7 أبريل، 2024 1:48 م
Search
Close this search box.

التعديلات البرلمانيه لنظام سانت ليغو سيؤدي الى مصادرة أصوات الناخبين بالعراق..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

يعكف مجلس النواب العراقي على اجراء تعديلات لنظام سانت ليغو والتي من شأنها ان تعمل على أنتاج ذات الطبقه السياسيه التي فشلت في ادارة الدوله العراقيه لمدة اكثر من 20 سنه. خاصةوالعراق يمر بمنظومة تحديات جديه سياسيه وقانونيه واقتصاديه واجتماعيه والتي تستلزم من الحكومه القيام بعملية تحديث وأصلاح النظام السياسي والاداري والمالي وخلق بيئه أنتخابيه عادله ونزيهة بعيدآ عن نزعة الهيمنه والاستئثار بالسلطه وتجاهل اشراك القوى المدنيه والشعبيه في بناء عراق عابر للفساد والطائفيه. ان احترام أصوات الناخبين في انتخاب ممثليهم الحقيقيين للبرلمان العراقي وفق اسس قانونيه وفي اجواء ديمقراطيه يشكل مطلبآ وطنيآ هامآ ..؟
أن نظام سانت ليغو الذي تم ابتكاره في 1912من قبل عالم الرياضيات الفرنسي ( اندريه سانت ليغو) كانت احدى اهم اهدافه هو انصاف الاحزاب والقوى الاجتماعيه الصغيره بايصال ممثليهم إلى البرلمان على اساس القاسم الانتخابي 1.4وليس أستئثار واحتكار الاحزاب الكبيره للسلطه التشريعيه عن طريق التلاعب وتحريف (الارقام العشريه) لنظام سانت ليغو بما يخدم تأبيد وجودهم بالبرلمان..؟ان سانت ليغو هو طريقه فرنسيه وتحولت الى عالميه في توزيع المقاعد النيابيه للدول التي تأخذ بنظام التمثيل النسبي واصول هذا النظام الفرنسي ان يتم تقسيم اصوات الناخبين على الرقم 1.4 تصاعديآ وفي ظل هذه الحاله ستحصل الاحزاب الصغيره على فرصه للوصول للبرلمان وانتشر هذا النظام الانتخابي حاليآ في أغلب الدول الاسكندنافيه.
ونحن بالعراق امام محاولات برلمانيه جاريه لتعديل نظام سانت ليغو على ضوء القاسم المشترك1.9 والذي سيكون مفصل على مقاسات الكتل الكبيره التي تمتلك النفوذ والمال وذلك باعادة تدوير لنفس الوجوه التي اثبتت فشلها نيابيآ وشعبيآ..؟
أن ابرز عيوب هذه التعديلات لنظام سانت ليغو سيؤدي لضياع واهدار الصوت الانتخابي للناخب وللمرشح بنفس الوقت مثال أفتراضي لذلك: المرشح( ش) حصل على9000 صوت انتخابي في القائمة(س) لكن للاسف هذه القائمه (س) لم تتمكن من عبور القاسم الانتخابي المشترك. ولذلك سوف يتم ابعاد(ش) من الحصول على المقعد الانتخابي لان قائمته لم تتمكن من عبور القاسم المشترك وسوف يأتي بدلا عنه المرشح في القائمه المنافسه( ص) والذي حصل بالانتخابات على (900)صوت انتخابي فقط ليصبح فائزآ ونائبآ بالبرلمان لان قائمة (ص) استطاعت الحصول على القاسم الانتخابي المشترك كما ذكرت والعبور لقبة البرلمان.. وهكذا نجد ان الذي حصل على 9000 صوت اصبح خاسرآ ولم يفوز بالانتخابات وان الذي حصل على900 صوت فقط تحول لنائب وفائز في الانتخابات البرلمانيه. وهذا يعني انها عملية شرعنه لسرقة اصوات الناخبين بقناع قانوني. وهذه واحده من أهم مساوئ تعديلات نظام سانت ليغو..؟
وهنا يجب التذكير أيضآ ان ذلك سوف يؤدي الى خضوع وارتهان النواب لزعيم الحزب او رئيس القائمه الذي قام بترشيحهم وليس لمطالب وحاجات الجماهير الشعبيه التي قامت بأنتخابهم…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب