7 أبريل، 2024 6:20 ص
Search
Close this search box.

الجانب الآخر من دراسة الإعلام في العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn
 بعدَ سنينٍ قلائلٍ من غزوِ الغزاةِ للعراق , كانَ هنالك اندفاعٌ شديد لتأسيس وإنشاء اقسام وكلّيات جديدة لتدريس ودراسة عِلم الإعلام  , وتبنّتْ هذا النهج جامعاتٌ وكلياتٌ حكومية وأهلية وبشكلٍ خاص دينية ! , وكانت وراء ذلك تشعباتٌ ودوافع متباينة , وإحدى تلكُنّ ” على الصعيد غير الحكومي ” هو المنفعة والإستفادة المالية او المادية الضيقة الأفق من أجور ورسوم واقساط الطلبة الدارسين في هذا التخصص , بينما كانت فرصةً مؤاتية للطلبة الذين لم يحصلوا على مقاعدٍ للدراسة في الجامعات والكليات الرسمية ” بسبب ضُعف معدلات درجاتهم للقبول في الجامعات , او لأسبابٍ اخرى ايضاً.

   وإذ لا يمكن الإعتراض على حقّ الطلبة للتزود بالمعارف ونيل الشهادات الجامعية , وقد بدا ” بعيداً عن ذلك ” أنّ شرائحاً ما من الطلبة استسهلوا مسبقاً دراسة علم الإعلام .! وانضموّا الى تلك الكلّيات , ودونما درايةٍ أنّ مستقبلهم الإعلامي يكادُ يعانق عالم المجهول .! , بجانب أنَّ فرصَ تعيينهم في الوزارات والمؤسسات الحكومية , كأنها محكومةٌ معنوياً بالإعدام او شنقاً حتى الموت مع وقف التنفيذ .!

ايضاً , فالقنوات الفضائية والصحف المحلية لديها درايةً موضوعية مسبقة لعدم امكانية تشغيل وتعيين ايٍّ من اولئك الخريجين الجُدد , لإفتقادهم التجربة الطويلة و الممارسة الميدانية , مع الخبرات المتعددة في التعاطي مع تفاصيل الإعلام ومتطلباته , واعتبار هؤلاء الخريجين وكأنهم لم يدرسوا الإعلام اصلاً .!

   هذا الإنفتاح غير المتفتّح لحكومات ما بعد الإحتلال في فتح بوابة الإعلام على مصراعيها , قد تسبّبَ بعنصرٍ آخرٍ او إضافيٍ في نشر وانتشار البطالة ايضاً ,

وهذا ما يكشفُ جليّاً لماذا تعمّدت وحرصت انظمة الحكم الجمهوري او الحكومات العراقية المتعاقبة , ومنذ افتتاح وتأسيس اوّل قسم لتدريس الإعلام ” وكانت تسميته بقسم الصحافة التابع لكلية الآداب في عام 1964

في حصر هذه الدراسة بقسمٍ واحدٍ فقط , ولكلّ محافظات العراق , لأجل المحافظة على الجانب النوعي والتوعوي للإعلام والإعلاميين , وهذا ما اشرنا له في مقالتنا السابقة بهذا الشأن .

ثُمَّ , وبغضِّ نظرٍ وبصرٍ عن كلتا التي واللتيا السابقتينِ , فإنَّ جلب الأمريكان وقيامهم المنظم ” بلملمة ” ساسة ولاجئين عراقيين ونصف عراقيين ومتجنسين من ازقّة وارصفة العديد من الدول وتسليمهم السلطة على طبقٍ من ارقى اصناف الماس , فهو العنصر الرئيسي في جعل العراق بلا إعلام , او بإعلامٍ مشوّه .! وقد يتطلّب  تعفيره وتعقيمه ومعالجته لسنينٍ طوالٍ , وهنا قد تكمن مخاطر التزاوج المبكّر جداً ” وقبل بلوغِ سنّ البلوغ ”  بينَ السياسةِ والإعلام .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب