9 أبريل، 2024 2:24 م
Search
Close this search box.

”البركس”  ترسم ملامح النظام العالمي…تجاه الترنح الأمريكي….!

Facebook
Twitter
LinkedIn

العصر الاقتصادي القادم ليس ككل العصور التي مضت ,انه عصر الأزمات والكوارث الاقتصادية وسيكون عصرا مختلفا عما تعودت عليه العصور والمجتمعات البشرية,وبالرغم من انه غير منفصل عما سبقه, فمن جدل الأشياء أنها تولد من رحم سابقتها التي شهدت انهيارا سريعا في عملية الاقتصاد العالمي على الرغم من أن أنماطا متعددة من الدوائر والمنظمات المالية التي تدير المجتمع الكوني وهناك تغيرين,الأول في نماذج الشمال والغرب- والشرق والجنوب التي بني عليها العالم , والثاني الشرق أصبح مجموعة من الأقطار التي تسعى للحصول على رأس المال والتكنولوجيا من الغرب وهكذا أصبح شبيها بالجنوب.
أما منظمة البركس فهي عبارة عن مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتينية المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم (BRICS) –البرازيل-B وروسيا R  والهند I  والصين C وجنوب إفريقيا  Sوكانت أول قمة للخمسة في بكتنايربيرغ في روسيا عام2009 وهو نظام عالمي ثنائي القطبية يمثل ربع مساحة اليابسة و40% من سكان الأرض.
البرازيل
——– ينتهج الاقتصاد البرازيلي نظام اقتصاد السوق حيث انه اقتصاد حر يعتمد على التصدير حيث أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تعدى 1 تريلون دولار أمريكي (أو 1.8 تريلون دولار حسب القوة الشرائية ) ليضع البرازيل تاسع اكبر اقتصاد في العالم وفي المرتبة الأولى في أمريكا اللاتينية مع متوسط ناتج محلي للفرد يبلغ أكثر من 6000 دولار في 2007 تجاوز حجم الإنتاج القومي التوقعات ليجعل البرازيل تقف إلى جنب العمالقة الاقتصاديين الجدد  روسيا والهند والصين.
روسيا
—– أن إحصائية وزارة التنمية الاقتصادية الروسية في حجم  الناتج المحلي  للبلاد بنسبة 1.6 بالمائة خلال النصف الأول من هذه السنة ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي 31 تريلون روبل  و2 تريلون دولار أمريكي  حجم الناتج المالي لأول مرة في تاريخها الاقتصادي في قطاع النفط والغاز واستخراج الفحم وإنتاج الصلب وإنتاج السيارات وان فائض الميزان التجاري الروسي117.8 مليار دولار.
الهند
—— كان الاستثمار هو محرك النمو الهندي الكبير حجما في عام 2013 وبالنظر إلى حجم التطور في البنية التحتية التي تحتاجها البلاد يعتبر الاستثمار بغاية الأهمية والاستثمار الوظيفي للسياحة وقد تباطئ الاقتصاد الهندي في عام 2011 بنسبة 4.8 في المئة نتيجة ضعف الأداء في قطاعي التعدين والصناعة حيث انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 1.2 في المئة.
 
الصين
—–  اظهر استطلاع أجرته (رويترز)
أن من المرجح أن يتسارع نمو الاقتصاد الصيني إلى 8.1 في المئة في النصف الثاني من هذه السنة زيادة على العام الماضي 2012التي بلغت 7.8 في المئة في حين رفع محللون توقعاتهم لنمو اقتصاد اليابان في السنة المالية المقبلة بفضل الاتفاق التحفيزي الحكومي وتوقعات لمزيد من التيسير النقدي وتراجع الين ووفقا لمتوسط توقعات 44اقتصاديا في استطلاع (رويترز) سيتسارع النمو الاقتصادي السنوي للصين إلى 8.7 في المئة جنوب أفريقيا
———– توقع صندوق النقد الدولي نموا جيدا لاقتصاد جنوب أفريقيا لعام
2013 يزيد عن 2% عن عام 2012 وحوالي 3% في هذا العام بنمو الأنفاق الاستهلاكي للنمو النسبي للاقتصاد مقارنة بالاقتصاديات الأخرى.
وتجدر الإشارة لذكر السياسات الاقتصادية العالمية التي يتحكم فيها (البنك الدولي-لاعادة الإنشاء والتعمير ليكون مراقبا على السياسات المالية للدول الأعضاء) .
صندوق النقد الدولي—ويكون مراقبا على السياسات النقدية للدول الأعضاء.
مراقبا على حركة التجارة العالمية لمدة خمسون عام ليكون العالم مهيأ لها بعد أصلاح مادمرته الحروب العالمية.
وان فشل محادثات الموازنة بين اوباما والكونكرس الأمريكي وحيث أن الجمهوريين يمارسون الابتزاز في رفع سقف الديون وممارسة الابتزاز من خلال مطالبتهم بتنازلات سياسية مقابل رفع سقف الديون الأمريكية وإعادة فتح الدوائر الحكومية المغلقة وقد أدى توقف العمل بالدوائر الحكومية الأمريكية إلى أحالة 700 ألف موظف على البطالة وغلق المنتزهات والمواقع السياحية ومواقع الانترنت الحكومية وغيرها.
حيث وصفت شركة(ميريل لينش ) أن التخفيضات الاندفاعية لمعدلات الفائدة التي عززها بيان حمائم لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي يؤيد رأينا بان الدولار الأمريكي سيزداد ضعفا وتقهقرا في الفصل الثاني من هذه ألسنه أي نهاية العام الحالي .
وبهذه المعادلة الاقتصادية بين دول منظمة البركس صاحبة أسرع نمو اقتصاديا في العالم وتعتبر الدول المنتمية للمنظمة هي جزءا أساسيا في مجموعة العشرين  بان (البركس)هي التي ترسم ملامح النظام الاقتصادي العالمي تجاه الترنح الأمريكي الخطير….!!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب