10 أبريل، 2024 12:27 ص
Search
Close this search box.

الانتخابات الأخيرة في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

لعل الاغلب من أبناء الشعب العراقي يقول ان هذه الانتخابات القادمة لن تختلف عن سابقاتها وستنتج نفس الطبقة السياسية التي ينعتونها بانها (فاسدة) وستبقى المحاصصة والتوافقات ولن يتغير شيء وهذا الكلام وان كان به نسبة كبيرة من الصحة الا انني اعتقد ان هذه الانتخابات هي الأخيرة ولا اعتقد انها سوف تتكرر ولعلي اعطي ثلاثة ادلة على انها سوف تكون الأخيرة وهي:
أولا: – في حالة فوز التيار الصدري بأغلبية مريحة وتمكنه من الظفر بمنصب رئاسة الوزراء فاذا لم يحصل على هذا المنصب الا بالتوافق وإعطاء التنازلات وستكون لكل جهة حزبية حصتها من الوزراء وسيتم فرض اشخاص حزبيين أي اننا نرجع الى المربع الأول وبذلك سيكون ذلك هو النهاية ولن تكون هناك انتخابات قادمة.
ثانيا: – إذا لم يفز التيار بأغلبية وكانت مقاعد الكتل السياسية متقاربة وستخضع المناصب الثلاث للمحاصصة والتوافقات فان ذلك يعني وصولنا الى النهاية ولن تكون هناك انتخابات أخرى قادمة.
ثالثا: -اذا فازت كتلة معينة غير التيار الصدري وحصلت على اغلبية مريحة وحصلت على منصب رئاسة الوزراء ويقينا ستعاد نفس العملية من التوافق والمحاصصة فهذا يعني عدم التفكير بإجراء انتخابات أخرى.
انا اعتقد ان هذه الانتخابات ستكون الأخيرة في العملية السياسية ولربما يتم إعادة النظر بنظام الحكم المطبق في العراق وتغيير شكله من الأساس.

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب