12 أبريل، 2024 7:37 ص
Search
Close this search box.

الثقافة وزمن الاقصاء والتهميش

Facebook
Twitter
LinkedIn

يعاني عدد من المثقفين والصحافين والتدريسيين من حملة الدكتوراه الذين لا يلمون كثيرا اومن لهم معرفة بسيطة بلغة اجنبية عالمية غير لغتهم كالإنجليزية او الفرنسية او الالمانية او غيرها من اللغات يعانون من عقدة الدونية عندما يتصادف وجودهم في سياقات فيها مثقفون يجيدون اكثر من لغة واحدة غير لغتهم. لا يظن المرء اننا نقول هنا ان اتقان الانجليزية او الفرنسية اتقان كاملا هو محدد اساسي ووحيد من محددات ثقافة الفرد وانما عامل مساعد واساسي في توسيع افق المثقف. ولكن هناك من يرى غير ذلك وهم كثر. انما هذه دعوة لعدم اهمال الاخر وبذل المزيد من الجهود لتصحيح الوضع.
المعروف ان الثقافة هي حصيلة تفاعل وتبادل الافكار والمفاهيم بين اللغات والتزود بما يكفي من المعلومات والمهارات والاطلاع على مجريات الامور ماضيا وحاضرا والقدرة على التوقع مستقبلا والتخلق بما هو محمود والتنكر لما هو مذموم من اجل التناغم و التجانس مع مختلف انواع السياقات والاستعدادات لمواجهة الطوارئ.
اللغات الاجنبية هي الادوات التي تمكن ممتلكها ومستعملها من اقتحام الصعاب والتعامل الصائب مع من لهم سابق اطلاع ومعرفة بمجريات ومكونات سياق ما. ثنائيوا اللغة من المؤكد انهم مطلعون على افكار ومفاهيم اللغة الثانية وهذه الاخيرة اساسا ليست حصينة ضد ما تتأثر به من لغات وثقافات .
لنأخذ سياق العمل والتعامل الهرمي الصحافي مثالا فعندما يتقدم صحافي هاوي او محترف بعمل كتابي الى هيئة التحرير و ترد في العمل بعض الافكار والمفاهيم مكتوب بلغة غير لغة الام او منقول من لغة غير لغة الام نرى وجه المسؤول او وجوه المسؤولين عابسة مكفهرة ويتطايرون خوفا وغضبا ويجد العمل مكانه بسرعة هائلة في سلة المهملات . والمعتقد ان هذا التغاضي المقصود جاء نتيجة:
* عقدة الدونية المهيمنة على العقول
* او محدودية الثقافة والمعرفة
او اللجوء الى احلى الامرين او اهون الشرين وهو الاعتقاد نتيجة الاسقاط الفردي القائل ان المتلقي غير متعود على لغة غير لغة الام وهنا ظاهريا تحسب المسألة حسابا تجاريا . وهذا اعتقاد خاطئ في نظر كاتب هذ العمل في عصر لم تعد فيه الامية ( عدم المقدرة على القراءة والكتابة ) تعيق عملية الاتصال . ان الامية في هذا العصر هي عدم القدرة على كيفية التعلم والتجاوب مع المستجدات كما تنبئ الكاتب ( الفين توفلر) قبل ما يقرب من نصف قرن .
The illiterate of the future will not be the person who cannot read. It will be the person who does not know how to learn.” — Alvin Toffler (1970)
فترى حاليا اناس اميين يجيدون استخدام الهاتف الذكي اكثر من غيرهم من المتعلمين وهذه حقيقة يعرفها الجميع كما اعتقد . وبهذا يقصى او يهمش الكثير من الكتاب ويحرمون من فرصة نشر اشياء جميلة يكون المتلقي في حاجة اليها.
ناهيك عن ذكر سياقات العمل الاخرى حيث يسود الفاشلون من اصحاب عقدة الدونية وفقا لقانون المحسوبية والمنسوبية الذي تعرض نتيجة له الكثير الكثير من ابناء ادم الطبين النجباء الكفء الى الظلم والتعسف وغدر الكثير الكثير من الابرياء .يا له من زمن سيء.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب