7 أبريل، 2024 7:13 ص
Search
Close this search box.

الاوضاع في إيران ليست کما يقول رئيسي

Facebook
Twitter
LinkedIn

خلال مٶتمر صحفي للرئيس الايراني بمناسبة مرور عام على توليه منصبه، قال عن التضخم الذي يعاني الشعب الايراني من جرائه الامرين لأنه يقلل کثيرا من القدرة الشرائية للمواطنين بأن الاصلاحات الاقتصادية التي اجرتها الحكومة في اطار تقديم الدعم الحكومي للمواطنين بصورة مباشرة ادت في الشهر الثاني من العام الجاري (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس) الى ارتفاع التضخم الشهري الى 12 بالمائة الا ان النتائج الايجابية للاصلاحات الاقتصادية ظهرت في الاشهر التالية حيث انخفض التضخم الشهري الى 4.4 بالمائة في الشهر الرابع و 2 بالمائة في الشهر الخامس، الا ان السيطرة على التضخم كان محط اهتمام الحكومة على الدوام ويبلغ الان 40.5 بالمائة حيث شهد انخفاضا بنسبة 20 بالمائة عن العام الماضي.
وبشأن مشاريع البناء والسکن التي يعاني أيضا الشعب الايراني من جرائها الکثير حتى بات يسکن في المقابر وفي الحدائق العامة والعشوائيات، فقد قال رئيسي:” بان الحكومة لم تغفل عن انشطة البناء والاعمار ووظفت 202 تريليون تومان لهذا الغرض في العام الماضي، مؤكدا بانه تم اصدار الايعازات اللازمة للبنوك للتوجه عن الاستثمار في عملية الانتاج.”، لکن هل إن الصورة کما يرينا أياها رئيسي؟ صحيفة”أرمان”الحکومية کما يبدو قد بادرت لتفنيد ودحض ماقد قاله رئيسي منوهة بأن الاوضاع قد إزدادت سوءا.
صحيفة “أرمان”، قالت بخصوص مشکلة التضخم:” لقد وعدوا بكبح جماح التضخم، الذي بلغ ذروته. يبلغ متوسط التضخم في حكومة موسوي 23٪، وفي حكومة الهاشمي 20٪ و 49٪ في عام واحد، وفي حكومة خاتمي 15٪، والتضخم في عهد أحمدي نجاد 37٪، وروحاني أكثر من 40٪، لكن التضخم المعلن للحكومة الثالثة عشرة، يزيد عن 50٪. لذلك، يبدو أنه لم يحدث شيء مميز.”، بمعنى إن التضخم في عهد رئيسي قد وصل الى ذروته.
وفيما يتعلق بمسائل البناء والسکن والتوظيف ورخص الانترنت والتي وعد رئيسي بمعالجتها وحلها بصورة جذرية، فقد کتبت صحيفة”أرمان”:”من الأفضل مراجعة وعود الحكومة. أنه في غضون عام واحد سيتم إنشاء مليون فرصة عمل، وسيتم بناء مليون منزل، وسيكون الإنترنت رخيصا جدا بحيث سيكون متاحا للجميع.” وأضافت موضحة:” هل زادت حالات التوظيف؟ لم يقتصر الأمر على عدم زيادة الإسكان فحسب، بل يجب أن يكون عدد تصاريح البناء الصادرة عن البلديات 100 ألف سنويا في المتوسط ، ولكن في العام الماضي وصل إلى 10 آلاف، وفي الأشهر الستة الأولى من هذا العام، انخفض بنسبة 6.9٪. الإنترنت اليوم أيضا في أضعف حالة ممكنة.”، والسٶال هو: أين هي إنجازات رئيسي التي ليس يذکرها هو فقط بل وحتى خامنئي بمناسبة مرور عام على رئاسته؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب