د زهير الخويلدي
تمهيد
” “كل البشر مثقفون… ولكن ليس كل البشر لديهم وظيفة المثقفين في المجتمع. ”
سيرة فكرية للسياسي والفيلسوف الإيطالي تسعى إلى فهم أعماله في ضوء سياق كتابته. من أنطونيو غرامشي (1891-1937)، كثيرًا ما نحتفظ بصيغة (“تشاؤم العقل، تفاؤل الإرادة”)، وبعض المفاهيم (“الهيمنة”، “المثقف العضوي”، “حرب المواقع” مقابل “حرب الحركة”). أو استعادته من قبل اليمين الفرنسي (على ضرورة كسب معركة الأفكار قبل الوصول إلى السلطة). إذا كان المثقف الإيطالي هو مؤلف عمل فلسفي مهم للغاية، فلا يمكن فهمه دون الأخذ في الاعتبار التزامه السياسي كزعيم للحزب الشيوعي الإيطالي والسياق الذي كتبت فيه دفاتر ملاحظاته، أي في السجن وفي أ فترة من المناقشات المكثفة داخل الأممية بعد ولادة الاتحاد السوفييتي، ثم استيلاء ستالين على السلطة. أثناء سجنه من قبل نظام موسوليني الفاشي، كتب دفاتر السجن، حيث طور نظرياته حول السلطة والثقافة والتعليم، والتي كان لها تأثير عميق على الفكر النقدي الحديث حول أفكاره حول كيفية استخدام الطبقات المهيمنة للحفاظ على السلطة مؤثرة بشكل خاص وتستمر في تحفيز المناقشات الأكاديمية والسياسية اليوم. لقد نقد غرامشي ميل المجتمعات إلى تكرار أخطاء الماضي رغم دروس التاريخ ووجه دعوة للانخراط بفعالية في الشؤون السياسية والاجتماعية للتأثير على مجرى التاريخ. كما تأمل في دور المثقفين في المجتمع وقدرة كل شخص على المساهمة في الفكر الجماعي وقدم ملاحظات على الفترات الانتقالية المضطربة والتحديات التي تطرحها وحلل لحظات الأزمة باعتبارها فترات من عدم اليقين ولكنها أيضًا فترات محتملة وحذر من السذاجة ودع إلى ممارسة التفكير النقدي وقدم بيانات عاطفية ضد اللامبالاة والمشاركة المدنية وفكر في في الحاجة إلى التغيير للحفاظ على هياكل تقدمة أو قيم كونية وانخرط بصورة ميدانية في التشجيع على الحفاظ على الأمل والتصرف بشكل إيجابي، حتى في مواجهة التحليلات القاتمة للواقع. هذه هي المواقف التي اتخذها رومان ديسيندر وجان كلود زانكاريني، الأستاذان في مدرسة العلوم الإنسانية في ليون ومؤلفا سيرة ذاتية فكرية جديدة بعنوان “الحياة العملية لأنطونيو غرامشي” ( 2023). إنهم مهتمون برحلة سيرته الذاتية وبتطور الفكر الذي ساهم في تجديد الماركسية، من خلال الجمع بين الأفكار الفلسفية والسياسية. فماهي مميزات الفكر السياسي والتاريخي والاجتماعي الذي أثثه غرامشي والتزم به طيلة حياته الحافلة بالنضال والمقاومة والتطبيق العملي؟ وكيف يمكن اعتبار غرامشي من أبرز المجددين في الماركسية؟ ولماذا ارتبطت الغرامشية بالديمقراطية العمالية والثورة الثقافية والكتلة التاريخية والمقاومة المدنية؟
إعادة قراءة تاريخية لفكر غرامشي
“التاريخ يعلم، لكنه ليس لديه طلاب. ”
يعتمد رومان ديسيندر وجان كلود زانكاريني على كم هائل من الكتابات التي تركها الشيوعي الإيطالي: مقالات من نشاطه كصحفي في نهاية العقد الأول من القرن العشرين وبداية العشرينيات من القرن العشرين، ومراسلات مع المقربين منه – السياسيين والعائلة – وبالطبع دفاتر السجن الشهيرة بإصداراتها المتعاقبة. إنهم يضعونها في علاقة بوضع غرامشي الشخصي وكذلك بالمشهد الوطني والدولي الذي يحيط به، مع التركيز بشكل خاص – من منظور تاريخي – على استعادة تطور فكره. والمقصود من نهجهم هو أن يكون تاريخيًا ولغويًا، قريبًا من مفهوم غرامشي للعمل الفكري – اللغوي من خلال التدريب. وباستخدام كلمات المؤلفين، فقد سعوا إلى “القيام بعمل فقهي دقيق وصادق، مرتبط بحرفية النصوص وسياقها لإعادة بناء سيرة ذاتية تتعلق بالنشاط العملي والنشاط الفكري، محاولين البحث عن الأفكار المهيمنة التي تتخلل الكتابات واستعادة “إيقاع الفكر في التطور””. كما يسعى غرامشي في كتاباته باستمرار إلى المزاوجة بين النظرية والتطبيق. وبهذه الطريقة، لا يمكن دراستها بشكل كامل دون الرجوع إلى سياقها. ومع ذلك، بالنسبة لرومان ديسيندر وجان كلود زانكاريني، أصبح غرامشي بلا شك أحد كلاسيكيات الفلسفة السياسية. يعتمد مشروعهم أيضًا على ثروة من الدراسات حول موضوعه، وعلى وجه الخصوص الانتهاء من النسخة الكاملة والنقدية لأعماله المنفذة في إيطاليا. في الواقع، كان جرامشي لفترة طويلة موضوعًا لمختارات غير كاملة لأغراض سياسية من قبل الحزب الشيوعي الإيطالي. كما نشر بالميرو توجلياتي – الزعيم المقرب والتاريخي للحزب – مجموعة من نصوصه. تسعى الطبعات الجديدة من كتاباته إلى مراعاة القيود المفروضة على كتابة دفاتر ملاحظاته، حيث أن سجانيه هم القراء الأوائل له وبالتالي الرقباء. ومن المهم أيضًا أن نأخذ في الاعتبار طبيعته غير المكتملة وغير المنشورة، وبالتالي فهم أفكاره بطريقة عالمية، خاصة وأن العديد من أسئلته متكررة. يتم أيضًا تسليط الضوء على اهتمام غرامشي المستمر باللغة، وتعكس جهود الترجمة التي يبذلها كلا المؤلفين ذلك.
الطالب والشيوعي والسجين
“كل عمل هو فكرة تتحقق”
يقدم رومان ديسيندر وجان كلود زانكاريني رحلة ثلاثية لفهم حياة جرامشي وعمله. تبدأ بالسنوات التكوينية لشاب سردينيا الذي وصل إلى تورينو عام 1911 للدراسة، وتستمر مع سنوات الناشط الثوري في نهاية الحرب العالمية الأولى حيث أسس مع آخرين مجلة النظام الجديد في عام 1919، حتى اعتقاله عام 1926. وانتهت بسنوات الحبس التي كتب خلالها دفاتره، من 1929 إلى 1935، ومات مريضًا ومنهكًا عام 1937. ولد غرامشي في سردينيا في نهاية القرن التاسع عشر، وحصل على منحة للدراسة في جامعة تورينو. وفي العاصمة بيدمونت، اكتشف أعمال الفلاسفة المثاليين بينيديتو كروس وجيوفاني جنتيلي، اللذين تركا انطباعًا دائمًا لديه حتى لو نأى بنفسه عنهما تدريجيًا قبل أن يعارضهما. تورينو هي أيضًا المكان الذي بدأ فيه حملته، في البداية كاشتراكي، ثم لتطوير نشاطه كصحفي ملتزم وغزير الإنتاج، مع صرخة الشعب. قادته الثورة الروسية إلى قراءة ماركس والاهتمام بالبلاشفة. وفي عام 1919، ومع النظام الجديد والمشاركة في احتلال مصانع تورينو – استناداً إلى النموذج الروسي السوفييتي – عزز التزامه السياسي، مما دفعه إلى التخلي عن دراساته الرائعة. ومنذ ذلك الوقت، احتفظ باهتمامه بالمشاركة العفوية للجماهير في الثورة، والاهتمام بالتابعين و”الرجال الحقيقيين”، وتجنب الوقوع لاحقًا في العقيدة. شارك في تأسيس الحزب الشيوعي الإيطالي، وكتب أطروحات ليون مع بالميرو توجلياتي، وأمضى عامًا في موسكو بهذه الصفة والتقى بزوجته المستقبلية جويليا. انتخب نائبا في عام 1924، خلال آخر انتخابات حرة بعد وصول موسوليني، وانتهى به الأمر بالاعتقال في عام 1926 مع الممثلين المنتخبين الآخرين للمعارضة، بعد هجوم فاشل ضد الدوتشي. من عام 1926 حتى وفاته عام 1937، سُجن ثم، في السنوات الأخيرة، تحت الإفراج تحت الإشراف، بعد محاكمة سريعة حكمت عليه بالسجن لمدة عشرين عامًا. في سجن توري، في بوليا، منذ عام 1929، طور أفكاره، ردًا على حالة العالم والتحول الستاليني في الاتحاد السوفييتي، الذي لم يوافق عليه. وكان خلال هذه الفترة يتواصل باستمرار مع المقربين منه، مثل شقيقة زوجته (تانيا) أو من خلال الأولى مع صديقه الاقتصادي بييرو صرافا. يحاول الحصول على إطلاق سراحه دون المساومة مع النظام الفاشي، حيث يدعم الاتحاد السوفييتي محاولاته بشكل طفيف. في السجن، يتابع غرامشي الأحداث الجارية ويدين الخط الذي وضعه ستالين تدريجياً في الاتحاد السوفييتي وداخل الأممية، دون الاحتشاد خلف خط تروتسكي. علاوة على ذلك، فإن هذه المعارضة هي التي تدفعه إلى التفكير في الماركسية (التي يسميها “فلسفة التطبيق العملي”) بطرق جديدة، في ضوء الفلسفة الإيطالية والوضع الوطني والدولي. وفي نفس الحركة، يدحض المادية التاريخية، كما تم الترويج لها في الاتحاد السوفييتي، والمثالية، التي يجسدها كروس. ومن هنا تنبع كتاباته عن “الهيمنة” – التي كان يُعتقد في البداية أنها تحالف بين العمال والفلاحين الإيطاليين والتي ألهمها لينين – وعن “حرب الحركة” المعارضة لـ “حرب المواقع”. يؤكد المؤلفان أيضًا على أن “السمة الدائمة لنهجه هي أهمية التعليم والثقافة كناقلين للتحرر. وهذا طموح ديمقراطي بارز لوضع حد للاختلاف بين القادة والمحكومين”.
خاتمة
“أنا أكره الأشخاص اللاّمبالين. اللامبالاة هي ثقل التاريخ. ”
سنكون قد فهمنا: لا يمكن تجريد فكر جرامشي من سياق كتابته، ولا سيما علاقاته مع خط الحزب الشيوعي الإيطالي، وخاصة أممية الفترة الستالينية. ومن خلال القيام بذلك، يتجنب رومان ديسيندر وجان كلود زانكاريني أي تبسيط لتفكيره والمفاهيم التي يرتبط بها، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى خطر بعض الجفاف. في التنقل المستمر ذهابًا وإيابًا بين عناصر السيرة الذاتية والتحليل الدقيق لعمله، فإنهم يعطون جزءًا كبيرًا لكتاباته؛ تم اقتباس العديد من المقتطفات مطولا. ومن صورته تبرز إنسانية عظيمة، كما تدل على ذلك رسائله الموجهة إلى زوجته أو اهتمامه الدائم بطفليه اللذين نادراً ما يراهما؛ ينبثق من عمله إحساس بالفروق الدقيقة والبراغماتية، بعيدًا عن أي دوغمائية، يحركها نموذج المقاومة.
المصدر
Romain Descendre , Jean-Claude Zancarini, L’oeuvre-vie d’Antonio Gramsci, edition de La Découverte, Paris, 2023, 600 pages