23 ديسمبر، 2024 11:33 ص

التدخين .. ضرر وأخطار.. وليس إفطارالدواعش هم المشركون فعلا

التدخين .. ضرر وأخطار.. وليس إفطارالدواعش هم المشركون فعلا

انا كنت مع (التدخين).. وتركته.. والحمد لله.. وكنت اتذكر قولا : ليس للمؤمن عادة تذله…وهذا القول شجعني ودفعني لترك التدخين..
والعقل يدرك جيدا ان التدخين فيه ضرر بالغ وخطير..
فضلا عن البحوث والدراسات الاكيدة..
لكن هذا الادراك العقلي.. لن يكون مبررا او دليلا شرعيا لحرمة التدخين .. او جعلها من المفطرات.. اطلاقا..
بل القول بالحرمة او الافطار.. قد يكون كذبا على الله او.. نوع من الشرك..! كيف..؟
ان العبادة هي تجسيد للطاعة، اي امتثال لامر المولى الشرعي (الله ) تعالى ذكره.. ويستند في ذلك الى البيان الشرعي (القران والاحاديث والروايات)
ودور العقل هو قراءة النص واكتشاف الحكم.. واستنباط الحكم من داخل النص..
اما غير ذلك، يكون تشريعا بلا دليل..
وتشريع (حرمة التدخين) بناءا على الادراك العقلي، وبدون دليل نصي.. هو جرأة على التشريع ، مقابل، تشريع المولى الشرعي (الخالق تعالى)..
وطاعة الله تعالى تكون كما هو يريد..سبحانه.. وليس كما نريد نحن .. او اهل الجهل..
يعني الادنى (نحن) نطيع الاعلى (الله) كما حدد في بياناته الشرعية (النصوص) .. وليس كما نتوهم.. او تتوهم داعش..!!
يعني (داعش) و الوهابية هم (المشركون) فعلا .. وليس غيرهم..!!
………… التحريم على اساس الضرر:
اما (الضرر) .. فانه يكون سببا لقرار المكلف (الفرد) وليس المشرع.. اي ان الفرد هو من يشخص ..ان التدخين حرام عليه لانه مضر له.. وهذا لا يتعلق بالتدخين فقط.. لانه يمكن ان يحرم الفرد على نفسه .. الحلويات او المشروبات الغازية او الملح.. او السفر او صعود الطائرة.. واشياء كثيرة اخرى .. يجدها مضرة له.. الى درجة تهديد حياته.. هو او بناءا على استشارة الطبيب..
والسؤال: هل التدخين عمل عقلائي؟؟
الجواب: نعم
لماذا؟
لان عدد كبير من العقلاء يمارسه..
هل المدخنون عقلاء؟ الجواب: نعم.. لماذا؟
الضابط والميزان للحكم بالعقل او بالعكس هو المعاملات .. اي انهم يمارسون معاملاتهم (البيع والشراء) دون بخس او خسارة معتد ها.. عني يبيعون ويشترون مثل الاخرين.. وكفى دليلا على عقلائية التدخين..
………… جلسة نقاش:
هذا الحديث، كان مع عدد من الاساتذة في جامعتنا.. وفي جلسة معهم.. وهم اصدقائي وزملائي.. وفيهم من اهل السنة والجماعة
والراسخ عند زملائي امور منها:
اولا: ان التدخين هو من الطعام والشراب.. وقلت هو غاز او هواء او غبار لطيف ..ليس اكثر
وهو اجمالا متفق عليه.. وان لم يشخص التدخين بعنوانه..
ثانيا: الجوف يبدأ من الفم.. قلت: من الحلقوم
ثالثا: التدخين مفطر.. قلت: ليس مفطرا
وتعجب احدهم الى درجة، قال: ان ثلثي الناس (الذي اعرفهم) فاطرة بسبب التدخين.. ولوكانوا يعلمون بكلامك.. كان صاموا..
قلت : ان السيد الشهيد الصدر ، (رض) حينها كشف هذه الحقيقة.. قد تعرض هو.. وتعرضنا لهجوم كلامي..
الا ان الامر صار واضحا.. تقريبا.. نسبيا عن قبل..
…….. لماذا القول بعدم مفطريته الان:
اليوم داعش وغيرها يفتون بدون علم وبدون فهم.. ويشوشون على المجتمع..
هذه ليست دعوة للتدخين في شهر رمضان.. اطلاقا
بل دعوة لصيام المدخنين.. بعد ان تبين انهم يفطرون لاجل السيكارة..
لانه .. لا يعلم الحقيقة .. يفطر
ثم جاء السيد محمد الصدر رحمة للناس.. فهمنا الحقيقة.. ولم يخفيها، لاجل فائدتنا، ولكي لا نتورط بالافطار .. ونتعذر بعدم القدرة على ترك (الجكارة)..!!
واتذكر قولا لرجل مفطر..قال:
لو اكدر ما ادخن ..جان صمت..!!
وهو لا يعلم ان الدخان هو ليس من المفطرات ..لانه غبار لطيف.. لا يلصق.. وهو مثل دخان البخور.. وتوجد رواية معتد بها .. تكفي دليلا..ومضمونها اجمالا:
رجل جاء للامام (ع) وقال ..انا اشم عود البخور ويدخل دخانه جوفي.. افطرت؟
ولم يفطره الامام (ع) ..
الشيء الاهم الذي اريد قوله:
ان دور العقل يختص في اكتشاف الحكم والتوصل الى الامر الالهي.. وليس مهمة العقل هي تشخيص (المصلحة) او (الضرر) بناءا على مصلحة الفرد او ضرره..
.. لان المصلحة من الحكم لا تعني مصلحة الفرد.. بل المصلحة التي يريدها التخطيط الالهي للبشرية والكون.. وهي ما يسمى (الملاك) عند اهل الاصول..