26 مايو، 2024 9:38 م
Search
Close this search box.

الاهوار في زمنين جففت واهملت

Facebook
Twitter
LinkedIn

يشكو سكان الاهوار والجهات الرسمية في بعض المناطق من الجفاف الذي ادى الى هجرة الكثير منهم ونزوح العوائل طلباً للقمة العيش!!

رب هناك من يتساءل هل من المعقول بعد هذا الموسم المطير ان تصاب الاهوار بالجفاف.. نحن ايضاً استغربنا الامر لاسيما ان السيول التي اجتاحت البلاد وقدرت كمية المياه الواردة باكثر من ثلاثة مليارات متر مكعب ولكن واقع الحال يقول ان الامر في غاية الخطورة واستغاثة المسؤولين الحكوميين في اهوار الناصرية وصلت الى مختلف انحاء البلاد.

الاهوار منكوبة في زمن الدكتاتورية حيث عمد النظام الصدامي الى تجفيفها لمطاردة الثوار وللحرب مع ايران وفي زمن النظام الديمقراطي الحالي بسبب غياب السياسات المائية الصحيحة لقد ظلم اهلها في كل العهود ولم يطرأ تحسن على احوالهم المعيشية.

الاهوار بيئة بكر لنشاط اقتصادي له مردود مالي يكفي لمعيشة اهاليها ويفيض لرفد الاقتصاد الوطني لو احسنت الحكومات التعامل مع ما تحتويه من عناصر لاقتصاد طبيعي وحيواني وصناعي.. فهي تضم الثروة الحيوانية الاكبر من الجاموس الذي يعيش في الاهوار ولكن لغاية الان لا يوجد معمل واحد لصناعة الالبان قريب منها يمكن ان يسوق اليه الحليب ويتحول الى منتجات تخفف من الاعتماد على الاستيراد.

وايضاً هذه المناطق تكثر فيها المواد الاولية لصناعة ما يعرف ((بالحصران)) وغيرها من الصناعات اليدوية ولكن لا تتوفر الى اهلها الطرق التي تربطهم بالاسواق لتسويق منتجاتهم.

فضلا عن ذلك، كانت الاهوار تنتج كميات كبيرة من الثروة السمكية تتخم الاسواق بها، الان شحيحة لشح المياه وجفاف اجزاء واسعة منها، والاسماك مادة غذائية رئيسة في العراق تستهلك منها كميات كبيرة حرم سكان الاهوار من الصيد الوفير جراء الحال التي هم فيها.

ولا يقتصر الامر على لحوم الاسماك وانما طال ذلك الطيور بانواعها التي تهاجر اليها من نواحي الارض وتقضي الشتاء فيها ويشكل صيدها وسيلة لسد جزء من الحاجة ايضاً، الجفاف جعل الطيور المهاجرة تتحول عن العراق.

ويمكن ان تكون واجهة للمصطافين بل هي كذلك لما تتمتع به من بيئة خلابة ومناخ معتدل للكثير من المصطافين اذا ما وفرنا البنية التحتية لجعلها اماكن يؤمها العراقيون والاجانب على حد سواء.

هذه العناصر وغيرها توفر فرص عمل غير محدودة للالاف من سكان الاهوار وتحسن احوالهم الاقتصادية وتطورها، وبالتالي ترفد الاقتصاد الوطني بمداخيل اضافية وتسهم في تغيير طابعه الذي تسعى اليه الحكومة اذا ما احسنت التخطيط وزادت من اهتمامها ووضعت المشاريع للنهوض باقتصاديات الاهوار.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب