9 أبريل، 2024 3:42 ص
Search
Close this search box.

الحراك الشعبي الوطني وحسابات المالكي …

Facebook
Twitter
LinkedIn

يتصاعد الحراك الشعبي السلمي في العديد من محافظات ومدن العراق ، ومع دخول الاعتصامات والتظاهرات اسبوعها الثالث أخذ سقف المطالب بالتصاعد ، يرافق هذا صرخات ومؤتمرات جماهيرية في محافظات جنوبية مؤيدة ووفود عشائرية  مناصرة وداعمة للمطالب الشرعية والقانونية والانسانية التي ينادي بها المعتصمون وطريقتهم السلمية الوطنية ، وأزاء هذا الفعل الوطني الحضاري الواسع لايصال صوت المواطن لنيل حقوقه ، عمل المالكي وفريق أدارته على مواجهة هذا الحراك  بخطوات معاكسة تشير بأنه أسلوب أنفعالي ونظرة ضيقة وأفق محدود ، حيث أتخذت الاجراءات الاتية :
• أطلاق المالكي تصريحات غير مسؤولة واصفا التظاهرات والاعتصامات الواسعة بالفقاعة والنتنه. وكذلك أتهامه للمتظاهرين باستلامهم مبالغ مالية مقابل خروجهم وأن   جهات خارجية تقف خلف هذه التظاهرات .
• أستخدم المالكي أسلوب التهديد عندما أشار ( عليكم أن تنتهوا قبل تنهوا ) . كما أن الاعلام الحكومي اعتمد في أسلوبه الدعائي على مرتكز أن  هذا الحراك هو لاثارة الفتنة الطائفية وأعادة النظام السابق .
• غلق المنافذ الحدودية المؤدية الى الاردن وسوريا من محافظة الانبار المحافظة التي أنطلق منها الحراك و المحور الرئيسي له .
• سوق تظاهرات  الزامية محدودة  في بغداد ومدن أخرى مؤيدة للحكومة وسياساتها ومناوئة في شعاراتها لبعض مطالب التظاهرات الشعبية .
• أرسال وفود تفاوضية وتشكيل لجان بوجوه معروفة بتزلفها وتقربها للمالكي  ومرفوضه من المجتمع الذي تدعي تمثيله . 
أما على الصعيد السياسي فقد غابت الحوارات والاجتماعات السياسية التي من شأنها أيجاد الحلول السياسية القانونية وبات حراكه لايقل تصعيدا وتأزيما عن مايشهده الشارع العراقي ، فلا زال المالكي ونواب كتلته ( دولة القانون ) في البرلمان يخوضون حربا كلامية وتبادل الاتهامات مع كتلتي العراقية والتحالف الكردستاني ، أما حرب كشف ملفات الفساد مع كتلة الاحرار فأنها وصلت الى حد كسر العظم  ( كما المثل العراقي ) .
أن تصريحات المالكي والمعالجات البائسة التي أتخذتها حكومته أزاء التظاهرات الشعبية الواسعة ، وما تشهده القاعات المغلقة وقبة البرلمان والظهور السياسي المكثف على شاشات الفضائيات وأطلاق التصريحات النارية ، تبين وجود أجنده خارجية ينفذها المالكي  من خلال عدم وجود النية الخالصة والرغبة الجدية  لانهاء هذه الازمة الكبيرة بالطرق السلمية والقانونية المشروعة ، وان المتابع للمشهد يرى بان  خطوات الحكومة المشار اليها أعلاه هو الدفع بأتجاه تأزيم وتصعيد الموقف وليس أيجاد الحلول ، وهذا يعززه السلوك السياسي للمالكي الذي دأب على خلق الازمات  وتأزيم المواقف الى أن يكون الفيصل في الحلول هو التدخل الأقليمي أو الدولي الذي يفرض السياسات التي تخدم المصالح الستراتيجية لهذا التدخل . وكذلك التصريحات الايرانية التي جاءت على لسان أمام جمعة طهران  (جنتي )، الذي أشار ( أن القوى الاستكبارية تخطط لاشعال نار الفتنه في العراق ، ويدعو جنتي العراقيين الى التماسك والوحدة ) وهذا التصريح يأتي مطابقا لما أشار اليه المالكي ويدل على الاصرار بأن هذا الحراك هو بفعل خارجي وليس أرادة جماهير( وهو تشويه للحقائق ، وتظليل للرأي العام ) ، وكذلك فأن تصريحات العميد  (حسين سلامي  ) لصحيفة صداي عدالت ، التي أشار فيها أن القوات الايرانية لن تتدخل في أنهاء العصيان في الانبار الا بعد تلقي الضوء الاخضر من الحكومة العراقية ،مشيرا الى أمكانية حصول ذلك فيما لو خرجت الامور عن السيطرة ) . وهذه التصريحات الايرانية  بالاضافة الى أنها تدخل سافر في الشأن الداخلي العراقي ، ولم نسمع بأي أستنكار أو أدانه من قبل السياسيين فأنها تصريحات واضحة في غاياتها بتعبئة الشارع العراقي للاقتتال  ،وأنها تقف خلف الحكومة العراقية وهي التي تدفع بأتجاه تصعيد الموقف وأثارة الفتنه ، بغية أثارة الحرب الطائفية التي تأمل منها أيران أن تكون البديل عنها في مجابهتها للضغوط الغربية . لكن جميع الدلائل على الارض لحد الان ، تشير عكس ذلك لان الشعب العراقي والظروف الاقليمية والدولية الحالية ليس كما في العام 2006 .
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب