11 أبريل، 2024 11:30 م
Search
Close this search box.

الجنون الكبير لافيكدور هامئيري رواية تسخر من الحرب العالمية الاولى

Facebook
Twitter
LinkedIn

الاديب افيكدور هامئيري ، الاديب الذي نشأ في كنف ثقافة اوربا الغربية ، يسرد لنا صورا من الحرب العالمية الاولى بطريقة ساخرة ومريرة من المرؤوسين الذين لا حول لهم ولا قوى امام قوى كبيرة غير معقولة. نظرة من أعماق الحفريات.
ساتطرق في مقالتي هذه الى روايتين من كتب حرب أفيكدور هامئيري ، لأنني لم أكن لأتعرض لعمل عبري رفيع المستوى كتبت على أعتاب عشرينيات القرن العشرين ،لولا وجدت بهما نوعا من السخرية المؤلمة لاناس دفعوا ارواحهم ثمنا لموضوع تافه لا يمتهم بصلة.
ان كلتا الروايتين الوثائقيتين للاديب افيكدور هامئيري (1890 – 1970 ) ” الجنون الكبير و وجهنم من الاسفل ” ، تصف شعور الجندي في الحرب العالمية الاولى عن طريق ضابط في الجيش النمساوي. ويشير الناقد ” افنار هولسمان” حيال هذه الروايتين بانهما : ” مسعى شامل وعميق ، وهما من أبرز الأدلة الأدبية على حال جندي يهودي في تلك “الحرب الكبيرة”. ومن هنا جاءت “الجنون الكبير” ، الذي توج فيه هامئيري بالرواية الأولى ، والتي انتهت بالوقوع في الأسر الروسي.
وتعد هذه الرواية قمة عمل هامئيري ، والتي تنوعت كتاباته ونتاجاته الادبية في العديد من الاغراض الادبية ، بما في ذلك الشعر). الكاتب ، الذي ولد في قرية صغيرة في المجر تحت اسم فويرشتاين ، كتب كرجل مثقف من أوروبا الوسطى في الأدب العالمي ، وايضا في التاريخ والفلسفة ، وفي الوقت نفسه يعشق ادب الحكمة اليهودية. تكشف هذه الرواية المتنوعة عن اليهودية ، صلواتها وكتاباتها ، عن كاتب يتقن العديد من انواع فن القصة ، ويظهر ردود فعل على الصفحات المليئة بالحياة على شفا الموت ، بدءاً من المسيرات الصاخبة في بودابست إلى هزيمة مروعة في غاليسيا ونزهة غامضة في الأسر مع حفنة من الناجين.
وتعود المخطوطات المكتملة بين يدي هامئيري في أوائل العشرينات من القرن العشرين ، عندما هاجر إلى إسرائيل (1921) ، لكنه وجد صعوبة في العثور على ناشر ، وقد نشر فصولاً من “الجنون العظيم” في هآرتس (1925) ، ولكن فقط في عام 1929 نشرت الرواية الأولى من قبل دار نشر ” متسفا ” ، التي نشرت في عام 1989 في سلسلة من دان ميرون ، كما هامئيري ، كما يكتب هولتزمان ، تعمل بعيدا عن أوديسا وارسو ، وساهم شيء من هذه العزلة في انفتاحه على التأثيرات الأخرى. حيث قام بترجمة مسرحية ” الجندي القوي شفايك ” لياروسلاف هاشك. إن الفكاهة المريرة ، وكذلك مشهد الأشياء من جانبها الساخر والعبثي ، تتجلى بوضوح في ملاحظة هامئيري لنفسه وبزملائه الجنود في الخنادق. فالمظهر الكئيب ، الذي يرى الواقع بوضوح وفي الوقت نفسه العبثية الرائعة المتجسدة فيه ، تشيه الى حد ما روايات كافكا. يأتي ” هامئيري ” من هناك ، حيث ينبع البؤس والفكاهة من العجز في مواجهة قوى كبيرة غير معروفة وغير معقولة. أوصافه للحرب تؤدي فقط إلى استنتاجات سلمية. لماذا الحرب؟ ماذا تريد في هذه الحرب؟ ومن يريد ذلك؟ “يسأل خادم بالي.” (…) ما المنطق الذي يصنعه هذا؟ “والقائد ، الكاتب ، يفكر:” بالطبع هكذا تحدث رمسيس وهانيبال وديفيد وجوليوس قيصر ونابليون فيما بينهم. “.
الكتاب مليء بالمعلومات النفسية الرائعة من الحقائق ومن الجانب العقلي والشخصي. من حلال مشاركته في الحوارات والمونولوجات ، في طبقات اللغة ، في أوصاف القتال الدموي والصرخات والافعال الهستيرية ، بمعنى ، في التخمين ، خارج الحفر. كما أنها مثيرة للاهتمام من حيث اللغة العبرية ، والتي تتضمن تعبيرات أجنبية غير موجودة واستخدامات مصطلحات عن علم النفس: “التربة من الارض” ، “السعوط” ، “السقوط” (المراوغة) ، “التوقعات الكبيرة” (التوقع).
ويسخر هامئيري من الرغبة في الموت بكرامة لاجل الإمبراطور النمساوي ، لأنها تعبر بحماس عشية التجنيد (“تعرفت عليها مع أصدقائي الجدد وعرفت على الفور شبابها المحترمين ، الذين يمكن أن يموتوا بالحب”) .في الصفحات الاخرى من الرواية التي تعرض ساعات القصف الصعبة.و فصول الشتاء الثلجية والصيف الطويل من الحنين والشوق إلى المنزل والزوجة في اختبار “الذكاء” الذي يجريه قائد الفرقة للضابط الجديد ، بتعداد “أفضل عشر فضائل في الحرب” ، ويبدأ في العد: “الحرب تقوي العضلات وتعلم المعاناة وتشد من ازر الانسان ، تعلمه القتل دون الكراهية ، واحترام القائد، وترشد إلى الأماكن التي لم نتحرك فيها بعد ، وتقوم بتوظيف العمال العاطلين عن العمل ، وتدمير الفقراء الذين لا يملكون شيئًا لتناول الطعام ، ورفع موتنا العادي إلى موت الأبطال “. وبالتالي فإن المنطق يتطلب بطلًا غير متوقع ، يهوديًا طويل القامة ، ويظهر خلاف ذلك في نهاية الرواية ، عند وقوعه في الاسر ، مكسور العزيمة وخائر القوى ، ويسال نفسه مرارا وتكرارا وهو في طريقه الى معسكر الاعتقال في موكب السجن: ألا يمكن أن يذهب القطار إلى موسكو؟ يسأل ، “هل كان يستحق كل هذا التعب والقتل؟!”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب