16 أبريل، 2024 3:44 م
Search
Close this search box.

التلوث… عدو الجميــــــــــــــــــــــــع

Facebook
Twitter
LinkedIn

التلوث… عدو الجميــــــــــــــــــــــــع
يقصَد بتلوّث البيئة : (إدخال موادّ صلبة، أو غازيّة، أو سائلة، أو أيّ شكل من أشكال الطّاقة، مثل الحرارة، أو الصّوت، أو النّشاط الإشعاعي إلى البيئة، ممّا يجعلها غير آمنة للعيش فيها؛ لتجاوزها النِّسب التي يُمكن للبيئة استيعابها، أو تحليلها، أو تحويلها إلى موادّ غير مُؤذية)، وقد تكون هذه الملوّثات موادَّ ضارةً، أو موادَّ طبيعيّةً. يُعدّ تلوّث البيئة (بالإنجليزيّة: Environmental Pollution) من التّحديات الخطيرة التي تواجه العالم اليوم، والتي تستدعي تضافر الجهود للحدّ من آثاره السّلبيّة، ليس على البشر وحدهم، بل على جميع الكائنات الحيّة التي تُشارك البشرَ كوكب الأرض.
أن ما يجمع المدن العربية الجميلة في وطننا العربي هو تلوث الهواء الذي وصل إلى مستويات عالية. ثمان مدن عربية وردت أسماؤها بين المدن الخمسين الأكثر تلوثاً في العالم هي ( دبي 10, الدوحة 36 , الرياض 13, الاحمدي 17 , أربيل 42 بغداد19 , القاهرة27, جونيه 23في ( مصر , السعودية , لبنان , العراق, قطر, الكويت ).
جاءت هذه النتائج في تحليل قامت به – منظمة غرينبيس – لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة بين 1 حزيران/يونيو و31 آب/أغسطس من هذا العام . يكشف التحليل أسماء المدن الخمسين الأكثر تلوثًا في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء، ومن بينها ثمانية مدن عربية: دبي/ الإمارات والرياض/ السعودية والأحمدي/ الكويت وبغداد/العراق وجونية /لبنان والقاهرة/مصر والدوحة/قطر وأربيل /العراق.
ويُعد ثاني أكسيد النيتروجين غازاً ملوثًا خطيرًا، ينبعث في الهواء عند حرق الوقود الاحفوري مثل الزيت الديزل. إن التعرض الحاد لهذا الغاز يؤدي إلى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ولخطر الإصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم.
ولكن الحل موجود وعلى الحكومات العمل سريعاً لحل أزمة تلوث الهواء، ويبدأ ذلك عبر الالتزام بوقف استخدام الوقود الاحفوري، وزيادة استخدام الطاقات المتجددة وتخفيض عدد السيارات التقليدية ذات الاحتراق الداخلي لصالح وسائل النقل الشخصية والعامة التي تعمل بالطاقة الكهربائية كجزء من نظام النقل المشترك.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب