#يوميات_مواطن
في الوقت الذي يناقش الأفراد الكثير من الدراسات والمواضيع عن بعد وتفعيل النظام الرقمي لتداول المعلومات ، بسبب أزمة كورونا والركودالاجتماعي وعدم الخروج من المنازل لذات السبب ، خطر في بالي تقديم بحث بشكل مبسط عن موضوع انتاج البرامج في الإذاعاتالمسموعة وبشكل علمي ، حيث يعد الحديث في هذا المجال من الأمور المهنية للعاملين في الإذاعات وغيرهم ممن يودون معرفة كيف يتماخراج برنامجا إذاعيًا متكاملا ومتوازنا على أسس مهنية عالية . الإنتاج الاعلامي لبرنامج ما ، يتطلب سلسلة من المراحل والخطوات لتحويلفكرة محددة لفقرات وحوارات ومضامين ثم تسجيلها وبثها على الهواء مباشرة ، وتشمل هذه الخطوات في بداية الامر تحديد بعض الأولوياتالرئيسية ومنها تحديد متطلبات الجمهور بشكل اولي ، ومن ثم اختيار فكرة واهداف البرنامج ، وقد تكون الأهداف ضمنية واهداف عامة ،ويتم بعد ذلك تحديد الشكل او القالب الاذاعي النهائي للبرنامج المراد بثه ، غير ان هذه المهام والفعاليات لا تكتمل الا بوجود عدة متطلباتلتنفيذ برنامج متكامل وبشكل مهني وقد أوجز في هذا البحث هذه المتطلبات بالاتي ، تراعي جميع مؤسسات الاعلام العالمية في بداية الامرتحديد الميزانيات ومن ثم اختيار فريق العمل من معد ومقدم ومهندس صوت ومنفذ وفني صوت وأخيرا المخرج، والذي دائما مايكون مفقودافي أنتاج البرامج في مؤسساتنا الإعلامية لتناط هذه المهمه على المعد والمقدم ، وقد عانينا خطا شائعا في وسائلنا الإعلامية الإذاعية المحليةمن تسمية المخرج نفسة لمنفذ الصوت ، الامر الذي يعد خطا كارثيا ، فالمخرج الاذاعي في التعريف الأكاديمي هو الشخص المسؤل عن تنفيذالفكرة او ادارة الحوار للبرنامج ليكون مادة جاهزة للبث ويتمثل هذا الشخص بمواصفات ديناميكية لإيجاد الحلول بسرعة ويتمثل بقائدالفريق لإدارة عملية الإنتاج كما يشبهونه بربان السفينة ، فلا يختصر عمله على تنفيذ الصوت فقط بل يمتد لرسم الخطوط الكاملة لأي برنامج، كما يجب ان يكون ذو خلفيه ثقافية ومعرفية عاليه ، حاله في ذلك حال معد البرنامج والذي يجب ان يتسم باللياقة في إعداد البرنامج ومعرفةقوية في إحاطة وإغناء المستمع بجميع نواحي الفكرة المراد طرحها ، كما يجب عليه الاختصار في المعلومات وحصرها بمجال محدد لضمانالوقت ، و يفضل بحسب الكثير من الباحثين والأكاديميين ان يكون معد البرنامج هو المقدم نفسه وذلك لتكتسب الفكرة الكثير من الحيويةوالإحاطة العامة لمحتوى البرنامج ، فالمقدم الجيد يجب ان يكون على مقدرة بإدارة الحوار وملما بأدق التفاصيل ، بإلاضافة الى ذلك ،يستوجب ان يكون ذا خلفية معرفية عاليه ويتمتع بالإحساس المرهف بالكلمات ومدركة لاهمية الوقت ، غير ذلك يجب ان يتمتع “ونقصد مقدمالبرامج ” بدراية عالية وإيضاح كافة المعلومات ، فمقدم البرامج الصوتية لايمتلك صورة ، ما يجعل مهمته اصعب من مقدمي البرامج فيالتلفزيون ، حيث لاتوجد اداة جذب مثل تلك التي يتفنن بها مخرجو البث التلفزيوني ليجذب بها المشاهدين من صور وحركات إلخ … عليهيجب ان يتمتع مقدم البرامج الإذاعية بدراية عالية وثقافة وتركيز في المحتوى المراد نشره ، وكل هذا يعد اليوم سهلًا في ظل الكم الهائلللمعلومات الموجودة على محركات البحث في الإنترنت ووسائل المعلومات الأخرة كالمكتبات العامة . ولا ينتهي الموضوع عند هذا الحد لإتمامعملية الإنتاج في وسائل الاعلام المسموعة بل يتطلب انتاجا احترافيا للصوت وهو الركيزة التي تغني من ناحية التشويق او جزءا منها عنالصورة ، في انتاج البرامج التلفزيونية ، حنجرة المقدم وسرده للمعلومات تحتاج لفواصل موسيقية ومقاطع صوتية مناسبة لكي تكون عاملامساعدا لشد المتلقي والجمهور ، حيث تعد عملية “المكساج ” من المهام البالغة الأهمية للتأثير المطلوب ، ولعكس المعاني الضمنية للمواقفالمختلفة اثناء البرنامج وهي تعني تجميل الموضوع الصوتي بإدخال فقرات موسيقية تكون معبرة عن دلالات هذه الفقرة او تلك . وهنا يأتيدور منفذ الصوت او المونتير او منفذ البث خلف المكسر ، خصوصًا في البث المباشر ، وعلية يجب ان يتمتع هذا الفني بثقافة موسيقية كاملةوخبرة لابأس بها لتنفيذ مشروع متكامل لإنتاج برنامج على الهواء وهي المهمه التي تكون موازية لعمل المعد والمقدم معًا ، لارتباطهما الوثيقمع بعض ، ونشير هنا وفِي هذا الجانب تحديدًا لبعض التقارير والدراسات التي تؤكد ان القيمة العلمية مهما كانت مضامينها فانها تحتاجلأسلوب تنفيذ صوتي رائع ومتكامل لانجاح الإطار العام للبرنامج . ومن القضايا المفقودة أيضا في بعض وسائلنا الإعلامية المسموعة هوةًمهندس الصوت والذي تقتضي الضرورة إيجاده في كل مراحل الإنتاج ان كانت مسموعة او مرئية ، فقد يشكل عنصرا مهما داخل الإذاعةبشكل عام وذلك لمعرفة جميع القضايا التقنية ومعالجتها ما اذا حصل عطل فني في مستقبلات ومرسلات الإشارة وتفرعاتها ، اما الأهميةبالنسبة للإنتاج ، تكمن على مقدرته بتشخيص الصوت المناسب للمقدم مقارنتا بمحتوى البرنامج من فقرات ومستوى الصوت العام للبثوتسمى هذه العملية (Taking a level) وبعد افتقاد اغلب الإذاعات لهذا الاختصاص يجعل مسار انتاج البرامج ذو مواصفات تقنية محدودةجدا . في الختام قد يكون هذا الإيجاز صورة مبسطة ومهنية لإنتاج برنامج إذاعي متكامل ، غير ان هناك جوانب مهمه يجب الأخذ بها وهيالتكامل والانسجام بين فريق العمل ، والأهم من ذلك الكفاية المادية للإنتاج حيث تعاني أغلبية إذاعاتنا الى ندرة في الموارد والدعم لأغلبالبرامج مايعكس هبوطًا في مستوى الإنتاج الاذاعي بشكل عام .
مصادر البحث : الدكتور وليد عمشة دكتوراه في تقنيات الإذاعة والتلفزيون الدكتور احمد العنانبة دكتوراه في التحرير الصحافي كرمشلبي مؤلف كتاب فن الكتابة للراديو والتلفزيون