12 أبريل، 2024 12:20 ص
Search
Close this search box.

التلقيح (التطعيم) … تسميم الناس حقنة بعد أخرى (4)

Facebook
Twitter
LinkedIn

أسطورة اللقاح
ربما تكون هذه هي الشهادة الأكثر إدانة حتى الآن للسخرية ضد اللقاحات، وهو اعتراف لا يأتي من غير الرجل الذي طور لقاح شلل الأطفال الأول – لقاح فيروس شلل الأطفال المعطل أو IPV.
نقلاً عن الدكتور جوناس سالك في المجلة الطبية Science في عام 1977، اعترف أمام اللجنة الفرعية بمجلس الشيوخ الأمريكي أن التطعيم الجماعي ضد شلل الأطفال كان السبب في معظم حالات شلل الأطفال في جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ عام 1961. ورد أيضًا أن سالك قال إن “لقاحات الفيروس الحي ضد الإنفلونزا أو شلل الأطفال قد تؤدي في كل حالة إلى المرض الذي تنوي الوقاية منه وقد ينتج عن الفيروس الحي ضد الحصبة والنكاف آثار جانبية مثل التهاب الدماغ (تلف الدماغ).”

هناك تفسيرات عديدة لشهادة سالك. يشير مؤيدو سالك إلى أن العالم كان يشير إلى الشكل “الحي” أو الفموي للقاح شلل الأطفال الذي طوره الدكتور ألبرت سابين في عام 1957 مقابل IPV الخاص به والذي طوره قبل أربع سنوات. ومع ذلك، حتى لو كان هذا صحيحًا، فمن المثير للقلق أن نسمع من عالم اكتشف لقاحًا تاريخيًا أن اللقاح – أي لقاح – يُعطى لقطاعات واسعة من البشر يمكن أن يؤدي إلى وفيات على نطاق واسع، أو في هذا الصدد، أي وفيات على الإطلاق.

سأعود معكم إلى هذا الجدل في مقالاتي اللاحقة حول الأخطاء التاريخية. لكن في الوقت الحالي، يكفي القول إنه بشهادة سالك، تعرضت فرضية نظرية التطعيم لضربة قوية.

تعريف المرض
قبل أن أوضح كيف تسبب اللقاحات المرض وليس الوقاية منه، دعونا أولاً نحدد “المرض” في سياق اللقاحات والمناعة.

من المعروف منذ فترة طويلة أنه في بعض الأمراض مثل الحصبة والجدري المائي والحمى القرمزية، عادة ما توفر نوبة واحدة من المرض مناعة مدى الحياة. تجربة ثانية مع الحصبة أو الحمى القرمزية نادرة للغاية.
لماذا هذا؟ هذا لأن الطبيعة قد وهبت جسم الإنسان درع طبيعي رائع – مناعة داخلية – تحمي الجسم بعد نوبة مرض معين.

ولحين إكتشاف العلم الحديث عن أسرار جهاز المناعة، كانت مفاهيم الطب التي تمت صياغتها في القرن التاسع عشر تعتمد جزئيًا على فهم الطب من قبل الطبيب اليوناني القديم أبقراط. فوفقًا لأبقراط، يظهر المرض على أنه علامات وأعراض تنتقل من الأعضاء الحيوية الداخلية والدورة الدموية إلى السطح الخارجي للجسم. تظهر هذه الأعراض الخارجية كأعراض مرئية مثل الطفح الجلدي أو إفرازات الدم أو المخاط أو القيح. واعتبر هذا “التخلص” من المرض استجابة طبيعية للشفاء أعادت الجسم إلى حالة من التوازن أو التوازن. ولم يحدث إلا بعد هضم السموم الداخلية الناتجة عن المرض أثناء عملية الالتهاب. وتم تطوير ملاحظات أبقراط الذكية بشكل أكبر بواسطة العلم الحديث، والذي كشف لاحقًا عن الآليات الفعلية للعدوى والالتهاب والشفاء على هذه الخطوط نفسها.

يمكن أن تحدث أعراض المرض بالفعل بسبب مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات. لكننا تعرفنا أيضًا إلى التفكير فيها كأعداء نحتاج إلى قتالها. الحقيقة هي أن المرض لا يبدأ عندما نتعرض أو نصاب ببكتيريا أو فيروس. يبدأ عندما يبدأ الجسم في الاستجابة لمسببات الأمراض أو العملية الالتهابية المعدية التي يبدأها. هذا يعني أن المرض يساوي الشفاء، وهي طريقة الجسم للعودة إلى حالة متوازنة (الاستتباب). المرض هو علامة أكيدة على أن الجسم منخرط في تصحيح حالة أساسية غير مواتية لكفاءته وبقائه. وكما ذكرته في تقرير سابق أن المرض يحدث لنا في أجسامنا قبل أن تظهر أعراضه. المسألة ببساطة هو أنه لا توجد هناك آلاف الأمراض المختلفة، بل هناك مرض واحد فقط: الخلل الوظيفي لخلايا جسمك. فإذا كانت الخلايا التي تشكل جسمك صحية، فأنت بصحة جيدة. لهذا فالعناية بخلايا جسمك عن طريق تزويدها بجميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، وإبقائها خالية من السموم الضارة، فإنكم سوف لن تصابوا بمرض.

بدلا من كونها لعبة حظ، فالصحة خيار. وسواء أدركنا ذلك أم لا، فإن الخيارات اليومية التي نقوم بها لها تأثير مباشر على صحة خلايا أجسامنا. عندما نتخذ الخيارات الخاطئة، وتتحول صحتنا إلى الأسوأ، فإننا نلوم الجينات أو الجراثيم أو عملية الشيخوخة بدلاً من الطريقة التي نعيش بها حياتنا. في الحقيقة، الطريقة الوحيدة لشفاء أي مرض هي تطبيع الوظيفة الخلوية عن طريق تصحيح خلل العمل الخلوي، القاسم المشترك لكل الأمراض.

للطب الحديث فهم ضعيف للمرض، ويعتمد على قمع أعراض المرض بدلا من معالجة أسبابه الحقيقية. لا عجب أن يموت معظمنا من أمراض مزمنة وتنكسية – مثل السرطان وأمراض القلب – التي “يتم علاجها” ولكن نادرا ما تشفى. لهذا فإن تطبيق مبادئ المسارات الستة المبينة في المقالات القادمة أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان. سيؤدي ذلك إلى تحسين صحتك حيث يمكن أن تصبح معظم الممارسات الطبية الحالية غير ذات صلة أو ذات أهمية لصحتك. وحتى الآن، عندما ندرك وجود مرض واحد فقط ، فإن تحوّل الطب إلى تخصصات طبية يصبح طرازاً قديماً ويؤدي إلى نتائج عكسية.

من الأهمية بمكان أن نفهم هذا لأنه يقلب الأساس ذاته الذي تستند إليها نظرية التطعيم. في الواقع، إن الاستجابة الالتهابية لجسم الإنسان للمرض هي عملية شفاء. أعراض المرض هي محاولة الجسم للتعامل مع السموم المتراكمة، والفضلات، والخلايا الضعيفة أو التالفة. وتساعد ما يسمى بمسببات الأمراض الجسم بشكل مناسب في تدمير وإزالة مثل هذه المواد التي يحتمل أن تكون ضارة للجسم، وإعادة الجسم إلى حالة توازن صحية. كما أن حجم استجابة الجسم، أو شدة المرض، لا يتأثر فقط بحجم العدوى الناتجة، بل يتأثر أيضًا بقدرة الجهاز المناعي على التحمل.

تتأثر قوة الشفاء التي يستخدمها الجسم، بدورها، بمجموعة متنوعة من عوامل مثل الحالة العاطفية للفرد، والأساس الروحي، والنظام الغذائي، ونمط الحياة، والبيئة، وما إلى ذلك. إنها بالتأكيد لا تعتمد على ما إذا كان قد تم تطعيمنا ضد العوامل المعدية.

إذا كان جهاز المناعة ضعيفًا، يصبح الجسم محتقنًا وسامًا، أو العكس. نتيجة لذلك، من المحتمل أن تغزو مسببات الأمراض الجسم وتبدأ عملية إزالة السموم (المرض)، على الرغم من أن غالبية “غزوات” الجراثيم تحدث بصمت، دون إزعاجنا على الإطلاق. فكروا في الأمر. يتعرض جسم الإنسان كل يوم للعديد من مسببات الأمراض، بعضها عوامل (مفترضة) لأمراض مميتة. إذا كان غزو الجراثيم مرادفًا للمرض والموت، فسوق لن يعيش معظم البشر لفترة طويلة.

يتبع ….

* بروفيسور متخصص بعلم وظائف الأعضاء والعقاقير الطبية

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب