7 أبريل، 2024 8:20 م
Search
Close this search box.

الحذر .. الحذر .. ياكرد العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

لطالما احببنا عيد نوروز منذ القدم لسبب واحد لانه يعبر عن البهجة والفرح وياتي في ايام الربيع المزهر الفواح .. بعد شتاء طويل بارد وممل .. وتنفرج الهموم وينتشر عبق الفرح والسعادة على الجميع ويخرج ابناء شعبنا الكردي الى الهضاب والجبال والسهول معبرا بالرقص والموسيقى الجميلة المميزة والدبكات الكردية التراثية .. يشاركه فيها جميع العراقيين .. بذات البهجة والفرح والسرور .

ويوما بعد يوم بدات تنحسرتلك الطقوس الجميلة بل تنحرف عن مسارها الاصيل والحقيقي لتحل محلها التدخل في عالم السياسة والديانة والشرع وتبعده عاما بعد اخر عن نهجها الحقيقي وهدفها السامي ..

ونعلم جيدا ان عيد نوروز في الشريعة الاسلامية لاوجود ولااصل له .. ويعلم جميع علماؤنا ومشايخنا من الاكراد وهم كثر والحمد لله .. ان هذا العيد عندما كان عيدا و يوما للمحبة والتآخي والتوحد ومعبرا عن البهجة والسرور والفرح .. غض النظر عنه المتشددين لانه كان مصدر سعادة وفرح للجميع ولايوجد فيه مايعكر صفو الدين .. او الاخلال به ..

ولكن اليوم تزداد الطقوس غرابة في عيد نوروز ..ويزداد الانحراف فيه الى الطريق المجهول .. ودخل في جميع التعقيدات .. الشرعية والعقائدية .. والامور السياسية والتعصبية .. ففي العقود الماضية لم نر نيرانا توقد بهذا الشكل المقزز والتي اصبحت من علاماته الفارقة التي لايمكن ان يقبلها مسلم صحيح .. فلا تاخذكم بدعة ” كاوة الحداد ” الى الانحراف الكامل بالاحتفال بهذا اليوم .. الذي اردتم ان تحتكروه لوحدكم وتجعلوه علامة بارزة من علاماتكم متفردين به دون غيركم .. بل اجعلوه عيدا للمحبة والاخوة والوحدة وعيدا للربيع يشع فرحا وبهجة للناس اجمعين ..

ولن تكون النار في يوم من الايام عيدا للبشر .. وسيقى ايقادها والاحتفال بها من افعال الشيطان واتباعه ومن افعال المجوس .. فلاتقربوها بحجة انها دمغة وعلامة وتراث كردي .. فلااعتتقد ان كردي مسلم ناصح سيقبل بهذه الطقوس الشاذة .. والحمد لله على سلامة العقول !!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب