17 أبريل، 2024 11:03 م
Search
Close this search box.

البحث عن خاشقجي الفقيد In Search of Lost Khashoggi

Facebook
Twitter
LinkedIn

البحث عن خاشقجي الفقيد In Search of Lost Khashoggi: “ما كُنتُ أدري حتى يوم أمس أن جمال خاشقجي كان مُؤلّف هذه المقالة الشَّهيرة في “أخبار عرب نيوز” عام 1988م، يتنقل في أفغانستان مع أُسامة بن لادن والمُؤسّس المُشارك لـ”القاعدة” عبدالله عزام.. صحافيّ إصلاحي ديمقراطي يحمل RPG مع الجّهاديين I didn’t realeze until yasterday that Jamal Khashoggi was the author of this notorious 1988 Arab News article of him tooling around Afghanistan with Osama bin Laden and al-Qaeda co-founder Abdullah Azzam. He’s just a democrat reformer journalist holding a RPG with jihadists”.

قضيَّة «خاشقجي» في 4 صفر 1440هـ 14 تشرين الأوَّل 2018م السّمسار الأميركي ترمب في مُقابلة مع قناة “S.B.C” صرَّح:
“ ربما السَّعوديون وراء اختفاء خاشقجي، إذا ثبت ذلك فستلحق الولايات المُتحدة بهم عقاباً صارما. يُعدّ هذا الأمر خطيراً بشَكل خاص، لأنّ هذا الرَّجُل صحافي ”.
في ذات التأريخ أذاعت وكالة الأنباء السَّعودية “واس”، بيان وزارة الخارجيَّة السَّعودية: “تؤكد المملكة رفضها التام لأيّ تهديدات ومُحاولات للنيل مِنها، سَواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصاديَّة، أو استخدام الضُّغوط السّياسيَّة، أو ترديد الاتهامات الزّائفة. الاتهامات الزّائفة لن تنال مِن المملكة، ومواقفها الرّاسخة، ومكانتها العربية والإسلامية والدّوليَّة، ومآل هذه المساعي الواهنة كسابقاتها هو الزوال.. تؤكد المملكة أنها إذا تلقت أيّ إجراء فسوف تردّ عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مُؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلّا بتأثر الاقتصاد العالمي. تُقدِّر المملكة وقفة الأشقاء في وجه حملة الإدعاءات والمزاعم الباطلة، كما تُثمن أصوات العُقلاء حول العالم الَّذين غلبوا الحكمة والتروّي والبحث عن الحقيقة، بدلاً مِن التعجّل والسَّعي لاستغلال الشّائعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة” (لَعِبَ البيانُ على عنصر الوقت لتمييع القضيَّة). وقد تراجع مُؤشّر السّوق السَّعودي خلال جلسة الأحد 14 تشرين الأوَّل 2018م، بأكثر مِن 500 نقطة ليصل إلى 7017 نقطة، مُنخفضاً بنسبة 6.8% وسط تداولات بلغت نحو 2.1 مليار ريال بعد مرور نحو ساعتين من الافتتاح. وشهدت الجلسة تراجعاً شِبه جماعي للأسهم المُتداولة يتقدّمها سهما “سابك” و”مصرف الرّاجحي” عند 105.80 ريال (-9%) و 79.50 ريال (-4%) للثاني. وتداول أسهم “معادن” و”سافكو” و”التصنيع الوطنيَّة” و”الاتصالات” و”الأهلي” و”بنك الرّياض” و”صافولا” و”المراعي” على تراجع بنسب تتراوح بين 6% و9%. وتداول عدّة أسهم على تراجع بالنسبة القصوى مِنها “موبايلي” و”بترورابغ” و”رعاية”، فيما ارتفع سهم “صادرات” بالنسبة القصوى عند 63 ريالا.
صحيفة «الفجر الجَّديد يني شفق Yeni Şafak» التركيَّة: “ القنصل السَّعودي مذعور!..، خاشقجي حُقِنَ بمادة قبل تقطيع أشلائه شُلواً شُلوا ”. في القرن 7م استخدمَ البيزنطيّون الجّير الحيّ لدفن ضحايا طاعون اُورُبا العجوز، ولقذف أعداء قوميّاتهم المُتناحرة اُورُبيّاً بينيّاً كمسيحيّ أرض جَنوبيّ السّودان وقوميّ كُرد شَماليّ العراق؛ سُليمانيَّة- أربيل، لحرقهم به وللتعذيب في محاكم التفتيش الكنسيَّة. المادة “أُكسيد الكالسيوم Calcium oxide”، تُسرّع بتحلل الجُّثث وتلتهم اللَّحم والأغشية الرَّقيقة. الخواص تفاعل تماس الماء بنشر حرارة مُشكّلة الكلس المُطفأ هيدروكسيد الكالسيوم (مُركّب كيميائي صيغته Ca(OH)2، مسحوق أبيض ناعم) CaO + H2O → Ca(OH)2، التحضير صناعيّاً بتسخين كربونات الكالسيوم Calcium carbonate إلى نحو 900°س (تفكك حراري للحجر الجّيري CaCO3 → CaO + CO2). تحضيره بأكسدة فلز Metal الكالسيوم Calcium في المُختبَر Ca + 1/2O2 → CaO.. لاستخدامات سلميَّة: مواد البناء. كمادة قلويَّة في علم التعدين وصناعة الزّجاج. رفع درجة صهره لتبطين الأفران. فشل تشويش؛ رئيس الطِّب الشَّرعي السَّعودي “صلاح محمد الطِّبيقي” مولود عام 1971م قيل وصل مع 15 آخرين إلى إسطنبول على مَتن طائرة شِركة “Sky Prime” للخِدمات الجَّوية الخاصَّة.
http://www.alebaa.tv/news/السعودية/215710/افشل-فوتوشوب-سعودي/
قال المُعارض السَّعودي المعروف، الدكتور «سعد الفقيه»، في سلسلة مِن التغريدات المُثيرة للجَّدل على “twitter” إن التهديدات السَّعوديَّة بردٍّ قوي على أىّ عقوبات أميركيَّة مُحتملة ” مُجرد هُراء”. وأضاف الفقيه في تغريدة أشعلت حماس رواد منصات التواصل الأجتماعي للتعليق على التهديدات السَّعودية “الفارغة ” بردٍّ أقوى على العقوبات ” إذا كان ابن سلمان يعتمد كُليَّاً على آلاف مِن مُرتزقة (Blackwater) الشّركة المُسجلة في أميركا، ومُخابراته، واتصالاته كُلّها في جيب أميركا، ولا يستطيع حماية نفسه في مُواجهة مع إيران إلّا بأميركا، فكيف يستطيع أن يردّ على الإجراء بإجراء أقوى منه؟ وكيف يسمح لتركي الدّخيل أن يسرد مِثل هذه التهديدات. وسخر الفقيه من التهديدات الفارغة التي لا تستند على أي منطق التي رددها كُتّاب لديهم ارتباطات بالعائلة الملكيَّة السَّعوديَّة، قائلاً في تغريدة أُخرى لاقيت الكثير من الاعجاب ” إذا كان ابن سلمان قد وضع كُلّ بيضه في سلَّة أميركا، فسلاحه الجَّوي لا يمكن أن يتحرَّك إلّا بمفتاح برمجة اميركيَّة، وصناعة النِّفط لا تعمل إلّا بتقنية أميركيَّة، وحركة الناقلات لا تسير إلّا بمسارات أميركيَّة، وكُلّ احتياطنا المالي في أميركا، فكيف يستطيع أن يرد على الإجراء بأقوى مِنه؟. شركة توصيل الرُّكاب “أوبر”، قرَّرَ رئيسها التنفيذي مُقاطعة مُؤتمر السَّعودية الاستثماري على خلفية أزمة اختفاء خاشقجي.
وأشاد «محمد البرادعي» الذي شغل سابقا مُدير وكالة الطّاقة الذريَّة ونائب الرَّئيس المصري المؤقت، حائز جائزة نوبل للسَّلام عام 2005م، الأحد في تغريدة تحت هاشتاغ #جمال_خاشجقي، دونها، بـ”صحوة الضَّمير العالَمي، الغائب مُنذ فترة، لاختفاء إنسان لايملك إلّا قلمه من على وجه الأرض”، في إشارة إلى الكاتب السَّعودي الذي اختفى أثره، جمال خاشقجي.
وزير خارجيَّة آل سَعود عادل الجبير أبرمنا بكثرة كلامه صامت حيال قضيَّة خاشقجي، خطيبة الأخير «خديجة جينكيز» تخاطبه بأسف اليوم الأحد كتبت «جينكيز»، تغريدة بمُناسبة عيد ميلاد خاشقجي، السّتين في 13 تشرين الأوَّل (رقم 13 شُؤم. «عُلا ناصيف» زوجة خاشقجي في السَّعودية، تحمل دكتوراه في المواضيع الإسلاميَّة. لها منه ابنان وابنة، تسكن دبي).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب