9 أبريل، 2024 7:24 ص
Search
Close this search box.

الحق في تقرير المصير؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

يقول جان جاك روسو: “يولد الشخص حرًا ، لكن في كل مكان يرسم سلسلة من العبودية.” بالطبع ، فإن عمود الحياة الأول وأعلى أمل للإنسان هو الحرية. “إذا لم نتمكن من العيش بحرية ، فمن الأفضل احتضان الموت”

أصبح مصطلح “الحق في تقرير المصير” ، الذي ظهر في مجال السياسة الدولية والمعلومات السياسية ، مصطلحًا قانونيًا وسياسيًا عالميًا. كما أنه يتطلب طريقة سياسية مناسبة لتحقيق حقوقها ومطالبها المشروعة وإدارة حياة شعبها في إطار قانوني والدستوري دون تدخل خارجي أو قمع قوي من قبل الدول الأجنبية. الحرمان من حق تقرير المصير: ويعتقد البعض أن جذور مفهوم تقرير المصير تعود إلى القرن السابع عشر، عندما ألف المفكر التشيكي جون آموس كومينوس (1592-1659) عام 1659 كتابا بعنوان فرحة الشعب حدد فيه ثمانية عشر شرطا للسعادة ومن بينها السلطة التي تعتمد على الشعب. وقد عرّف المدرس والمفكر الفرنسي الشهير (جان جاك روسو: 1712-1668) في كتابه (القبيلة الاجتماعية) حق تقرير المصير، وهو سيادة الشعب. ويتفق القانونيون الدوليون بشكل عام على أن أصل مفهوم تقرير المصير يعود إلى ثورتي التحرير الأمريكية والفرنسية، والثورة الأمريكية 1775-1783 والثورة الفرنسية 1789-1، وقد ارتكزت على مبادئ الحرية والإنسانية. الحقوق والحق في تقرير المصير وودرو ويلسون الرئيس الثامن والعشرون للولايات المتحدة (1856-1924) الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1919 وهو أول من جعل البطة البيضاء رمزا للسلام، أعلن مبادئ تقرير المصير في أربع عشرة نقطة عاشرا، وشدد على ضمان حق تقرير المصير للدول المستعمرة. قدم ويلسون البيان إلى الأمم المتحدة للنظر فيه كمصدر. وقد صدرت حتى الآن عدد من القرارات والإعلانات عن الأمم المتحدة والعديد من المؤتمرات الدولية حول مشروعية ومشروعية حق تقرير المصير، وجميعها تدعم هذا الحق وتؤكد على إعماله. وأهم هذه القرارات هو قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1514 الصادر بتاريخ 14 ديسمبر 1960 بعنوان “إعلان استقلال البلدان والشعوب المقهورة”، وتعلن الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لكل شعب الحق في “تقرير المصير، والذي بموجبه يكون لهم الحق في تقرير موقفهم السياسي بحرية والسعي بحرية إلى تحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.” صوتت تسعون دولة لصالح هذا القرار “إن استعباد وسيطرة واضطهاد الأجانب على الأمم يعني ذلك المبدأ الأساسي وقال القرار دوليا “إن حقوق الإنسان تحرم من حقوق الإنسان. وهذا يتعارض مع إعلان الأمم المتحدة بشأن عملية السلام والتعاون”. كما أكد القرار على عدم استخدام عدم التوافق على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كذريعة لتأخير استقلال شعوب المناطق التي لا تتمتع بسلطة

نص إعلان مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالصداقة والتعاون بين الدول وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل “وفقا لمبدأ مساواة الأمم في حق تقرير المصير ولكل أمة الحق في تقرير مصيرها، كما حدده ميثاق الأمم المتحدة، ولها الحق في تقرير موقفها السياسي بحرية دون تدخل خارجي، ولها الحق في حرية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ووفقا لأحكام هذا بموجب الاتفاقية، يجب على الدول احترام هذا الحق.

في مؤتمر الأمن والتعاون للدول الأوروبية الذي عقد في 1 أغسطس 1975 في هلسنكي بفنلندا شاركت فيه 33 دولة أوروبية وأمريكية وأكدوا على حق الشعوب في تقرير مصيرها ولكل أمة حقها في تقرير مصيرها. الحق في تقرير مصيرها ورسم سياستها الداخلية والخارجية دون تدخلات وضغوط خارجية. وفي المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان الذي عقد في 14 مايو 1993 في فيينا بالنمسا تحت رعاية الأمم المتحدة، أعربوا أيضاً عن تأييدهم لنص القرارات السابقة بشأن حق تقرير المصير. في عام 1973، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرارها رقم 3970، جميع الدول الأعضاء إلى الاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها واستقلالها، وتقديم المساعدة المادية واللوجستية وكافة أنواع المساعدات الأخرى لتلبية احتياجات العالم الأخرى. الدول التي تناضل من أجل هذه الأهداف. كيف ستحقق الأمم الحق في تقرير المصير من أجل أن تحقق البلدان والدول هذا الحق ، فإن الضرورة الأولى للولايات المحتلة يتم تحريرها من الصناديق وسرقة كل ثروات وصالح بلادها ويحرم شعبها من الحرية والسيادة. لا يمكن للناس اختيار الحق أبدًا إلى تقرير المصير ، ما لم يتخلصوا من غزاة بلدهم وليس لديهم سلطتهم وقرارهم. ولا تضع أعلى اهتمامات شعبهم فوق مصالح الحزب. يجب عليهم أيضًا أن يعلموا أن الغزاة وأيدي الغزاة يحاولون دائمًا تقسيم البلدان المحتلة والدول الخاضعة ويتبعون سياسة “الانقسام والهيمنة “أحد الخطاب والاستراتيجية السياسية الوطنية ، المخطط القوي ، هو ضمان لتحقيق الحق في تقرير المصير وإعلان الانفصال والاستقلال. هذا الحق لا يعطي ، بل حق مشروع ، ولن يواجه أي مشاكل قانونية. أثبتت التجارب التاريخية أن احترام الحق في تقرير المصير للدول وتنفيذها هو عامل مهم في تعزيز العلاقات الصديقة والتعاون والاحترام والحب بين البلدان والدول. وقال الخبير ألفريد دي زاياس الخبير المحايد في الأمم المتحدة: “السلام الدائم هو تنفيذ الحق في تقرير المصير لجميع الأمم ، دون تمييز”. أي أمن واستقرار يفرضه القوة والعنف والقمع والقمع والقتل والقتل والقطع والإجبار وإنكار وإنكار الهوية والحقوق الوطنية المشروعة والنظر في الحق في تقرير المصير والاستقلال كأمر وجريمة. ليس الأمن والاستقرار ، ولكن هذه جرائم ضد دول البحث عن الحرية والتحرير ، التي ترغب في تحديد حقهم في تقرير المصير.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب