9 أبريل، 2024 1:59 م
Search
Close this search box.

الانسداد السياسي في العراق . . أسبابه وحلوله

Facebook
Twitter
LinkedIn

الطريق المسدود الذي وصلت إليه العملية السياسية العراقية هو النتيجة المتوقعة لانتهاكات الأحزاب السياسية المستمرة للدستور العراقي وجهودها المتضافرة لإضعاف المؤسسات الرسمية وإعاقة تطورها. لوقف تدهور العملية الديمقراطية وإيجاد حل دائم للتخبط المستمر ، يجب على المرء تشخيص الأسباب الجذرية ومعالجتها وفقًا لذلك. إليكم برأيي المشاكل والحلول:
– سلب الهيئات المستقلة (المفوضية العليا لحقوق الإنسان ، والمفوضية المستقلة للانتخابات ، وهيئة النزاهة العامة ، والبنك المركزي ، وديوان الرقابة المالية ، وهيئة الاتصال والإعلام ، وهيئة الأوقاف) استقلاليتها وتعيين اعضاء حزبيين لترؤسها. ينتهك الفصل الدستوري بين السلطات ويقتل فاعليتها. والحل يكمن في اعادة الاستقلالية لهذه الهيئات ومنع الأحزاب السياسية من التدخل في أعمالها.
– أدت ممارسة المحسوبية والقبلية والرشوة والتحيز في ترقية قادة قوى الأمن الداخلي وتعيينهم في مناصب رئيسية إلى إضعاف قوات الأمن العراقية بشكل كبير ، وأثرت سلباً على معنويات منتسبيها واستعدادهم للدفاع عن بلدهم ،مما دفع الميليشيات التي تعمل خارج سلطة الدولة والقانون لان تأخذ زمام المبادرة وتملأ الفراغ.
لذا يجب اتخاذ إجراء تصحيحي لمعالجة هذه الممارسات الخاطئة وعلى مجلس النواب أن يتحمل مسؤوليته في تصديق أو رفض ترقية كبار الضباط ، وكذلك تمكين مفوضية النزاهة العامة والوكالات ذات الصلة بوزارة الدفاع من التحقيق في ذلك ومقاضاة المتورطين.
– حدد الدستور العراقي لعام 2005 الخطوط العامة وترك التفاصيل التكميلية للمشرعين العراقيين. وردت العبارة “ينظم ذلك بقانون” 38 مرة في الدستور. ومع ذلك ، فشل المشرعون في سن أكثرالقوانين الـ 38 أهمية كتأسيس المحكمة الاتحادية العليا (المادة 92 / ثانيًا) ، وإنشاء مجلس الاتحاد (المادة 64 / الثانية / الثانية) ، وسن قانون النفط والغاز الذي ينظم إنتاج النفط والغاز وكيفية توزيع عائداتهما (المادة 112 / الأولى والثانية) ، وحرية تشكيل الأحزاب السياسية (المادة 39 / أولاً).
لذلك يجب إنشاء المحكمةالعليا فومجلس القضاء الاعلى بمجرد انتخاب برلمان جديد لتعزيز شرعية الحكومة وتسهيل عملية تشريع القوانين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب سن قانون النفط والغاز لتسوية الخلاف المستمر بين الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان. كذلك ، يجب سن قانون ينظم تأسيس الأحزاب السياسية وأنشطتها وتمويلها في أسرع وقت ممكن للحد من التأثير والتدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للعراق.
– تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة 76 في آذار 2011 استجابة لطلب نوري المالكي جعل من الصعب تشكيل الحكومة ضمن المهل المحددة في الدستور. بعد نقاش ساخن حول ما إذا كان ينبغي على الرئيس تكليف مرشح الكتلة الأكبر في مجلس النواب التي شكلت قبل الانتخابات أو بعدها لتشكيل حكومة جديدة ، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا تفسيرا ذا دوافع سياسية: ” إنّ تعبير الكتلة النيابية الأكثر عدداً يعني: إمّا الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة، دخلت الانتخابات باسم ورقم معينين وحازت على العدد الأكثر من المقاعد، وإما الكتلة التي تجمعت من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات بأسماء وأرقام مختلفة، ثمّ تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب، أيهما أكثر عددا، فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح الكتلة النيابية التي أصبحت مقاعدها النيابية في الجلسة الأولى لمجلس النواب أكثر عددا من الكتلة أو الكتل الأخرى، بتشكيل مجلس الوزراء استنادا إلى أحكام المادة 76 من الدستور”. ثم وقفت المحكمة العليا مرة أخرى إلى جانب نوري المالكي وفسرت مؤخرًا المادة 70 لصالحه على أنها تشترط حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب الى الجلسة التي يتم فيها التصويت لاختيار للرئيس ، وهو رقم تأمينه من قبل للكتلة الفائزة- الكتلة الصدرية- شبه مستحيل.
لإطالتهما وعرقلتهما عملية تشكيل الحكومة ، يجب إلغاء هذين الحكمين المنحازين لأن المحكمة الاتحادية العليا فقدت صلاحيتها وتاليا فقدت شرعيتها حال المصادقة على دستور 2005.
– تبنى العراق نظام سانت لاغو ودائرة انتخابية واحدة كنظام انتخابي في انتخابات عام 2005. واعتبر العديد من العراقيين اه هذه كانت مؤامرة تهدف إلى مساعدة الأحزاب الكبيرة على احتكار العملية السياسية وإبعاد الأحزاب الصغيرة والمرشحين المستقلين. في الانتخابات التالية ، تحسنت العملية قليلاً حيث تم اعتبار كل محافظة من محافظات العراق الثماني عشرة كدائرة انتخابية واحدة ، لكن استمر اعتماد نظام سانت لاغو. استجابة لضغوط احتجاجات أكتوبر / تشرين الأول 2019 ، أقر البرلمان العراقي قانون انتخابي جديد يقسم العراق إلى 83 دائرة انتخابية. ساعد القانون الجديد مرشحي الأحزاب المستقلة والمرشحين المنفردين المستقلين على الفوز بمقاعد بناءً على عدد الأصوات التي جمعوها في دوائرهم الانتخابية وفقًا لنظام صوت واحد غر قابل للتحويل. باستثناء الصدريين ، خسرت جميع الأحزاب السياسية الشيعية الكبيرة في انتخابات أكتوبر 2021. وهذا يفسر سبب إصرارهم على منع تشكيل الحكومة الجديدة. يطالب بعض الخاسرين بالعودة إلى قوانين الانتخابات السابقة غير العادلة لاستعادة المقاعد التي خسروها في انتخابات 2021 لانها اعتمدت قانونا انتخابيا عادلا نسبيًا.
لذلك ، يجب عند حل البرلمان الحالي وإجراء انتخابات جديدة، اعتماد نفس قانون انتخابات تشرين الاول 2021.

– للمرة الأولى في تاريخ العراق الحديث ، سُمح لعناصر الميليشيات بالمشاركة في انتخابات أيار 2018. مرتكبا خطأ جسيما ، أصدر رئيس الوزراء آنذاك ، حيدر العبادي ، ترخيصًا للميلشيات المدعومة من إيران من قوات الحشد الشعبي للمشاركة في الانتخابات المذكورة. وزادت هذه الخطوة من تعقيد الوضع السياسي والأمني ​​المعقد أصلا في العراق وساعدت فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على وضع البلاد في دائرة النفوذ الإيراني.
لتعزيز سيادة العراق ، وتخفيف النفوذ الأجنبي في شؤونه الداخلية ، وللفصل بين المؤسسات العسكرية والمدنية ، يجب منع أعضاء المؤسسات العسكرية الرسمية ، والجماعات المسلحة والميليشيات من الترشيح في الانتخابات المحلية والوطنية المستقبلية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب