10 أبريل، 2024 7:23 ص
Search
Close this search box.

الإتفاقيات مع تركيا .. وجهل الساسة !!

Facebook
Twitter
LinkedIn

يلجأ بعض الساسة الذين يعتبرون انفسهم ساسة ” ومن دونِ كياسة ” أن يبرّروا او يسوّغوا  للتدخّل والدخول التركي في الأراضي العراقية الى وجود اتفاقية سابقة مبرمة بين النظام السابق والحكومة العراقية آنذاك , وتتيح تلك الإتفاقية للجيش التركي دخول الأراضي العراقية .!! , وقد استفادت تركيا حالياً من تصريحات هؤلاء نتيجة جهلهم وغبائهم ” إنْ لمْ اقل اكثر من ذلك ! ” , لكنّ الواقع يخالف كلّ ذلك ومن جوانبٍ وزواياً مختلفة , فأصل الإتفاقية يعود الى منصف ثمانيات القرن الماضي ” إبّان اشتعال الحرب العراقية – الأيرانية ” , وقد فرضت تلك الحرب على العراق التعامل بحذر من كافة دول الجوار .! في تلك الفترة طلبت حكومة تركيا من العراق أن يسمح لقواتها الدخول ” الى مسافة معيّنة داخل الأراضي العراقية لملاحقة ومطاردة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي فقط لاغير .! لكنّ العراق وتحسّباً للإعتبارات الأمنيّة اشترط على تركيا عدة شروط وكان ابرزها 1 :  السماح للجيش التركي بدخول الأراضي العراقية لمسافة  10 كيلومترات فقط . 2 أن تنص الأتفاقية على السماح لكلا قوات الدولتين بالدخول اراضيهما لنفس المسافة . 3 الإتفاقية تلك أكّدت أن يكون الهدف لدخول الجيش التركي هو لمقاتلة افراد < بي كي كي – الحزب العمالي الكردستاني التركي , وليس لهدفٍ آخر . 4 : لمْ تتضمّن الإتفاقية ايَّ بندٍ او فقرة تنص على أن تكون هذه الإتفاقية سارية المفعول الى يوم يُبعثون .!
ومن خلال ذلك , فتلك الإتفاقية انتهى مفعولها واصبحت بحكم الملغاة منذ انتهاء تلك الظروف او انتهاء الحرب العراقية – الإيرانية , ولمْ يبقَ ولمْ يعد هنالك ايّ اعتبارات قانونية تسمح للأتراك بالتجاوز على الأراضي العراقية وبهذه المسافات في عمق شمال العراق .
  المثير للسخرية في الطروحات التركية الحالية هو الإصرار والعناد والتشبّث على تدريب مقاتلين عراقيين من الحشد الوطني مع تأكيد قادة تركيا انهم لن يسحبوا قواتهم من شمال البلاد .!
  كلّ تصريحات المسؤرلين الأتراك ليست سوى سفسطة × سفسطة , والهدف الكامن من وراء اصرارهم على البقاء هو انتظار اللحظة الحرجة لبدء معركة الموصل كي يزجّوا بقواتهم فجأةً هناك ويحتلّوا اجزاءً من الموصل ” بما تتيح لهم طبيعة المعركة ” , وذات الشيء ستفعله قوات البيشمركة , وسوف لن تعود الموصل الى الوطن حسبما تنبّئ به الأحداث السياسية القائمة , ومن غير المستبعد أن يكون هنالك إتّفاقٌ سرّيٌ خاص بين داعش والأتراك لينسحبوا من مناطقٍ واراضٍ ستراتيجية في الموصل وما يحيطها لكي تدخل القوات التركية هناك .!
 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب