21 مايو، 2024 8:08 ص
Search
Close this search box.

الحرب النفسية ….. اسلوب الضعفاء

Facebook
Twitter
LinkedIn

كثير من الاشخاص ينتهجون في حياتهم منهج تسقيط الاخر من خلال محاربته محاربة نفسية خوفا من اي نجاح ممكن ان يحقق الطرف المقصود محاولين بصورة او باخرى اي يزعزعوا ثقته بنفسه حتى وان كان لاينافسهم على ايا من الامكانات والمسؤوليات الموكلة اليهم .

وللاسف الشديد اصبحت هذه الظاهرة منتشرة بل حتى انها اصبحت وسيلة يتبعها عددا ليس بالقليل من (المتملقين ) لتكون لهم سلاحا بائسا في محاربة زملائهم في العمل او منافسيهم ،  وليبرهنوا عن عجزهم في الوصول الى طموحاتهم من دون الصعود على اكتاف غيرهم وتسقيطهم ، او من دون ان يجتهدوا ليرتقوا ويصلوا الى غاياتهم .

ومن الجدير بالذكر ان هذا الاسلوب يتبع من قبل اشخاص لايمكن تصديق انهم ضعاف النفوس فاما ان يكونوا اشخاص يتمتعون باخلاق ظاهرها حقيقي وباطنها مزيف او انهم يتسلمون منصبا لايحتاجون الى ممارسة هكذا افعال تحط من شخصية فاعليها ، ليكونوا كالتماسيح يصطادون بالماء العكر ويستغلون اي هفوة او تصرف عفوي يقوم به اي شخص ليتخذها فرصة له للصعود على حساب غيره .

ان هذه الاساليب تكشف حقيقة شخصية الانسان الذي يتبعها لاسيما وانها من الممكن ان تكتشف بسرعة ليبرهن عن مدى ضعف شخصيته وقلة ثقافته وانعدام اخلاقه التي تصور له ان هكذا اساليب مريضة من الممكن ان تؤثر على غيره ، بل على العكس ان هكذا امور ربما تنفع الشخص المقصود بالتسقيط من خلال تسليط الاضواء عليه واكتشاف مهاراته التي تخوف المتملق منها .

وللاسف الشديد ان هذه الظاهر تنتشر بصورة واضحة بين الاوساط السياسية والدوائر الحكومية والاهلية والمؤسسات الخدمية بكامل صنوفها وانواعها بل انها للاسف الشديد وصلت الى ان تنتشر الى القوات المسلحة حيث وجود عدد من المتلقين الذي لايمتلكون المصداقية الحقيقية قد تسببوا باخفاء معلومات مهمة كان من الممكن ان تساعد في حفظ امن البلاد اكثر .

وان كثرة المجاملات للمسؤولين والتفاف المتملقين من حولهم صوروا لهم صورة خيالية كاذبة ابعدتهم عن الواقع الحقيقي الذي تعيشه البلاد ، ومما زاد الطين بلة اهمال هؤلاء المسؤولين اللا مسؤولين وتصديقهم لواقع خيالي تسبب بانتكاسة جميع المرافق الحياتية للبلاد والتي منها الواقع الصحي الذي تراجع من خلال انتشار ظاهرة الرشوة والفساد بصورة اكبر مما كانت عليه . وتخلف الواقع الخدمي في العاصمة التي جعلتها تغرق بلتر ماء وجعلت امانة بغداد على الرغم من سمعتها المعروفة في الفساد تؤول بيان لهيئة النزاهة بان الامانة حققت انجاز في عدم وجود اي فساد لشهر اذار مارس ، والاغرب هو تصديق الامانة لهذا الخبر !.

اما الحكومة العراقية ودولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي الذي صدم بواقع دوائر المرور ودوائر التقاعد التي اكتضت بالمواطنين الفقراء الذين يتحملون انواعا من الذل والمهانة في سبيل انجاز معاملاتهم ، ولو افترضنا ان المالكي لم يكن يعلم بالامر ، فما هو المنجز او التوجيه الذي قدمه ليرفع او يقلل الحيف عن كاهل المواطن ؟.

قال الله في كتابه الكريم ” لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ” ..
ومن هنا ندعو من الله ان يمن على ضعاف النفوس من المتملقين بالكف عن العبث بحرمات الغير وتسقيطة وقطع رزقه مؤكدين على امر واحد ان كان مديرك لا يرى فان الله يعلم ويرى .  

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب