9 أبريل، 2024 12:44 م
Search
Close this search box.

الثقافة العراقية وشهود الزور / 2 – نوفل ابو رغيف نموذجا

Facebook
Twitter
LinkedIn

لم تشهد ثقافة من الثقافات ولا شعب من الشعوب ماشهدته ماتسمى بالثقافة العراقية من ظاهرة شهود الزور  والسمسرة الثقافية وممارسة دور مهرج السيرك وخاصة في العلاقة بين ما يسمى السياسي والمثقف بالاضافة الى ممارسة نقل البندقية من كتف الى أخر، وهذه لم تتم مشهديتها الى بممارسة مااسميته بغسيل التاريخ القذر.. كل الثقافات التي تؤسس لقيمها حتى وان اختلفنا معها فهي ثقافات لم تفرز ما افرزته الثقافة العراقية من انماط الدجل وانماط الاستجداء والشحاذة وانماط (صخم وجهك وقل انا حداد) والتي تجسدت في اقبح صورها بعد 2003.. مالذي انتجته مايسمى الثقافة العراقية من منجز على مدى القرن العشرين ولحد الآن، غير المدائح للسلطات والردح للديكتاتورية وغير النفاق والسلوكيات الشاذة… ثقافة تنتج كتاب تقارير امنية ، ثقافة منتجة من فوهة المسدس ، اية ثقافة هذه ؟.
اية الثقافة العظمى نوفل ابو رغيف قدس سره الباتع
هذا نص ماكتبه نوفل ابو رغيف في مديح صدام حسين..هذا ماكتبه المدير العام الحالي للشؤون الثقافية والناطق الاعلامي لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية والذي كرم اخيرا واصبح مدير مؤسسة السينما والمسرح بالنيابة ..هذا ماكتبه من يجلس في عباءة المجلس الاعلى وزعيمه عمار الحكيم الذي حضر شخصيا ومعه نواب المجلس الاعلى لمناقشة اطروحة الدكتوراه لنوفل ابو رغيف حول الشعر القديم وسماها نقد النقد ..
حسينٌ جديد وطفٌ جديدْ وأرض وزيتونها وشهيدْ
وقدسٌ محملةٌ بالعتاب وصمتٌ وقيثارة وبريدْ
وما زلتَ تفتح باب الصباح ومن ذا يسواكَ وأنتَ الوحيدْ
وعلَّمت نَخلكَ أن يستجيب إلى ما تريدُ وما لا تريدْ
وهم نائمونَ خلفَ الكراسي تفوح الخيانات واللا وجودْ
ووحدكَ يا سيد الانتظار على عَرشِها والبقايا عَبيدْ
ولو يَمنَحونكَ بعض الحدود وهم خلفها والمنايا شهود
واتساءل عن سر هذا الاحتضان والحفاوة والدعم الذي يحضى به نوفل ابو رغيف من قبل زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم!!، مما يثير الكثير من علامات الاستفهام والتساؤلات والاستغراب .. لكن الاغرب ان نرى مالم نراه حتى من المقبور عدي صدام ونزواته.. لقد وضع هذا المدير العام 44 صورة شخصية له في دار الشؤون الثقافية (هل انت الاقطاعي والسركال لدار الشؤون الثقافية ) ، كما يمكن الدخول الى موقع معرض الكتاب المقام حاليا في بغداد لترون انه موقع لصور نوفل ابو رغيف مع السادة المسؤولين!!! .. كما انه حول الدار الى اقطاعية خاصة له فسترون انه عرض في المعرض المذكور اكثر من ستة كتب له ..( هي عبارة عن هراء موزون على بحور الفراهيدي )..سأترك مافعله نوفل ابو رغيف للهوامش الملحقة لكن سأتناول هنا وبالنقاط مشاهدات من معرض بغداد للكتاب والمستوى الذي وصلت اليه دار الشؤون الثقافية على يده ومن يحيطون به من بطانة( من اللحاسة  والمداحة وصولا الى السماسرة على كل الاصعدة )
1 ـ متابعة موقع معرض بغداد للكتاب على الانترنيت للاطلاع على مستوى الاستحواذ الذي اوغل في ممارسته نوفل ابو رغيف محولا المؤسسة وفعالياتها الى اقطاعية نوفل ابو رغيف ولااعرف من منحه هذه السلطة واباح له هذه الممارسات، فالموقع هو لصوره مع المسؤولين واشياء اخرى عنه .. عشرات الصور لنوفل ابو رغيف نشرت في هذا الموقع !!!هل هو موقع شخصي له ام موقع لمعرض الكتاب؟؟.. قمة المهزلة وقمة النرجسية المرضية التي تعشعش في نفس نوفل ابو رغيف الامارة بسوئها ،وعليه اطلب ان يتحول اسم هذه المؤسسة الى دار شؤون ثقافة واصدارات اية الثقافة نوفل ابو رغيف قدس سره.. انها دار حكومية وليس دار نشر شخصية او شركة نشر ليتحكم بها رئيس مجلس الادارة.. انه استحواذ غير قانوني ويجب ايقاف هذه المهزلة ..
2 ـ حين تدخل الى بنايات معرض بغداد الدولي تستقبلك سيارة لنقلك حوالي مايقارب كيلومتر وصولا مكان اقامة معرض الكتاب ، ومع استحسان هذه الصيغة الا انها محاولة للفساد وصرف فواتير وتشغيل ( تحت العباءة ) نعرف مهزلتها.. وكان الاجدر الانتباه الى القذارة التي تلطخ ارضية المعرض .. والتقليل من عدد الحمايات .. لماذا دخول الحمايات اصلا طالما هنالك تفتيش وتأمين امني صارم ؟!! ومن هؤلاء الذين تحمونهم داخل المعرض وممن تحمونهم ؟!! الحمايات تتراكض .مثقفون بحماية،ياللمهزلة.. رياض شهيد بحماية!! نوفل ابو رغيف بحماية العفاريت !! حميد المختار بسائق وحماية!!ومؤكد بأن عالية طالب بحماية ايضا وبصحبة شركة حماية مريم الريس..شنو السالفة اخوان وين انتم رايحين!!معرض كتاب ام معرض حمايات !!..
3 ـ شعار الدورة كان ( المعرفة هويتنا ) وهذا الشعار لم يتجسد في المعرض حيث مستوى دور النشر متباينة وليس جميعا من الدور التي تشكل منارات للمعرفة ، بل ان ( اغلبها ) لم يرتق الى مستوى دور بسيطة تمارس الطباعة والنشر المحدود وبطرق غير متطورة في الطباعة وخيارات الطبع .. وكان الاجدر ان تجسد دار الشؤون الثقافية هذا الشعار بمستوى الاصدارات التي لم ترتق على مستوى الطباعة الى مستوى دار استنساخ في باب المعظم.. الطباعة والاستنساخ رديئة جدا والاغلفة سيئة شكلا وتصميما وهنالك العديد من الصفحات اتلمحذوفة في الكتب ، وقد خصص منها 6 كتب لنوفل ابو رغيف وكذلك لفائز الشرع والطوخي والاخرين بحكم الجيرة والصداقة وهي بائسة .. بعض الكتب كانت اطاريح ماجستير وحولت الى كتب .. هنالك العديد من المجلات ويمكن ان توحد بمجلتين او ثلاث كحد اعلى حيث انها متخصصة بذات المجالات الثقافية وان صدرت فهي اما للاسترضاء او للدعاية او لتقليد الاصدارات السابقة في الدار لااحد يقرأ هذا الكم.. لااحد.. انه الاسراف الذي يشكل احتيال وتبذير للمال العام ويضيف للركام الراكد  ركاما وركود..
4 ـ اما عن المقهى والفعاليات فقد تمت دعوة اكثر من 25 شخص مع الاقامة في الشيراتون بكلفة مايقارب 300 دولار يوميا للشخص الواحد.. وبالمقابل فقد حضرت نقاشا حول المرأة ضمن المقهى المذكور واصبت بالغثيان بسببه وبسبب المشاركين والمعلقين والطريقة السمجة والتخلف والعثة المعرشة في الافكار والرؤوس، ولدينا اعتراضات حتى على الشخوص الذين تقام لهم فعاليات مايسمى مقهى الثقافة وخاصة من ازلام ثقافة البعث.. اية مهزلة واية علامات للسماجة هذا الذي رأيناه ويوقده امثال ابو رغيف وشلته.. ان كان هذا المعرض وهذه النشاطات للرد على المتقولين والمحرضين ضد بغداد والمشيعين للاقاويل والدعايات المضادة فأقول من سلم مهمة الرد واقامة الفعاليات لم ولن يرتق الى الدور واطالب بأن يمنح اية الثقافة العظمى قدس سره نوفل ابو رغيف وزارة الثقافة تكريما ونموذجا لشهود الزور على الموت السريري الذي تعيشه المعرفة والابداع في العراق على يد هؤلاء الزارعين للعثة والمشيدين لتفسخ لماتبقى من جثة الوعي المتفسخة اصلا منذ صعود ثقافة البعث الاهبل وقيادة صدام التدميرية..
## هوامش للاطلاع
# موقع معرض بغداد لمشاهدة صور القائد الاعلى للثقافة اللقلقية
http://www.iraqbookfair.coml,ru
# مقال منشور لعصام الربيعي في موقع كتابات عن نوفل ابو رغيف
http://archive.kitabat.com/i87840.htm
# هذه المصيبة للاطلاع / عن حضور السيد عمار الحكيم لمناقشة اطروحة نوفل ابو رغيف
http://almothaqaf.com/index.php/culture/69786.html
# هذه المصيبة للاطلاع
http://www.babil.info/printVersion.php?mid=21040
# ماكتبه جاسم المطير عن نوفل ابو رغيف للاطلاع
http://www.al-nnas.com/ARTICLE/JMuter/25min.htm
# وثيقة من ديوان الرقابة المالية للاطلاع

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب