7 أبريل، 2024 2:23 م
Search
Close this search box.

التغيير السريع في خارطة التحالفات

Facebook
Twitter
LinkedIn

أنتهت الانتخابات التشريعية في الثاني عشر من أيار، مع وجود مؤشرات تمس بقيمة العملية الديمقراطية، لكن النّتائج تبقى كما هي، وأنتقلت الساحة السياسية من التثقيف والعمل الانتخابي الى حوار الطاولات المستديرة.

هنا بدء الشوط الثاني من العملية الديمقراطية، حيث يتم نسج خيوط التحالفات ورسم معالم الحكومة الجديدة، لكن من سوف يمسك بيدة الريشة، ويقوم بوضع لمساتة على اللوحة.

هناك تنافس شديد بين شركاء العملية السياسية لتولي مهمة تشكيل الحكومة، حسب الخطة والرؤية التي يعتقد انها من مصلحة البلاد، مع تأثيرات من اجندات دول عالمية واقليمية.

الشعارات التي اطلقت كانت تسعى لحكومة اغلبية سياسية، وبرامج لادارة البلاد والتحدث عن حقبة زمنية جديدة، لكن ما أن انتهت الانتخابات ودخلنا في فصل التحالفات، حتى اختفت كل تلك الشعارات، حتى انها لم تكن جزء من تلك التحالفات، او ضمن الشروط التي توضع لابرام الاتفاق.

ظهرت شروط جديدة كان اساسها من يتولى رئاسة الحكومة القادمة، منهم من وضع نفسة شرطٍا للتحالف، واخرين وافقوا على اي شخص شريطة ان يكون من حزبهم، وهناك من طالب بعدد وزارات اكثر، و بقي الحس الوطني ضعيف جدا.

تدخلات الدول ومحاولة عقّد اتفاقات بين مكونات معيّنة، لم تكن غائبة عن هذا الحراك لكن لماذا؟ وعلى حساب من ؟تدخلت هذه الدول من سوف يقصى خارج عملية تشكيل الحكومة؟ ليجلس في دكة الاحتياط، حتى الاربع سنوات القادمة.

تحدثت بعض الكيانات بنفس وطني، وحاولت ان تجمع التحالفات على هذا الاساس، لكن هذا لايخدم اغلب الكيانات السياسية والأجندات الاجنبية، وبذلك تجد هناك لقاءات وتجمعات والحديث عن تحالفات، لكن لايام معدودة حتى تجد قد حصل تغير يهدم ما تم بنائه.

هناك محورين متنافسين لتشكيل الحكومة، الاول يدعوا الى رئيس وزراء مستقل، والثاني يدعوا الى ان يكون العبادي او احد اعضاء حزبة رئيس للحكومة، وهناك تلويح ومحاولة لاعادة المالكي الى السلطة من جديد بدعم اقليمي طبعا.

كيانات سياسية كثيرة لديها تمثيل برلماني ضعيف تجمعت وكوّنت ائتلافات، لتكوين كتل كبيرة لكن المشكلة انها مجاميع غيّر متجانسة، سرعان ما تنهار مقابل اي عرّض يقدم لهم.

الكتل التي تكونت على اسلوب ائتلافات طائفية او قومية، كان اساس تجمعها هو الدعم الاجنبي والميول الذي يطغي على تلك القوائم، طبعا الجارة ايران كان لها الحظ الاكبر في تبني قائمتين من بين القوائم الشيعية، وقائمة كردية واخرى عربية، اما السعودية تبنت كتلة شيعية واثنتين عربيتين، وبالدعم الامريكي لها ايضا جانب كردي.

هذا كله كان سبب في الاعتراضات على نتائج الانتخابات، وكذلك تأخر ابرام الاتفاقات الحقيقية، والسبب تدخل الداعمين وتغير مسار اي اتفاق كان ممكن ان يتم.

اخيرا هل سيقبل العراق على حكومة هجينة؟ من ابوين مختلفين في صفاتهما، يكون دور الام فيها ايران، ودور الاب فيها اميركا، ودكتورة التوليد هي دول الخليج، والمستشفى تركي، ام ستحصل المعجزة!.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب