28 مايو، 2024 3:12 ص
Search
Close this search box.

البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي الهندي – من البيت الثقافي العربي في الهند

Facebook
Twitter
LinkedIn

في تصريح عاجل وحصري من موقع الحدث
صرح سعادة الدكتور مازن المسعودي – رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الهند حول اختتام الدورة الاولى لمنتدى التعاون العربي الهندي الذي عقد في العاصمة الهندية نيودلهي على مستوى كبار المسؤولين , صرح لموقع البيت الثقافي العربي الهندي بألاتي :

اختتمت بالعاصمة الهندية نيودلهي اعمال الدورة الاولى على مستوى كبار المسؤولين يوم 7 – 11 – 2014 , برئاسة سعادة السفير انيل وداوا وكيل وزارة الخارجية الهندية لشؤون الشرق – عن الجانب الهندي , و سعادة السفير ودادي ولد سيدي هيبه , سفير الجمهورية الاسلامية الموريتانية لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عن الجانب العربي .

فيما ترأس وفد الامانة العامة لجامعة الدول العربية سعادة السفير فاضل محمد جواد – الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية .

وبحث كبار المسؤولين في هذه الدورة سبل تعزيز التعاون الجماعي العربي الهندي وتفعيل مجالات التعاون المنصوص عليها في البرنامج التنفيذي للمنتدى , بما في ذلك التجارة , الاستثمار , الطاقة , حماية البيئة , الزراعة والامن الغذائي , تنمية الموارد البشرية والثقافة والتعليم والاعلام .

كذلك الاعداد للدورة الاولى للمنتدى على مستوى وزراء الخارجية المزمع عقده في الربع الاخير من عام 2015 في احدى الدول العربية .

كما عقد كبار المسؤولين مشاورات سياسية حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك , بما في ذلك عملية السلام في الشرق الاوسط و التطورات في المنطقة العربية والوضع في دول الجوار الهندي , واصلاح مجلس الامن ومكافحة الارهاب ونزع السلاح النووي .

وصدر عن هذه الدورة بيان مشترك اكد فيه كبار المسؤولين عن الالتزام بتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الاوسط وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يفضي لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

كما نددوا بسياسة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة ورفضهم للاجراءات الاحادية الجانب في هذا الشأن ورحبوا في هذا الصدد بنتائج مؤتمر القاهرة حول فلسطين واعادة اعمار غزة والذي

استضافته جمهورية مصر العربية في 12 اكتوبر 2014 وضرورة تضافر الجهود الدولية لاعادة الاعمار والبناء في قطاع غزة .

وفيما يتعلق بالازمة السورية , تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة سوريا واستقرارها وسلامة اراضيها وعلى اهمية وقف العنف وحقن دماء السوريين من خلال ايجاد حل سياسي لهذه الازمة على اساس بيان جنيف – 1 – في 30 – 6 – 2013 .

كما تطرق البيان الى التطورات السياسية الداخلية في بعض البلدان العربية و اعرب المشاركون عن ارتياحهم للنجاح المتححق على صعيد العملية السياسية و مسار التحول الديمقراطي وضرورة توفير الدعم السياسي و الاقتصادي اللازم لتجاوز المرحلة الحرجة التي تمر بها .

كما اكدوا على دعم جهود المصالحة الوطنية و بناء مؤسسات الدولة في بعض البلدان العربية بما يعزز الجهود المبذولة لتحقيق الامن و الاستقرار و التنمية .

وتضمن البيان الختامي التأكيد على ضرورة اخلاء منطقة الشرق الاوسط من السلاح النووي واسلحة الدمار الشامل الاخرى بما في ذلك عقد مؤتمر 2012 المؤجل حول انشاء المنطقة الخالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط مما يعزز الامن والاستقرار الاقليمي والدولي .

كما تم التأكيد على ضرورة تضافر الجهود الاقليمية والدولية لمكافحة الارهاب و التطرف لما يشكله ذلك من تهديد لاستقرار دول المنطقة و للامن الاقليمي والدولي .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب