التيارُ، هو مجموعةٌ من الأفرادِ تجتمعُ على رأيٍ محددٍ أَو عقيدةٍ محددةٍ أَو فكرٍ محددٍ أَو معتقدٍ محددٍ سواءٌ كانَ سِياسياً أَو اِجتماعِياً أَو دِينياً أَو ثَقَافياً.
قد يكونُ التيارُ أسلامياً، فيكون مبنيٌّ على أَساسٍ عقائديٍّ، ويمتلكُ جناحٌ سياسياً مُمثلًا لهُ ومنبثقٌ من المجتمعِ ومتطلباتهِ ويعملُ لصالحهِ ولخدمتهِ وتحقيقُ ما يطمحُ لهُ المواطنُ، فيكُون ساعيًا للسلطةِ بدورهِ لغرضِ الخدمةِ، والتي لا يمكنُ أَن تكونَ هي كل أَهدافِهِ، لِأَن أَهدافهِ المنشودةُ دائمًا ما تكونُ، أَعمقُ وأَوضح بِكثيرٍ من أَن تكونٌ مبنيةٌ على غايةٍ محددةٍ أَو مصلحةٍ معينةٌ، فهو يهدفُ إِلى تنظِيمِ الأَوضاعِ حسب مجموعةٍ من الأَفكارِ والأَهدافِ السياسِيةَ النابعة من الشريعةِ الإِسلامِيةِ، والتي تستخدم من قبلِ البعض في وصفها بأَنها حركاتُ تغييرٍ سياسيةً تومنُ بالإِسلامِ باِعتبارهِ نظامًا سياسيًا للحكمِ، يقومُ على عدةِ اِعتِباراتٍ اِجتماعيةٍ وقانونيةٍ وإقتصادِيةٍ قادرةِ على أصلاح مؤسساتِ الدولةِ.
قد يكون التيارُ مدنيٌ, فيكون مبنيٌ على أساس عدمِ خلط الدينُ بالسياسةِ, كما أنهُ لا يُعادي الدينُ أو يرفضهُ, ولكنهُ يرفضُ اِستخدامُ الدينِ لتحقيقِ أهدافٍ سياسيةٍ, فذلك يتنافى مع مبدأِ التعددِ الذي تقومُ عليهِ الدولةُ المدنيةُ, التيارُ المدنيُ يُحفظُ ويحمي كُل أعضاءِ المجتمعِ بغض النظرِ عن اِنتماءاتهم القوميةُ أو الدينيةُ أو الفكريةَ, والذي يقومُ على عدةِ أهدافٍ ومبادئ, أذا نقص أحدها لا تتحققُ شروطُ تلكَ الدولةِ, أهمها أن تقوم تلكَ الدولة على مبدأِ السلامِ والتسامُحِ وقُبولٍ الأخرُ والمُساواةُ في الحقُوقِ والواجباتِ, التيارُ المَدنيُ هو بالأساسِ علماني, ويُخطط لدولةٍ لا يكونُ للعسكرِ دورًا فيها على الإطلاقِ, ولا لرجالِ الدينِ ولا أي جهازٌ أو مؤسسةٌ غير مدنيةٌ, ويجبُ أن يكونَ كل شيءٍ تحت إِرادةِ المدنيينَ, وبالتالي الأمر الذي يجعلُ حكمهُم غيرُ قابلٍ للرقابةِ أو التقويمِ ولا يقفُ عند حدً معينٍ, فيكون دكتَاتوريً يُعلى فوق كل الثوابتِ الشرعيةِ والأساسية, ولا يُعلى عليه بشيءٍ, لأنه لا يسمحُ لأي جهةٍ لا تكون علمانيةً بالتدخلِ في الحكمِ, لا عسكريةٌ كانت ولا دينيةٌ ولا أجتماعيةٌ, فتكون السلطة علمانيةٌ بالمطلق ومنغلقة على فئةٍ معينةٍ وضمنَ إِراداتٍ معينةٍ وأساس مخططٍ له , دون الأخذِ بعينِ الأعتبارِ إِرادةُ الشعبِ المطلوبةِ.