا في العالم عشرات الحكام ان لم يكونوا مئات ولم تغير هي تعاملها مع أحدا منهم إلا بما يخدم مصلحة ألمانيا ويزيد في قوتها وأمنها ورخائها واسعاد شعبها وامس وهي تغادر كرسي الحكم والسلطة لم تذكر وكالات الأنباء والصحف ومراسليها ووسائل الإعلام الأخرى ان المستشارة المنتهية ولايتها أصدرت قرارا لحمايتها من المسائلة مستقبلا أو الغت أو اتلفت أو حتى حرقت بعض القرارات أو الوثائق والسجلات التي يمكن أن تسبب لها مشاكل مع القادمين الجدد .
. لقد رحلت ميركل عن السلطة بيد نظيفة وضمير مرتاح ومنجز تفتخر به على مر التاريخ على عكس بعض من يتولون السلطة في بلدانهم . تحية لميركل الحاكم المحب لشعبه النظيف الضمير والعفيف اليد والتصرف .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب